تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » علاقة الدورة الشهرية والوزن

علاقة الدورة الشهرية والوزن 2024.

علاقة الدورة الشهرية والوزن
علاقة الدورة الشهرية والوزن
علاقة الدورة الشهرية والوزن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تجميعي للمسابقة

مع اقتراب موعد الدورة الشهرية تلاحظ كثير من النساء زيادة ملحوظة فى وزن الجسم وتلك الزيادة تقلق البعض خاصة مع اتباع رجيم او نظام غذائى لانقاص الوزن مما يصيب الكثير بالاحباط ولمعرفة سبب تلك الزيادة فى الوزن يجب ان تعلمى ان تلك الزيادة ليست زيادة حقيقة فى الدهون فى جسمك وانما زيادة ناتجة عن تخزين الماء فى الجسم بفعل الهرمونات التى تتغير أثناء الدورة مما تجعل الجسم يحتفظ بقدر اكبر من الماء ما يعادل 2-3 كيلوجرام من الماء.
ولكن بمجرد بداية الدورة يقوم الجسم باخراج الماء المخزن داخلة فى اليوم الاول والثانى من الدورة الشهرية للمرأة مما يسمح بفقدان الماء المخزن ويعود الجسم الى وزنة الطبيعى
وينصح بالتوقف عن عمل اى نظام غذائى خلال فترة الدورة الشهرية وذالك لان جسم المرأة يفقد كثير من السوائل والمعادن الضرورية خلال فترة الحيض مع الدم مما يفقد المرأة كثير من القدرة البدنية.

وينصح دائما باتباع خطوات الغذاء الصحى سواء فى فترات الحيض او غيرها وذالك ليساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة عن الحاجة كما يساعد أيضا على ثبات وزن الجسم واتباع بعض الحركات الرياضية او المشى لمدة 10 دقائق يوميا.
الوزن و الدورة الشهرية
يصاحب الدورة الشهرية تغييرات فسيولوجية تسبب زيادة في الوزن، ولكن الزيادة هنا مجرد احتفاظ الجسم بالمياه وليس الدهون.. يبدأ الجسم يجمع المياه قبل بداية الدورة بأسبوع، لكن بمجرد نزول الدورة يتخلص الجسم تدريجياً منها مع بداية اليوم الأول وحتى الثالث… تجمع المياه بين خلايا الجسم ليس سمنة ولكنها تزن على الميزان من كيلو إلى ثلاث كيلوغرام لهذا نصيحتي لكل واحدة تسير على نظام تثبيت للوزن وجدت وزنها زايد كيلو أو حتى اتنين أو أكتر قبل الدورة لا تعمل ريجيم…بل تنتظر انتهاء الدورة أكيد ستجد ان الكيلوغرامات الزائدة على الميزان اختفت.

وجود المياه في الجسم لا يعني سمنة؛ لأن السمنة هي الدهون… لذلك الريجيم اللي يعتمد على فقدان المياه من الجسم ليس ريجيم حقيقي والوزن يعود مرة اخرى مع استراد السوائل اللي الجسم فقدها…

كما ان وجود خلايا المياه في الجسم وضغطها على المخ يدع السيدات والبنات في حالة مزاجية سيئة أو ممكن يكونوا عصبين اكثر من المعتاد أثناء الدورة الشهرية.

وايضا لو واحدة بتعمل ريجيم وقبل الدورة بيوم وزنت نفسها وماكانتش خسّت ماتقلق الأسبوع اللي بعده لما تتوزن نفسها رح تلاقي الميزان نزل الضعف ورح يعوض الأسبوع اللي قبل الدورة.
ليس دائما خربطت الدورة الشهرية تكون مقترنة بفحص الهرمونات ,الهرمونات فحص مكلف نوعا ما لذلك يجب مراعاة مراجعة الطبيب المختص قبل البدء بالفحوصات
ما هي التغييرات الفسيولوجية التي تتسبب في زيادة الوزن؟
تعتبر فترة انقطاع الدورة الشهرية هي التغيير الفسيولوجي الذي يسبب زيادة في الوزن عند السيدات، وبالطبع مع ارتباطه بمجموعة من العادات الاجتماعية الخاطئة يزيد الوزن من 2 إلى 10 كيلو في هذه الفترة وتوزع هذه الكيلوات في أماكن مختلفة من الجسم بطريقة تحوّل شكلها من أم إلى جدة…

