تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ريق رسول الله صل الله عليه وسلم

ريق رسول الله صل الله عليه وسلم 2024.

دار

ريق رسول الله صل الله عليه وسلم
ريق رسول الله صل الله عليه وسلم
ريق رسول الله صل الله عليه وسلم
دار

ولننظر إلى أعضاءه الطبيعية صلي الله عليه وسلم والتي أشركنا الله فيها معشر البشرية كلنا وسنأخذ حقيقة واحدة: في هذه الأيام منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الإقليمية وكل الإذاعات والمنشورات تُحذر من اللعاب والريق لأنه يسبب أمراضاً كثيرة ويحذرون من التقبيل ومن استخدام الريق لأنه الموضع الأساسي للداء لكن تعالوا ننظر إلى ريق رسول الله ففي مرات لا تُعد ولا تحصى في كتب السيرة يأتيه وفد من العرب ويخبرونه أن لهم بئرا مالح ماؤه وحياتهم على الآبار فيطلب صلي الله عليه وسلم إناءاً به ماء فيتناول منه قليلاً ويديره في فمه ثم يمجُّه في الإناء ثانية ويقول لهم أن اسكبوه في البئر فيفعلون فيتحول ماء البئر بإذن الله إلى ماءٍ عذب فرات- هذه الروايات عددها أكثر من ثمانين مرة في كتب السيرة الصحاح – إذاً كيف حوَّل ريقه الماء الملح الأجاج إلى ماء عذب؟ إذاً هل هو مثلنا؟ لا بل كرَّمه الله وأخرى .. ذهب رسول الله ليفتح خيبر وحاصر الجيش اليهود ومن إعجاز القرآن أن الله أخبر عن اليهود في أنهم كما كانوا في عهد حضرة النبي كذلك هم الآن{لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ} إما أن يبنوا قرى وحولها أسوار حصينة أو يبنوا جدراناً وأنتم تعلمون أن اليهود مكذبين ويريدون أن يُكذبوا القرآن ومع ذلك فإنهم يبنون قرى محصنة ويبنون جدران فلماذا لا يمتنعون عن ذلك؟ حتى نعرف {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً}

دار

فحاصر النبي أهل خيبر والذين أقاموا سوراً له باب واحد فحاربهم المسلمون طوال النهار ولم يستطيعوا أن يدخلوا فعقد النبي اجتماعاً مع قادة المهاجرين والأنصار بعد المغرب وقال لهم {لأُعْطِيَنَّ هذِهِ الرَّايَةَ رَجُلاً يَفْتَحُ اللّهُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ: فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يُعْطَاهَا قَالَ: فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا عَلَى رَسُولِ اللّهِ كُلُّهُمْ يَرْجُونَ أَنْ يُعْطَاهَا- وفى رواية أبى هريرة : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: مَا أَحْبَبْتُ الإِمَارَةَ إِلاَّ يَوْمَئِذٍ قَالَ: فَتَسَاوَرْتُ لَهَا رَجَاءَ أَنْ أُدْعَى لَهَا- فَقَالَ: أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ؟ فَقَالُوا: هُوَ يَا رَسُولَ اللّهِ يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ قَالَ: فَأَرْسِلُوا إِلَيْهِ فَأُتِيَ بِهِ فَبَصَقَ رَسُولُ اللّهِ فِي عَيْنَيْهِ وَدَعَا لَهُ فَبَرَأَ حَتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ وَجَعٌ فَأَعْطَاهُ الرَّايَةَ}[1] ففتح الله على يديه فأين القطرة أو المرهم الموجودة في الكون كله والتي يمكن أن تشفى من الرمد في الحال؟ هل توجد؟ بالطبع لا ولكنه ريق النبي صلي الله عليه وسلم وهذا الكلام ليس بعد النبوة فقط بل منذ ولادته فاليهود كانوا يعلمون كل شئ عن رسول الله فقد عرَّفهم سيدنا موسى عنه كل شئ حتى قال الله فيهم {يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ} وكثير منهم سكن مكة عند ميعاد ظهوره ومنهم من سكن المدينة لأنهم يعرفون أنها مهاجره

