(172) يقولون خطأ:
زرت الخمس مدن
استثمرت الثلاثة آلاف جنية
قابلت السبعة وثلاثين رجلا
زرت الخمس مدن
استثمرت الثلاثة آلاف جنية
قابلت السبعة وثلاثين رجلا
الصواب: زرت خمس المدن /استثمرت ثلاثة آلاف الجنية
قابلت السبعة والثلاثين رجلا
قابلت السبعة والثلاثين رجلا
لأن قواعد تعريف العدد / بأل/ تقرر أن العدد لو كان مضافا عرفنا المضاف إليه وأبقينا المضاف وهو العدد نكرة كما في المثل الأول ,
ولو تعددت الإضافة مع العدد عرفنا آخر مضاف إليه كما في المثال الثاني
ولو كان معطوفا عرفنا الجزأين معا .
ولو تعددت الإضافة مع العدد عرفنا آخر مضاف إليه كما في المثال الثاني
ولو كان معطوفا عرفنا الجزأين معا .
(173) يقولون خطأ: جاء عشرون نفرا , وثلاثون رهطا
الصواب: أن النفر والرهط لا تستعمل إلا من ثلاثة إلى عشرة فقط ولا تجاوزها
(174) يقولون خطأ: عندي ثلاثة كراسات , وأربع كتب
الصواب: عندي ثلاث كراسات , وأربعة كتب
لأن العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يخالف المعدود تذكيرا وتأثيثا
لأن العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يخالف المعدود تذكيرا وتأثيثا
(175) يقولون خطأ: هؤلاء بضع أولاد , وبضعة بنات
الصواب: هؤلاء بضعة أولاد , وبضع بنات
لأن البضع هو العدد من (3-9) ويلزم معاملته يعكس المعدود تذكيرا وتأثيثا
(176) يقولون خطأ: قدم الطلاب اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثة
الصواب: قدم الطلاب مثني ومثلث
(177) يقولون خطأ: القسس – في جمع رجال الدين المسيحي
الصواب: القسوس – القسيسون والقساوسة
(178) يقولون خطأ: مكائد ومصائب جمعا لكلمتي/ مكيدة ومصيبة
الصواب: مكايد ومصايب
– يقولون خطأ: عريان وعرايا
الصواب: عريان وعريانون
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها
– يقولون خطأ: دير وأديرة
الصواب: دير وأديار وديورة
الصواب: دير وأديار وديورة
– يقولون خطأ: الحارة والحوارى
الصواب: الحارة والحارات
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها
لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها
– يقولون خطأ: بيضاء وبيضاوات, وسوداء وسوداوات,خضر وخضروات
الصواب: بيض وسود وخضر
– يقولون خطأ: صرفت علاوات الموظفين
الصواب: صرفت علاوى الموظفين
– يقولون خطأ: مصل وأمصال , وغلاف وأغلفة
الصواب: مصل ومصول – بضم الميم
غلاف – بضمتين , وغلف – بضم الغين وسكون اللام
لأن الجمعين غير مسموعين
لأن الجمعين غير مسموعين
(185) يقولون خطأ: رجل تعيس وقوم تعساء
الصواب: رجل تعيس وقوم تاعسون
– يقولون خطأ: قسم العطاءات
الصواب: قسم الأعطية
– يقولون خطأ: في طيات الرسالة
الصواب: في أطواء الرسالة
لأن / طى/ تجمع على أطواء: فعل على أفعال وليس على: فعلات.
– يقولون خطأ: إطارات السيارات
الصواب: أطر السيارات – بضم الهمزة والطاء
لأن / إطار/ بوزن فعال تجمع على / أطر/ بوزن فعل – بضمتين
وليس على وزن فعالات .
وليس على وزن فعالات .
