عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ:
"إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَاتَحَاسَدُواوَلَاتَبَاغَضُوا وَلَاتَدَابَرُوا وَكُونُواعِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا".
أخرجه مالك (2/907 ، رقم 1616)
وأحمد (2/287 ، رقم 7845)
والبخاري (5/1976 ، رقم 4849)
ومسلم (4/1985 ، رقم 2563) ،
وأبو داود (4/280 ، رقم 4917)
والترمذي (4/356 ، رقم 1988) وقال : حسن صحيح .
وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (8/222 ، رقم 8461)
والبيهقي (7/180 ، رقم 13813).
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في " فتح الباري بشرح صحيح البخاري":
(التناجش) : مِنْ النَّجْش وَهُوَ أَنْ يَزِيد فِي السِّلْعَة وَهُوَ لَا يُرِيد شِرَاءَهَا لِيَقَع غَيْره فِيهَا.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا"
رواه الإمام مالك والبخاري ومسلم واللفظ لمسلم.
كم من مشكلة وقعت بين الناس بسبب سوء الظن المبني على خطأ المعلومات المنقولة
وعدم التحقق والتبين منها.
فمن صفات المؤمن التحقق والتبين.
قال الله عز وجل:
"يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"
لذاعلى المؤمن أن لا يقبل شيئاً من دون التحقق منه ولا أن يتخذ موقفاً أو يبني رأياً على أخبار منقولة
وإنما على شيء ثابت.
فأن يقول "سمعت" فهذا باطل، ولكن أن يقول "رأيت" فهذا حق.
فالمؤمن إنسانٌ كَيِسٌ، فطنٌ، حذر.
أما قوله عليه الصلاة والسلام " لا تحسسوا ولا تجسسوا"
فقد قال العلماء
أن التحسس يعني تقصي الأخبار الطيبة.
أما التجسس فهو تقصي الأخبار السيئة.
ولا الأب عن مهر ابنته ولا المطلقة عن سبب طلاقها.
فعلى المرء أن لا يلح في السؤال بدافع الفضول والتسلية وملء الفراغ.
"قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون"
فالمقصود من الحديث الشريف هنا أن لا ينافس المرء أخاه في الدنيا بهدف الاستعلاء عليه
فهذا الأمر مذمة ونقيصة، وإنما يكون التنافس في معرفة الله والعمل الصالح.
قال سبحانه وتعالى:
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون "
والصواب هو التعاون،فالحق عز وجل يقول في كتابه الكريم:
"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"
وقوله " ولا تحاسدوا "
أي أن لا يتمنى المرء زوال النعمة عن أخيه وتصبح له فهذه نقيصة كبيرة.
قال تعالى:
" ولا تتمنوا ما فضل الله بعضكم على بعض "
فالمؤمن يغبط لأنه يرى فضل الله واسعاً يكفي كل خلقه.
فهو يرى أن الدنيا دار ممر وليست مقر،
ويوقن بأنها دار ابتلاء لا دار جزاء، ودار تكليف لا دار تشريف.
لأن الله جعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سبباً، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضاً؛
فهو سيأخذ ليعطي ويبتلي ليجزي.
ولكن غير المؤمن يحسد والحسد أساسه النفاق والغفلة وضعف الإيمان والتعلق في الدنيا،
فإذا رأى أن الدنيا هي كل شيء وأن فلان حصلها وهو لم يحصلها يمتلئ قلبه حسداً.
(ومن علامات الغفله التباهي والعرض والافتخار)
قال الله عز وجل:
"قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شرغاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد"
وقوله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا "
هو دعوة للمحبة بين المسلمين، فالصحابة عليهم رضوان الله تعالى كانوا أحباباً ويداً واحدةً على من سواهم،
وهذا ما يجب أن يكون عليه حال المؤمنين في أي زمان وأي مكان لأن قوتهن تكمن في تواددهم
وتحاببهم.
الخلاصة المفيدة
هي أنه إذا ظن الإنسان أنه إذا صلى وصام وزكَى وحجَ صار مؤمناً فهو مخطئ.
فإذا أراد الإنسان أن يعرف نفسه هل هو مؤمنٌ حقاً أم غير مؤمن فعليه أن يقيس نفسه بهذا الحديث.
سلمت يمنياك
وجزاكِ الله خير الجزاء
وهدانا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
بورك فيك اخيه
وثبنتا الله واياكي على الطريق الحق
طرحتي فابدعتي
ونفع بك الاسلام والمسلمين توضيحه مميز ومفيد
بارك الله فيكـ