تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بالجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، باطنها منظاهرها

بالجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، باطنها منظاهرها 2024.

دار دار

دار

بالجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ، باطنها منظاهرها

:دار::دار::دار:

:دار::دار::دار:


دار


قالصلى الله عليه وسلم (إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها ،
و باطنها من
ظاهرها . فقال أبو مالك الأشعري : لمن هي يا رسول الله ؟

قال : لمن أطابالكلام ، و أطعم الطعام ، و بات قائما و الناس نيام

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:
الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 946

خلاصة الدرجة: صحيح

دار

إن في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها
من ظهورها , فقام أعرابي فقال :
يا رسول الله لمن هي ؟ قال : لمن طيّب الكلام , وأطعم الطعام
,وادام الصيام , وصلى بالليل والناس نيام


دار


اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ربي ارزقنا الغرفة في الجنة

قول الله تعالى
أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً
وكان وصف الغرفة أنها يرى ظاهرها باطنها وباطنها ظاهرها
وأنها كالكوكب الدري
ياربي لا تحرمنا من سكناها يارب العالمين *



:دار::دار::دار:

:دار::دار::دار:


يوجد في الجنة غرف يرى ما في باطنها،
وهي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام.


يقصد بإطعام الطعام إكرام الضيف أم إطعام الجائع؟ وأطاب الكلام:
هل معناه مدح الآخرين أم ماذا؟

فأنا أتمنى أن أكون وأنتم من هؤلاء، فأرجو توضيح الحديث

الجواب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيتها الأخت الكريمة على سؤالك،
ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك:

وأما الحديث فقد رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بإسناد حسن ـ
كما قال الإمام الهيثمي في المجمع ـ والحاكم وقال: صحيح على شرطهما،
ولفظه عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- أن رسول الله – دار-قال:
" إن في الجنة غرفًا يُرى ظاهرها من باطنها، ويُرى باطنها من ظاهرها".
فقال أبو موسى الأشعري: لمن هي يا رسول الله؟

قال :
" لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام"

وله شاهد من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه،
رواه أحمد، وابن حبان في صحيحه

والمعنى:
أن الله تعالى أعدَّ في الجنة غرفاً شفافة لا تحجب
ما خلفها وهيأها لمن حَسُنَ خُلقه

وتلطف في كلامه مع الناس وألان لهم الكلام، ومن لين الكلام
مع الآخرين الترفق بهم والتغافل عن زلاتهم ودفع السيئة بالحسنة،

وكذلك كان مُطْعِماً للطعام بالكرم التام للخاص والعام،
للفقراء والأضياف وهذا دليل إخلاصهم في عباداتهم لله تعالى وصدق محبتهم له.
قال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير: قوله:
(إن في الجنة غرفا يرى) بالبناء للمفعول أي يرى أهل الجنة
(ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها) لكونها شفافة لا تحجب ما وراءها،

قالوا: لمن هي يا رسول الله؟ قال : (أعدها الله تعالى)
أي هيأها (لمن أطعم الطعام) في الدنيا للعيال

والفقراء والأضياف والإخوان ونحوهم (وألان الكلام)
أي تملق للناس واستعطفهم …
وحقيقة اللين كما قاله ابن سيناء: كيفية تقتضي قبول الغمز إلى
الباطن ويكون للشيء بها قوام غير سيال
فينتقل عن وضعه ولا يمتد كثيرا ولا يتفرق
بسهولة وضده الصلابة.

دار
قال الطيبي
: جعل جزاء من تلطف في الكلام الغرفة كما ذُكِر في القرآن الكريم :
{أولئك يجزون الغرفة}[الفرقان: 75 ]
{وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا}[ الفرقان:63]
الآية، وفيه إيذان بأن لين الكلام من صفات الصالحين
الذين خضعوا لبارئهم وعاملوا الخلق بالرفق في الفعل والقول
ولذا جعلت جزاء من أطعم الطعام كما :
{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا}[الفرقان:67 ].
فدل على أن الجواد شأنه توخي القصد في الإطعام والبذل
ليكون من عباد الرحمن وإلا كان من إخوان الشيطان.اهـ
وقال الشيخ مُلا علي القاري رحمه الله في مرقاة المفاتيح:
وفيه مبالغة لا تخفى أعدها الله أي هيأها لمن ألان أي أطاب الكلام …
وصلى بالليل أي لمن لا ينام والناس أي غالبهم نيام جمع نائم أو غافلون
عنه ولأنه عبادة لا رياء يشوب عمله
ولا شهود غير الله إشارة إلى الآية
{والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما }الفرقان ،
المنبئ وصفهم بذلك عن أنهم في غاية من الإخلاص لله .اهـ
نسأل الله أن يجعلنا وإياكِ منهم، وأن يجعلنا جميعاً ممن يستمعون
القول فيتبعون أحسنه، والله أعلم.
دار



:دار::دار::دار:

:دار::دار::دار:

فالمعني باختصار:
أن الله تعالى أعدَّ في الجنة غرفاً شفافة لا تحجب ما خلفها وهيأها
لمن حَسُنَ خُلقه وتلطف في كلامه مع الناس وألان لهم الكلام،

ومِن لين الكلام مع الآخرين الترفق بهم والتغافل عن زلاتهم ودفع السيئة بالحسنة،
وكذلك كان مُطْعِماً للطعام بالكرم التام للخاص والعام،
للفقراء والأضياف وهذا دليل إخلاصهم في عباداتهم لله تعالى وصدق محبتهم له.

جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة ونعيمها… اللهم أكرمنا ولاتحرمنا
ربي زد صبرنا و قوي إيماننا و أشرح لنا صدورنا و أهدنا للصراط المستقيم
و آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
آاااااااااااااااااااامين
يا ربي أجعل الجنة من نصيبنا نحن والمؤمنين أجمعين
آمين يارب العالمين
اللهم أكرمنا ولاتحرمنا
اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها… برحمتك وكرمك ياأكرم الأكرمين
سامحنا يارب واغفر لنا زلاتنا بكرمك وجودك
يا أكرم الأكرمين
اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك
وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك
وليس لنا من الرجاء ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك
وحب رسولك وعلى آله وصحبـه أجمعين إلى يوم الدين

اللهم اكرمنا بالنظر الي وجهك الكريم وارزقنا
توبه نصوحه تدخلنا بها أعلي جِنانك يا كريم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله
صاحب الوسيلة
وأول من يدخلها سيدنا رسول الله بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها
وهو أعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة
ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته يوم القيامة
آااااااااااااااااااااااااااااااااااامين

:دار::دار::دار:

:دار::دار::دار:

جنه الفردوس ورمضان

دار دار

دار
ولكي بمثل ما قلتي يا اختي الغاليه وجزاك الله الفردوس الاعلي
وبارك بعمالك في شهرك المبارك رمضان
جزاك الله خيرا ووفقك لما يحب ويرضى وحشرنا نحن واياك تحت لواء سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
لكي مني بمثل ما قلتي يا اختي العاليه
وان شا ءالله تكون لكي جنه الفردوس الاعلى يا رب العالمين
أختي الغالية أسأل الله العظيم لكِ سعادة لا تزول
وعمرًا بالخير يطول
ورزقًا مباركًا كأنه السيول
ومغفرةً كاملةً يوم المثول
بارك الله فيكِ اختي الفاضلة
وجزاكِ الله خيرًا على ما قدمتِ
وصلِ اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.