– يقولون خطأ: الوديان الخصبة
الصواب: الأودية الخصبة في جمع الوادي
– يقولون خطأ: حفيد وأحفاد
الصواب: حفيدة وحفدة / بفتح الفاء والدال
حفداء / بضم وفتح لأن الأول لم يسمع
(191) يقولون خطأ: النوادي الرياضية مفيدة للشباب
الصواب: الأندية الرياضية مفيدة للشباب
الأنديات مفيدة للشباب الشاعر يقول/………
لهم أنديات بالعشي وبالضحى .. بها ليل يرجو الراغبون نهالها
حيث تجمع كلمة / ناد / على أندية وأنديات .. أي فاعل على وزني:
أفعلة وأفعلات .. وذلك لأن النوادي معناها : الخطوب .
(192) يقولون خطأ: زهرة وجمعها زهور
الصواب: زهرة وجمعها أزهار أو زهر
حيث لم تسمع كلمة زهور عند العرب
(193) يقولون خطأ: نية طيبة وجمعها نوايا طيبة
الصواب: نية طيبة وجمعها : نيات
(194) يقولون خطأ: فلان مريض بالمصران الأعور
الصواب: فلان مريض بالمصير الأعور
(196) يقولون خطأ: مرآة جمعها مرايا
الصواب: مراء
(197) يقولون خطأ: أراض جمعها الأراضي
الصواب: أرضون وأرضين
لأن الثلاثي لا يجمع على وزن أفاعل
(198) يقولون خطأ: حاجة وحوائج
الصواب: حاجة وحاجات حاج ومثل هامة وهامات وهام
قال الشاعر :
وقالوا كيف أنت فقلت خير … تقضي حاجة وتفوت حاج
وقالوا كيف أنت فقلت خير … تقضي حاجة وتفوت حاج
(5)
الأخطاء الشائعة في النسب
(199)
يقولون خطأ: هذا ساعاتي
الصواب: هذا ساعي
لأن النسب إلى الجمع يشترط فيه أن تأتي بالمفرد ثم تنسب إلى المفرد
(200) يقولون خطأ: هذا عمل وحدوي / هذه خطوة وحدوية
الصواب: هذا عمل وحدي / هذه خطوة وحدية
لأن النسب إلى المختوم بناء تأنيث تاؤه عند النسب مثل / القاهري وفاطمي
(201) يقولون خطأ: من الطبيعي أن يحدث كذا
الصواب: من الطبعي أن يحدث كذا
لأنه عند النسب إلى كلمة على وزن / فعيلة / وجب حذف يائها مع تاء التأنيث , مثل حديثة التي تنسب إليها فنقول: مدني .
(202) يقولون خطأ: الخطة تحتاج إلى إمكانيات ضخمة
الصواب: الخطة تحتاج إلى إمكانات ضخمة
لأن إمكان تجمع على إمكانات ولا داعي لياء النسب الواردة في الجمع
الأول .
الأول .
(203) يقولون خطأ: إنكار الذات / أو أن ينطق بكلمة ذات مفردة
الصواب: فلان ذو علم , فلانة ذات جمال
لأن / ذات / مؤنث (( ذو )) فيجب أن تضاف مثلها , ولذلك وجب ألا ينسب إليها مباشرة , واعتبرنا من الخطأ قول : النقد الذاتي
والصواب: النقد الذووي .
والصواب: النقد الذووي .
(204) يقولون خطأ:
مجلس الأمن الدولي / والمؤتمر الصحفي .. بضم الدال وفتح الواو
الصواب: مجلس الأمن الدولي – بفتح الدال المشددة وسكون الواو
والمؤتمر الصحفي – بفتح الصاد المشددة
لأن النسب يكون أن يكون للمفرد وليس للجمع , فتنسب إلى كلمتي:
دولة وصحيفة , وليس إلى كلمتي دول وصحف .
(205) يقولون خطأ: هذا مصوراتي
الصواب: هذا مصور
من الأخطاء الشائعة في اللغة
(1) أخطاء وصوابها المعلل ..
