أهلا بيكم حبيباتى فى هذا الموضوع الجديد على موقع رجيم
بأختصار شديد لقد وجدنا بموقع رجيم أسئلة كثيرة نسائية تخص الطهارة و الحمل و الزوج (العلاقة الزوجية) و الامراض النسائية
لذلك وجدنا ان نقوم بأنشاء هذا الموضوع تحت اشراف أدارة المنتدى ( أمى الدنيا و مافيها و honey)
للأجابة على كل الاسئلة الخاصة بالنساء
و لكن نرجو من كل الاخوات اللتى سيشاركون معانا بهذا الموضوع
الالتزام بطرح الموضوع بصورة واضحة علمية و بأسلوب منمق
و كذلك الاجابات على الاسئلة من قبل الاخوات تكون بأسلوب راقى و علمى
لنفيد و نستفيد
بارك الله فيكم و بأنتظار اسألتكم و تفعالكم
اتمنى الافاده والاستفاده
موضوع رائع مثلك ما انت رائعة بافكارك
وانا حبدا باول سؤال
المفروض لما تكون المراة اكرمكم الله على (جنابة )
ونوت الصيام الى اى وقت مسموح للطهارة يعنى لو كان الوقت متاخر
اية آخر وقت مسموح لحدة حتى تطهر ويحسب لها الصيام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لان كتير مننا وانا اولهم اصحى متاخر ارجو ان يكون سؤالى مفهوم
وارجو لو سمحتم ان يكون الرد عن طريق فقهى صحيح وجزاكم الله عنا خيرا
بالنسبة لسؤالك يا سحر
هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟
ج4 : إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة .
[ الشيخ ابن باز ]
هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية ؟
ج11 : يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك .
[ الشيخ ابن باز ]
س17 : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟
ج17 : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان .
[ الشيخ ابن باز ]
و هذة الفتاوى منقولة عن الشيخ ابن باز رحمة الله
و هذة نبذة عنة لكى يطمئن قلبك
من هو ابن بــــــــــاز
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
ولد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله في ذي الحجة سنة 1330 هـ بمدينة الرياض وكان بصيرا ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ وحفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جدّ في طلب العلم على العلماء في الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 هـ ولم ينقطع عن طلب العلم حتى وفاته رحمة الله حيث لازم البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك، وقد عنى عناية خاصة بالحديث وعلومه حتى اصبح حكمه على الحديث من حيث الصحة والضعف محل اعتبار وهي درجة قل أن يبلغها أحد خاصة في هذا العصر.
مشائخه :
تلقى العلم على أيدي كثير من العلماء ومن أبرزهم: الشيخ محمد بن عبداللطيف قاضي الرياض، الشيخ صالح بن عبدالعزيز ، الشيخ سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض، الشيخ حمد بن فارس وكيل بيت المال في الرياض، سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية وقد لازم حلقاته نحوا من عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداء من سنة 1347 هـ إلى سنة 1357 هـ، الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة اخذ عنه علم التجويد في عام 1355 هـ.
أعماله ومناصبه:
تولى الشيخ العديد من المناصب منها على سبيل المثال :
1 – رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة.
2 – رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الهيئة المذكورة.
3 – عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
4 – رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
5 – رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
6 – عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
7 – عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة.
ولم يقتصر نشاطه على ما ذكر فقط كان يلقي المحاضرات ويحضر الندوات العلمية ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة التي يحضرها بالقراءة والتعليق بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي اصبح صفة ملازمة له.
مؤلفاته: فهي كثيرة جدا نذكر منها:
1- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
2- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية
3- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة (توضيح المناسك).
4- التحذير من البدع ويشتمل على أربع مقالات مفيدة (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ احمد).
5- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
6- العقيدة الصحيحة وما يضادها,, وغيرها كثير من مؤلفاته.
وفاته :
توفّي الشيخ رحمه الله يوم الخميس 27/1/1420 هـ عن عمر يناهز 89 سنة قضاها رحمه الله في الجد والاجتهاد والعمل الصالح وطلب العلم وتعلمه وبذله والدعوة إلى الله والجهاد في سبيله وقضاء حوائج المسلمين ومساعدتهم والوقوف معهم رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته ونور ضريحه وأنزله منازل الأبرار وجمعنا به في دار كرامته ومستقر رحمته.
ولقد صلى على جثمانه بعد صلاة الجمعة خلق كثير وجموع غفيرة لا يحصيهم إلا الله عز وجل ، وهذا برهان ودليل محبة الناس له، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.
معلش استحملينى يعنى دة معناة لو صحيت
بعد صلاة الضهر وانا غير طاهرة لا يجوز لى الصيام
ارجوكى انا عايزة رد بسيط (نعم – لا)