بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم – وفقكم الله –
يقول الله تعالى في سورة المجادِلة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
في بداية الاية قال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا ) ، ثمّ قال عزّ وجلّ : ( يرفعِ الله الذين آمنوا منكم )
فعلى مَن تعود كاف الخِطاب في قوله ( منكم ) ؟
أقصِد لماذا قال سبحانه ( منكم ) ولم يقُل : ( يرفِع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العِلم منكم ) ؟ فتأتي ( منكم ) بعد الحديث عن اهل العِلم ؟
ووفقكم الله فضيلة الشيخ وأعلى مقامكم ورزقكم مِن الطيبات ، وجعل الله لكم هذا الفتح مِن العِلم فتحًا لخيري الدنيا والآخرة وفتحًا لكم لكل عون .
الجواب:
الذي يظهر أن (مِنْكُمْ) في الآية يُراد بها الصحابة رضي الله عنهم ؛ لأن أول الآية خِطاب لهم ، ويُبيِّن ذلك سبب نُزول الآية .
قال ابن كثير في سبب نُزول الآية : قال قتادة : كانوا يتنافسون في مجلس النبي صلى اللّه عليه وسلم وكانوا إذا رأوا من جاءهم مُقْبِلاً ضَنُّوا بمجلسهم ، فأمرهم اللّه أن يفسح بعضهم لبعض .
وأما رِفْعة المؤمنين ، فهي بالعِلْم النافع والعمل الصالح .
قال ابن جرير الطبري : قوله : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)
يقول تعالى ذِكْرُه : يَرفع الله المؤمنين منكم أيها القوم بطاعتهم ربهم ، فيما أمرهم به مِن الـتَّفَسّح في المجلس إذا قيل لهم تفسحوا
أو بِنُشُوزِهم إلى الخيرات إذا قيل لهم انْشُزُوا إليها ، ويرفع الله الذين أوتوا العلم مِن أهل الإيمان على المؤمنين
الذين لم يؤتوا العلم بِفَضْل علمهم درجات ، إذا عملوا بما أُمِرُوا به . اهـ .
وقال القرطبي : قوله تعالى : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ)
أي : في الثواب في الآخرة ، وفي الكرامة في الدنيا ، فَيَرْفَع المؤمن على مَن ليس بِمُؤمِن ، والعَالِم على مَن ليس بِعَالِم .
وقال ابن مسعود : مَدَح الله العلماء في هذه الآية .
والمعنى : أنه يَرفع الله الذين أُوتُوا العِلْم على الذين آمنوا ولم يُؤتَوا العِلْم …
وقال يحيى بن يحيى عن مالك : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ) الصحابة ،(وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ) يرفع الله بها العالم والطالب للحق . اهـ .
وجائز أن آخر الآية الْتِفات في الخِطاب ، فيكون أوّل الآية خِطاب للصحابة ، وآخرها خِطاب لِعموم المؤمنين .
والآية وإن كان سبب نزولها لأمْر خاص فإن العبرة بِعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فتكون عامّة للمؤمنين .
والله تعالى أعلم .
طرح رائع وقيّم
فيه معرفه وعلم ونور
رزقكِ الله سعادة الدارين
بكل الحب والود أُحييكِ
الله يحفظكِ ويبارك فيكِ ..
جزاكِ الله خير الجزاء
سلمت يمنياكِ
جزيتي الجنة