من العوامل التي تساعد على زيادة الوزن في هذه الفترة قلة الحركة، فهي ممكن أن تكون في هذه المرحلة أصبحت في تدرج وظيفي أعلى وأصبحت تقضي أغلب وقتها في الشغل خلف مكتبها أو أولادها كبروا وبطلت تجري وراهم أو الزوج أصبح ميسور الحال، ولم يعد هناك حاجة لخروجها للعمل، فتحول أغلب وقتها إلى الفرجة على التليفزيون…

بالإضافة إلى الشعور المتزايد بالاكتئاب، وهو طبيعي في هذه المرحلة السنية، مما يجعلها أكثر رغبة في تناول الحلويات والشيكولاتات التي تعدل من الحالة المزاجية نوعاً ما، طبعاً بالإضافة إلى قلة ممارسة الرياضة وغيرها من الأمثلة التي تساعد على زيادة الوزن في الفترة التي تحتاج فيها المرأة إلى الحركة؛ لمقاومة السمنة المرتبطة بالتقدم في السن

ما هو الام الدوره الشهرية
يعاني جزء كبير من النساء، بين الحين والاخر، من الام الدورة الشهرية (عسر الطمث – Dysmenorrheal). هو احد الاسباب الاكثر شيوعا لتوجه النساء الى استشارات طبية. فالالام المصاحبة للدورة الشهرية يمكن ان تتراوح حدتها بين المعتدلة وحتى الحادة بسبب عسر الطمث.
قد تظهر الام الطمث في اسفل البطن، في الظهر او في الفخذين. وقد تكون مصحوبة بالصداع، الغثيان، الدوخة او الاغماء، الاسهال او الامساك اثناء فترة الحيض.
خلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية (Endometrium) هرمونا يسمى بروستاغلاندين (Prostaglandin). هذا الهرمون يسبب انقباض الرحم، الذي يكون مصحوبا بالالام في اغلب الاحيان. وقد يكون سبب معاناة بعض النساء, خلال فترة الحيض, من تشنجات والام حادة جدا، بشكل خاص، ان اجسامهن تفرز كميات اكبر من المعتاد من هذا الهرمون، او ان اجسامهن اكثر حساسية من المعتاد للهرمون.
أعراض الام الدوره الشهرية

  • الحمل
  • الام الحيض تزداد حدة وسوءا بالرغم من استعمال طرق العلاج البيتية
  • الالام تستمر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية
  • ظهور علامات اضافية، مثل: الحمى، الغثيان، القيء او الافرازات المهبلية

أسباب وعوامل خطر الام الدوره الشهرية

اسباب الام الدورة الشهرية، ظهور عسر الطمث شائع، بشكل خاص، لدى الفتيات في سن المراهقة، واللواتي بدات الدورة الشهرية تظهر لديهن حديثا.
"عسر الطمث الاولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الالام المصاحبة للطمث، دون وجود اية مشاكل جسمانية معروفة، او ظاهرة للعيان، يمكن ان تسبب الالم.
ويبدو ان هذه الظاهرة هي اكثر شيوعا لدى النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20 و 24 عاما، وعادة ما تختفي بعد سنة واحدة حتى سنتين، عندما يصل الجسم الى حالة التوازن الهرموني.
اما "عسر الطمث الثانوي" (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف الام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.

الاضطرابات والمشاكل الجسمانية الاخرى التي يمكن ان تسبب عسر الطمث، قد تشمل:

