تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فتاوى تهم النساء

فتاوى تهم النساء 2024.

فتاوى تهم النساء فعليكِ الحذر والإتباع

دار

حكم من تصلي وهي جالسة بسبب المرض
كتاب الصلاة » باب الآذان
السؤال:
سئل سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين :

الاجابه:

نعم صلاتها تصح لأنها لا تستطيع القيام ، والقيام فرض في الفريضة مع القدرة فإذا كانت لا تستطيع القيام لانزلاق في ظهرها فإنها تصلي جالسة

وإن كانت تستطيع معتمدة على الإمساك بعصى فعليها أن تصلي قائمة ، وعليه فإن صلاة هذه المرأة في المدة الماضية صحيحة لكونها لا تستطيع القيام ،

قال النبي (صلى الله عليه وسلم)مر أن بن حصين: " صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب " ( 1) .

إذا طهرت في العصر أو العشاء هل تصلي الظهر والمغرب

كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز :

الاجابه:

القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يلزمها إلا العصر فقط ، لأنه لا دليل على وجوب صلاة الظهر ، والأصل براءة الذمة ،

ثم إن النبي (صلى الله عليه وسلم) ، قال :

*( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر )* ،

ولم يذكر أنه أدرك الظهر ، ولو كان الظهر واجباً لبينه النبي (صلى الله عليه وسلم) ولأن المرأة لو حاضت بعد دخول وقت الظهر لم يلزمها إلى قضاء صلاة الظهر دون صلاة العصر ،

مع أن الظهر تجمع إلى العصر ، ولا فرق بينها وبين الصورة التي وقع السؤال عنها ، وعلى هذا يكون القول الراجح أنه لا يلزمها إلا صلاة العصر فقط لدلالة النص والقياس عليها ،

وكذلك الشأن فيما لو طهرت قبل خروج وقت العشاء فإنه لا يلزمها إلا صلاة العشاء ولا تلزمها صلاة المغرب ( 1) .

إذا حاضت بعد دخول الوقت بزمن يسير هل يلزمها القضاء بعد الطهر

كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

في هذا خلاف بين العلماء فمنهم من قال أنه لا يلزمها أن تقضي هذه الصلاة ، لأنها لم تفرط ولم تأثم حيث أنه يجوز لها أن تؤخر الصلاة إلى آخر وقتها ،

ومنهم من قال أنه يلزمها القضاء في أي وقت تلك الصلاة لعموم قوله (صلى الله عليه وسلم) :

*( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة )* ،

والاحتياط لها أن تقضيها ، لأنه صلاة واحدة لا مشقة في قضائها ( 1) .

ترتيب الصلاة التي تقضى

كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

ما هو ترتيب قضاء صلوات الفجر والظهر والعصر عندما يذكر الشخص أنه لم يصل ؟

الاجابه:

قضاء الفوائت يجب أن يكون على الفور وأن تكون مرتبة كما فرضها الله سبحانه وتعالى بحيث يصلي الفجر ثم يصلي الظهر ثم يصلي العصر (1 ) .

المرجع:
( 1 )فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء ج6، ص159 ، فتوى رقم 8708 .

إذا طهرت في العصر هل تصلي الظهر

كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

الاجابه:

القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يلزمها إلا العصر فقط ، لأنه لا دليل على وجوب صلاة الظهر ، والأصل براءة الذمة ، ثم إن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :

" من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ".

ولم يذكر أنه أدرك الظهر ، ولو كان الظهر واجباً لبينه النبي (صلى الله عليه وسلم) ولأن المرأة لو حاضت بعد دخول وقت الظهر لم يلزمها إلى قضاء صلاة الظهر دون صلاة العصر ،

مع أن النبي (صلى الله عليه وسلم) تجمع إلى العصر ، ولا فرق بينها وبين الصورة التي وقع السؤال عنها ، وعلى هذا يكون القول الراجح أنه لا يلزمها إلا صلاة العصر فقط لدلالة النص والقياس عليها ،

وكذلك الشأن فيما لو طهرت قبل خروج وقت العشاء فإنه لا يلزمها إلا صلاة العشاء ولا تلزمها صلاة المغرب (1 ) .