دار

وممن سكنوا مكة من اليهود رجلٌ سكن عند جبل عرفات – وكان طبيباً – وكان حضرة النبي بعد أسبوع من ولادته قد أصيب برمد فأخذه جده عبد المطلب وذهب لهذا الراهب ليعالجه فعندما رآه عرفه وقال لجده هذا شفاءه معه فخذ من ريقه وضع في عينه يُشفى في الحال فأخذ من ريقه ووضع في عينه فشفى في الحال متى كان هذا؟ كان وهو في سن سبع سنوات كيف ذلك؟ خصوصية لرسول الله فهو صلي الله عليه وسلم حتى في الصفات البشرية فريدٌ وحيدٌ لا مثيل له فريقه كان يحول الماء الملح إلى عذب وريقه يشفى العين المصابة بالرمد من مرة واحدة لا أكثر إنه ريقه الشريف فهذه الخاصية مع من قال له الله فيهم {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} أي أنت معك نور السريرة والبصيرة وكما أنك تنوِّر الأبصار فأنت تنور السرائر بنور الواحد المتعال فالناس صنعت لعيونها قطرات ومراهم ولكن السرائر أو البصائر ليس لها علاج إلا عنده صلي الله عليه وسلم من الذي معه هذه البصيرة غير رسول الله في الكون شرقا وغرباً أو قبلاً وبعداً؟ لا يوجد إلا رسول الله من أعطاه الله هذه الخصوصية {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي}
دار
وللريق الشريف آثار أخرى ففي موضع آخر ذهبت ابنة يتيمة ومعها ثلاثة أخوات لها إلى النبي فأعطاها قطعة لحم كانت في فمه وقد لاكها بأسنانه الشريفة وقال لها: كليها أنت وأخواتك فصرن الثلاثة يُعرفن بأنهن أنقى النساء رائحة فم إلى أن لقين الله لم يستخدمن معجون أسنان ولا فرشاة ولكن الله جعل أفواههن كذلك ببركة ريقه الشريف فانظروا ماذا يفعل ريق رسول الله وواقعة أخرى لرجل من أصحابه صلي الله عليه وسلم يدعى عتبة بن فرْقَد السُّلَمِى وكان له أربعة نسوة يجتهدن كلهن لتنال رضاه فتأتى بأفخر العطور وتتطيب بها وأترككم للحديث العجيب من إحداهن وهى أُمُّ عاصم{كُنا عند عُتبة أربع نِسْوَةٍ ما منا امرأةٌ إلاَّ وهي تَجتهدُ في الطِّيب لتكونَ أطيبَ من صاحِبَتِها وما يَمَسُّ عُتبةُ الطّيب إلاَّ أن يَمَسَّ دُهناً يمسحُ بهِ لحيتَهُ ولَهُو أطيبُ ريحاً منَّا وكان إذا خرجَ إلى الناسِ قالوا: ما شَمِمنا ريحاً أطيبَ من ريحِ عُتبة فقلتُ له يوماً: إنا لنجتهدُ في الطِّيبِ ولأنتَ أطيبُ ريحاً مِنا فمِمَّ ذاك؟ فقال: أخذني الشَرى (حبوب وبثور)على عهدِ رسول الله فشكوتُ ذلكَ إليه فأمرني أن أتجرد فتجردْتُ وقعدتُ بـين يديه وألقيتُ ثَوبـي على فَرْجِي فنفثَ في يد ثم مسح يَدَهُ على ظَهْري وبَطني فَعَبِقَ بى هذا الطِّيبُ من يومئِذٍ}[2]
دار