  • وجود خلايا تبدو وتتصرف مثل خلايا بطانة الرحم، داخل اجزاء اخرى من تجويف البطن (ط§ظ†طھط¨ط§ط° ط¨ط·ط§ظ†ظٹ ط±ط­ظ…ظٹ – Endometriosis)، او انها (هذه الخلايا) تتطور الى نسيج عضلي وغشاء مخاطي للرحم يخترق الياف الرحم العضلية (عضال غدي – Adenomyosis). يظهر الالم عادة قبل يوم او يومين من بدء الحيض، ويستمر على مدار ايام النزف كلها.
  • اورام غير سرطانية (حميدة) في منطقة الحوض، مثل كيسات (Cysts) في المبيض، سلائل (بوليبات – Polypi) في عنق الرحم او في داخل الرحم نفسه، او نشوء ورم عضلي، او ليفي، حميد (Fibroid / Myoma).
  • التهابات في منطقة الحوض. احتمال الاصابة بهذه الالتهابات يرتفع بعد بدء الدورة الشهرية، لان فتحة الرحم (قناة الولادة) تتسع خلال الحيض. اما التهابات الحوض الناتجة عن ط§ظ„ط§ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ…ظ†ظ‚ظˆظ„ط© ط¬ظ†ط³ظٹط§ (STD – Sexually transmitted diseases)، فمن الممكن ان تظهر في اي وقت.
  • استعمال اللولب الرحمي (Intrauterine device – IUD). من الممكن ان يزيد استعمال اللولب الرحمي من حدة الالام اثناء الحيض، وخاصة خلال الشهر الاول من استعماله. وفي حال استمرت الام الحيض الحادة هذه لفترة تزيد عن الفترة الاولية، او اذا ازدادت الالام حدة، فينبغي التفكير وفحص امكانية ازالة اللولب الرحمي واستعمال وسائل اخرى بديلة لمنع الحمل.
  • مشاكل اثناء الحمل.
  • تشوهات خلقية في مبنى الرحم، مثل: ضيق الجزء السفلي من الرحم، والذي يتصل بالمهبل (عنق الرحم).
  • قد يظهر عسر الطمث ايضا بعد الخضوع لاجراءات طبية، مثل الحرق (Burn)، الابتراد (بالتبريد / بالتجميد – Cryotherapy)، الاستئصال المخروطي (Conization) او الخزعة المخروطية (Cone biopsy)، المعالجة بالاشعة (Radiotherapy)، الخزعة من بطانة الرحم او ادخال اللولب الرحمي.

وثمة مشاكل اخرى مرتبطة بالدورة الشهرية، مثل ازدياد الوزن، الصداع والتوتر النفسي، من الممكن ان تظهر قبل بدء دورة حيض، وهذه قد يكون سببها ط§ظ„ظ…طھظ„ط§ط²ظ…ط© ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ط© ظ„ظ„ط­ظٹط¶ (PMS – Premenstrual syndrome).

علاج الام الدوره الشهرية

علاج الام الدورة الشهرية ، كخطوة اولى، العلاجات البيتية التالية، في سبيل تخفيف حدة الالم الناجم عن عسر الطمث:

  • استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة او الحمام الساخن بهدف الاسترخاء. ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.
  • شرب الشاي مع الاعشاب، مثل البابونج، النعناع، التوت البري والعليق التي يمكن ان تساعد في تخفيف طھط´ظ†ط¬ ط§ظ„ط¹ط¶ظ„ط§طھ والتوتر النفسي.
  • ممارسة الرياضة. القيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حدة الالام.
  • الحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة الى ذلك.

الوقاية من الام الدوره الشهرية

قد يكون في مقدور المراة التي تعاني من عسر الطمث منع ظهوره بواسطة:

  • تناول اغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والاغذية الخالية من الدسم.
  • التقليل من استهلاك الكفايين، المشروبات الكحولية، الملح والسكريات.
  • المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة. القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة، اربع او خمس مرات اسبوعيا.
  • التخفيف من التوتر النفسي والاجهاد اليومي في الحياة. فبالرغم من ان التوتر والاجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، الا ان التخفيف من التوتر والاجهاد النفسي يمكن ان يساهم في تقليص حدة الام عسر الطمث.
  • تجنب التدخين و/ او استهلاك منتجات التبغ الاخرى.
  • تجريب علاج الارتجاع البيولوجي (Biofeedback) او اليوغا (Yoga). كلا النهجين يعلمان طرقا للاسترخاء.
  • تجريب علاج الوخز بالابر (Acupuncture) او الوخز الابري بالضغط.

دار
علاقة الدورة الشهرية والوزن
علاقة الدورة الشهرية والوزن
علاقة الدورة الشهريةوالوزن
في امان الله

دار

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة βüţţếяfĹү

دار

دار

شكرا ع المرور
منورة الموضوع

دار

جزاك الله خير
موضوع مفيد جدااااااااااااااااا

طرح مفيد
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.