(1) يقولون خطأ: رجل أعزب أو عازب , ورجال عزاب وامرأة عزباء
الصواب: رجل عزب , ورجال أعازب وأعزاب
وامرأة عزبة .
يقولون خطأ: ساهم مساهم ومسافر مساهمة
الصواب: أسهم يسهم فهو مسهم إسهاما أو سهم تسهيما
لأن ساهم: أي قارع , وتساهموا : تقارعوا .
لأن ساهم: أي قارع , وتساهموا : تقارعوا .
(2) يقولون خطأ: سجل تجاري / بضم التاء
تجربة / بضم الراء
الصواب: سجل تجاري / بكسر التاء مثل تجارة
تجربة بكسر الراء
تجربة / بضم الراء
الصواب: سجل تجاري / بكسر التاء مثل تجارة
تجربة بكسر الراء
(3) يقولون خطأ: البند الأول الصواب: الشرط الأول أو المادة الأولى
لأن البند بمعنى العلم بفتح الميم
لأن البند بمعنى العلم بفتح الميم
(4) يقولون خطأ: فلان أخصائي الجراحة
يقولون خطأ: فلان مختص/ متخصص /اختصاصي الجراحة
لأن أخصى مصدره إخصاء وبيان النسب : إخصائي
(6) يقولون خطأ: لم يكن هناك ثمة شيء من ذلك
الصواب: لم يكن ثمة شيء من ذلك
لأن هناك بمعنى / ثمة .
لأن هناك بمعنى / ثمة .
(7) يقولون خطأ: الكوب ملئ بالماء
الصواب: الكوب مملوء بالماء / الكوب ملآن
الصواب: التفوق مقصور على الممتازين
لأن قاصر تعني/ القصور , أما مقصور فتعني / موقوف وتعني
قصر التفوق عليهم .
قصر التفوق عليهم .
(9) يقولون خطأ: بائع الجرائد , واشتريت صحيفة الصباح
الصواب: بائع الصحف , واشتريت جريدة الصباح
(10) يقولون خطأ: امرأة عجوزة , نادية عضوة في اتحاد الطلاب
فوزية زوجة سعيد
الصواب: امرأة عجوز , نادية عضو في اتحاد الطلاب
فوزية زوج سعيد
لأن الكلمات: عجوز ..عضو .. زوج .. تستعمل للمؤنث والمذكر
فوزية زوج سعيد
لأن الكلمات: عجوز ..عضو .. زوج .. تستعمل للمؤنث والمذكر
(11) يقولون خطأ: فلان إنسان طيب , فلانة إنسانة طيبة
الصواب: فلان إنسان طيب , فلانة إنسان طيبة
لأن كلمة / إنسان / يستوي فيها المذكر والمؤنث
الصواب: فلان إنسان طيب , فلانة إنسان طيبة
لأن كلمة / إنسان / يستوي فيها المذكر والمؤنث
(12) يقولون خطأ: فريقان شتى
الصواب: قوم شتى , وفرق شتى , وفريقان مختلفان
لأن شتى تستعمل مع الجمع فقط .
الصواب: قوم شتى , وفرق شتى , وفريقان مختلفان
لأن شتى تستعمل مع الجمع فقط .