بل أكثر من هذا من غرائب ريق الحبيب فقد كانت هناك امرأة سليطة اللسان في المدينة ذهبت لرسول الله مرة وكان يأكل لحما مجفَّفاً فأعطاها مما أمامه فأصرَّت أن تأخذ مما في فمه فأعطاها قطعة كان قد لاكها بفمه وأعطاها لها فأكلتها فانقطع عنها سبابها وشتائمها وصارت لا يُسمع منها إلا القول الحسن ببركة ريق رسول الله إلى أن توفاها الله والسيدة فاطمة كانت تخرج لقضاء حاجاتها وتترك سيدنا الحسن وهو رضيع وبعده الحسين و عندما كانت تتأخر ويبكى أحدهما كان إذا لم يجد له طعاماً يُخرج له لسانه فيرضع فيه فيشبع بإذن الله[3] وتفل في فم سيدنا عبد الله بن عباس وهو صغير ودعا له ففقَّهه الله في الدين وعلَّمه التأويل وصار كما نعلم وقد أخبر سيدنا عمر بهذه الواقعة.
[1] صحيح مسلم عن سهل بن سعد ورواية أبى هريرة فى صحيح مسلم وروى الواقعة الكثيرون.
[2] رواه الطبراني في الأوسط والكبير بنحوه وقال في بعضها: ثلاث نِسوة وقال فيه: ثم بسط يديه فبصق فيهما فمسح إحداهما على الأخرى ومسح إحداهما على بطني والأخرى على ظهري وفى مجمع الزوائد
[3] عن أبِي جعفرٍ قَالَ { بَيْنَا الْحَسَنُ مَعَ رسولِ اللّهِ إِذْ عَطِشَ فَاشْتَدَّ ظَمَؤُهُ، فَطَلَبَ لَهُ النَّبِيُّ مَاءً فَلَمْ يَجِدْ فَأَعْطَاهُ لِسَانَهُ فَمَصَّهُ حَتّىٰ رَوِيَ} الحاكم فى المستدرك جامع المسانيد والمراسيل وقد ورد ذلك كثيراً فى أحداث عديدة

دار
تحياتي
داردارداردار

جنه الفردوس

غاليتي بارك الله فيكِ
كم من مريد للخير لم يصيب
غاليتي هذا الطرح من كتاب السراج المنير
لفوزي محمد ابو زيد
وهو من الصوفيه
لهذا يالغاليه انظري لهذه الفتوى
أحب الاطلاع على كتب ومؤلفات وكتابات الرافضة والصوفية ، وبضاعتي في العلم قليلة ، والحمد لله أقف من الشبهات موقف المنكر ، لسبب بسيط ، هو أني أعلم أن دينهم باطل ، والكثير منهم غال أو عامي جاهل مسكين مستحق الشفقة لخداع أسيادهم وضلالاهم . فهل ترى أن أستمر بالاطلاع أم أترك ذلك ؟

