تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نقص فيتامين b12

نقص فيتامين b12 2024.

  • بواسطة
دار
ما هو مرض نقص فيتامينB12

دار


ان نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدا، وتظهر اعراضها السريرية، بصورة تختلف
عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات – Macrocytic anemia)
. يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia)
الناجمة عن نقص الـ B12. لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات او مستويات السكر في الدم.
ان مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في الاساس اللحم، البيض ومنتجات الحليب.

يرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المعدي الداخلي (Gastric intrinsic factor)، ليتم بعد ذلك امتصاصهما معا كمركب، في اقصى الامعاء الدقيقة اللفائفية (Terminal ileum)
يمكن ان ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية (خلل في التغذية او نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة او الامعاء الدقيقة) بالاضافة لاخطاء استقلابية خلقية (Inborn errors of metabolism). يعتقد ان السبب الاكثر شيوعا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في اعقاب نقص بالعامل المعدي الداخلي، (Gastric intrinsic factor ) الثانوي لضمور الغشاء المخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia).

ان هذا الاضطراب ناتج عن متلازمة مناعة ذاتية، تهاجم وتهدم خلالها الخلايا المفرزة للحمض والببسين في الاغشية المخاطية في المعدة، ويحدث هذا بصورة تدريجية لدى البالغين. يعتمد التشخيص على ايجاد اجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية (Parietal cell) او العامل الداخلي، على مستويات غاسترين (Gastrin )

دار

مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

للاسف الكلام حروف مقطعة ما عرفت قراءتها…
مشكورة …
حتى انا ما عرفت قراءتها
يا قمر
موضوع مفيد ومهم
مشكورة عزيزتي
شكرا حبيبتي على الموضوع

بارك الله فيكي

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.