طهرت قبل غروب الشمس هل يلزمها صلاة الظهر والعصر
كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس قبل غروب الشمس فهل يلزمها أن تصلي الظهر والعصر وإذا طهرت قبل طلوع الشمس فهل يلزمها أن تصلي المغرب والعشاء أم لا ؟

الاجابه:

إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس قبل خروج وقت الصلاة الضروري لزمتها تلك الصلاة وما يجمع إليها قبلها، فمن طهرت قبل غروب الشمس لزمتها صلاة العصر والظهر ،

ومن طهرت قبل طلوع الفجر الثاني لزمتها صلاة العشاء والمغرب ، ومن طهرت قبل طلوع الشمس لزمتها صلاة الفجر . (1 ) .

المرجع:
( 1 ) مجلة البحوث الإسلامية ، فتوى اللجنة الدائمة 2/172 .

حكم من تركت الصلاة بسبب المرض

كتاب الصلاة » باب المواقيت

السؤال:

سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ :

الاجابه:

نفيدكم أنه يلزمكم قضاء تلك الفوائت مرتبة حسب الإمكان فإن أمكن سردها في يوم واحد بلا مشقة تعين ذلك وإلا تقسمين ذلك على حسب الطاقة

مرتبة ذلك على حسب الأيام والأوقات من أول يوم وأول وقت ، أما الصيام فحيث تركه لأجل المرض وقد صمتي ذلك بعد الشفاء فلا يلزمك من أجله شيء(1 ) .

حكم جهر المرأة بالقراءة في الفرض والنافلة
كتاب الصلاة » باب مسائل متفرقة

السؤال:

هل يجوز للمرأة وهي تصلي أن تجهر بصلاتها ، ويكون الجهر بصوت مسموع ، وليس ذلك في الصلاة الجهرية ، بل في السنن والرواتب والصلاة السرية ، والغرض من ذلك أن ترتل ، ليكون جالباً للخشوع ، ومبعداً عن السهو ، ولا يوجد عندها رجال ولا نساء ؟

الاجابه:

أما في صلاة الليل ن فإنه يستحب لها أن تجهز في قراءة الصلاة ، سواء كانت فريضة أو نافلة ، ما لم يسمعها رجل أجنبي يخشى أن يفتتن بصوتها ،

فإذا كانت في مكان لا يسمعها رجل أجنبي ، وفي صلاة الليل ، فإنها تجهر بالقراءة ، إلا إذا ترتب على ذلك التشويش على غيرها ، فإنها أما في صلاة النهار ،

فإنها تسر بالقراءة ، لأن صلاة النهار سرية ، وإنما تجهر فيها بقدر ما تسمع نفسها فقط ، حيث لا يستحب الجهر في صلاة النهار ، لمخالفة ذلك للسنة . (1 ) .
المرجع:
( 1 ) كتاب المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان ، ج3 ، ص 56 .

هل أسجد سجود التلاوة بدون تغطية الرأس

كتاب الصلاة » باب مسائل متفرقة

السؤال:

عند قراءة آية فيها سجود هل أسجد على هيئتي التي أنا عليها أي بدون تغطية الرأس والجسم ؟

الاجابه:

لا بأس بالسجود على أي حال ولو مع كشف الرأس ونحوها حيث الأرجح أن هذه السجدة ليس لها حكم الصلاة . ( 1) .
المرجع:
( 1 ) فتاوى المرأة للشيخ ابن عثيمين ،ص 34 .

أخواتي أتمنى لكنّ الفائده

في أمان الله

فتاوى مهمه جدا
جزاكِ الله خير الجزاء
ووفقكِ لما يحب ويرضا
جعل الله ما قدمتي في ميزان حسناتك

دار

دار

أختي الفاضلة
جزاك الله عنا خير الجزاء
سلمت يمينكِ على نقل هذه الفتاوى الثمينة والمهمة لنا…
أجزل الله لكِ الأجر والمثوبة

جزاكِ الله خيرا ياغالية

فتاوى مهمة وخصوصا مايتعلق بالصلاة

حال الطهر من الحيض

لأن الكل يشكك في الصلوات التي تقضيها المرأة

لا عدمناكِ

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.