الجواب :
الحمد لله
يجب على المسلم أن يحافظ على عقيدته وإيمانه ، ويهتم بسلامة فطرته وفكره ، ويهرب بدينه وقلبه من الشبهات والفتن ، فإن القلوبَ ضعيفةٌ والشبهَ خطَّافة ، تخطف بشيء من البريق الذي يزينها به أهل البدع والضلالات ، ولكنها في الحقيقة شبه واهية ضعيفة .
والنظر في كتب البدع والضلالة أو كتب الشرك والخرافة أو كتب الأديان الأخرى التي طالها التحريف أو كتب الإلحاد والنفاق لا يجوز إلا لمتأهِّل في العلم الشرعي ، يريد بقراءته لها الرد عليها وبيان فسادها ، أما أن ينظر ويقرأ فيها من لم يتحقق بالعلم الشرعي فغالبا يناله من هذه المطالعة شيء من الحيرة والغواية ، وقد وقع ذلك لكثير من الناس وحتى من طلبة العلم ، حتى انتهى بهم الأمر إلى الكفر والعياذ بالله ، وغالبا ما يغتر الناظر في هذه الكتب بأن قلبه أقوى من الشبهات المعروضة ، إلا أنه يفاجأ – مع كثرة قراءته – بأن قلبه قد تشرَّب من الشبهات ما لم يخطر له على بال .
ولذلك كانت كلمة العلماء والسلف الصالحين على تحريم النظر والمطالعة في هذه الكتب ، حتى ألف ابن قدامة المقدسي رسالة بعنوان " تحريم النظر في كتب الكلام " .
وننقل هنا العديد من نصوص العلماء في تحريم قراءة هذه الكتب لغير العالم :
جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/185) :
" قال الحنابلة : ولا يجوز النظر في كتب أهل البدع ، ولا في الكتب المشتملة على الحقّ والباطل ، ولا روايتها ؛ لما في ذلك من ضرر إفساد العقائد .
وقال القليوبيّ : تحرم قراءة كتب الرقائق والمغازي الموضوعة " انتهى .
كما أفتى الشاطبي في "الإفادات والإنشادات" (44) أن العوام لا يحل لهم مطالعة كتاب أبي طالب المكي المسمى بـ ( قوت القلوب ) لما فيه من الشطحات الصوفية .
وقال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (13/525) :
" والأولى في هذه المسألة التفرقة بين من لم يتمكن ويصير من الراسخين في الإيمان ، فلا يجوز له النظر في شيء من ذلك ، بخلاف الراسخ ، فيجوز له ، ولا سيما عند الاحتياج إلى الرد على المخالف " انتهى .
وقال محمد رشيد رضا في "الفتاوى" (1/137) :
" ينبغي منع التلامذة والعوام من قراءة هذه الكتب لئلا تشوش عليهم عقائدهم وأحكام دينهم ، فيكونوا كالغراب الذي حاول أن يتعلم مِشية الطاووس فنسي مشيته ولم يتعلم مشية الحجل " انتهى .
وجاء في "فتاوى نور على الدرب" (التوحيد والعقيدة/267) من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" وأما كتب الصوفية فإنه لا يجوز اقتناؤها ولا مراجعتها إلا لشخص يريد أن يعرف ما فيها من البدع من أجل أن يرد عليها ، فيكون في نظره إليها فائدة عظيمة وهي معالجة هذه البدعة حتى يسلم الناس منها " انتهى .
وقد قالت اللجنة الدائمة كما في "مجلة البحوث الإسلامية" (19/138) :
" يحرم على كل مكلف ذكرا أو أنثى أن يقرأ في كتب البدع والضلال , والمجلات التي تنشر الخرافات وتقوم بالدعايات الكاذبة وتدعو إلى الانحراف عن الأخلاق الفاضلة ، إلا إذا كان من يقرؤها يقوم بالرد على ما فيها من إلحاد وانحراف ، وينصح أهلها بالاستقامة وينكر عليهم صنيعهم ويحذر الناس من شرهم " انتهى .
فلماذا تعرِّض نفسك – أخي الكريم – للشر والشبهات ، فأنت في مأمن وغنى عن ذلك ، واحمد الله تعالى على السلامة والعافية ، واشكره على نعمة الهداية والثبات بأن تحافظ عليها فلا تعرضها لما قد يصيبها في مقتلها .
ثم إن العمر أقصر من قضائه في مطالعة الباطل ، فالحق والخير والعلم النافع كثير ، وإذا أنفق المرء عمره كله في مطالعة كتب العلم النافعة كالتفاسير وكتب الحديث والفقه والرقائق والزهد والأدب والفكر والتربية لما كاد يقضي منها وطره ، فكيف إذا انشغل بكتب الخرافة والضلالة التي يكتبها الرافضة وبعض المتصوفة ؟!!
واستمع أخي الكريم إلى نصيحة العلامة ابن الجوزي في الاهتمام بالنافع من العلوم حيث يقول في "صيد الخاطر" (54-55) :
" أما العالم فلا أقول له اشبع من العلم ، ولا اقتصر على بعضه .
بل أقول له : قدم المهم ؛ فإن العاقل من قدَّر عمره وعمل بمقتضاه ، وإن كان لا سبيل إلى العلم بمقدار العمر ، غير أنه يبني على الأغلب .
فإن وصل فقد أعد لكل مرحلة زاداً ، وإن مات قبل الوصول فنيته تسلك به ……
والمقصود أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن لها في العلم والعمل " انتهى باختصار .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.info/ar/ref/92781

ينقل لقسم الاحاديث الضعيفه والمواضيع الخاطئه


الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.