(13) يقولون خطأ: هم قوم أكفاء مخلصون / بكسر/ك وتضعيف الفاء
الصواب: هم قوم أكفاء / بسكون الكاف وتخفيف فتحة الفاء
لأن كلمة أكفاء الأولى جمع كلمة: كفيف,أما الأخرى جمع كفء
الصواب: هم قوم أكفاء / بسكون الكاف وتخفيف فتحة الفاء
لأن كلمة أكفاء الأولى جمع كلمة: كفيف,أما الأخرى جمع كفء
(14) يقولون خطأ: ذهب أسامة وأشرف سويا
الصواب: ذهب أسامة وأشرف معا
لأن السوية – تعني : النصفة والتسوية
الصواب: ذهب أسامة وأشرف معا
لأن السوية – تعني : النصفة والتسوية
(15) يقولون خطأ: تكبد العدو خسارة فادحة في حرب رمضان أكتوبر
الصواب: كبد العدو خسارة / لأن التكبد معناه: القصد والتوسط
الصواب: كبد العدو خسارة / لأن التكبد معناه: القصد والتوسط
(16) يقولون خطأ: أوعدتك بالحضور , ووعدت المهمل بالعقاب
الصواب: وعدتك بالحضور , وأوعدت المهمل بالعقاب
لأن الوعد يكتفي فيه بوعد , أما الوعيد فيحتاج إلى الهمزة / أوعد
الصواب: وعدتك بالحضور , وأوعدت المهمل بالعقاب
لأن الوعد يكتفي فيه بوعد , أما الوعيد فيحتاج إلى الهمزة / أوعد
(17) يقولون خطأ: أن الأعرابي والعربي بمعنى واحد
الصواب: أن الأعرابي : هو البدوي وإن كان بالحضر
والعربي: هو المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدويا
والعربي: هو المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدويا
(18) يقولون خطأ: لحاف
الصواب: اللحاف أو الملحفة أو الملحف / بمعنى : كل ما
التحف به من ثوب أو رداء في حال قيام أو قعود أو اضطجاع
الصواب: اللحاف أو الملحفة أو الملحف / بمعنى : كل ما
التحف به من ثوب أو رداء في حال قيام أو قعود أو اضطجاع
(19) يقولون خطأ: هذا الأمر مشوش
الصواب: هذا الأمر مهوش ,
لأنه من الهوش / بسكون الواو بمعنى: اختلاط الشر .
الصواب: هذا الأمر مهوش ,
لأنه من الهوش / بسكون الواو بمعنى: اختلاط الشر .
(20) يقولون خطأ: بقرة حلوبة / وامرأة ودودة / وتوبة نصوحة /
امرأة حبيبة وأسيرة وعقيمة
الصواب: بقرة حلوب / وامرأة ودود / وتوبة نصوح /
امرأة حبيب وأسير وعقيم
لأن وزن فعول لو كان بمعنى فاعل استوى فيه المذكر والمؤنث
امرأة حبيبة وأسيرة وعقيمة
الصواب: بقرة حلوب / وامرأة ودود / وتوبة نصوح /
امرأة حبيب وأسير وعقيم
لأن وزن فعول لو كان بمعنى فاعل استوى فيه المذكر والمؤنث
(21) يقولون خطأ: الصلف بمعني : التيه والكبر
الصواب: التيه والكبر
لأن المعني الحقيقي : للصلف : قلة الخير
الصواب: التيه والكبر
لأن المعني الحقيقي : للصلف : قلة الخير
(22) يقولون خطأ: فلان يتحنث (الإثم) وفلان يتنجس ( النجاسة)
الصواب: هو يحنث وينجس
الصواب: هو يحنث وينجس
(23) يقولون خطأ: المحاضرة: لما يلقى على الناس من بحث علمي/أدبي
الصواب: أن المحاضرة تكون درسا عاما
(24) يقولون خطأ: انكمش بمعنى تقلص
الصواب: تكمش – بتضعيف الميم
لأن معمى انكمش في اللغة – أسرع
الصواب: تكمش – بتضعيف الميم
لأن معمى انكمش في اللغة – أسرع
(25) يقولون خطأ: فلان صودرت أمواله فأمواله مصادرة
الصواب: فلان استصفى ماله فأمواله مستصفاة
لأن المصادرة في اللغة تقع على المرء لا على المال
الصواب: فلان استصفى ماله فأمواله مستصفاة
لأن المصادرة في اللغة تقع على المرء لا على المال
نقل مميز ورائع
شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز
تقبلي مروري المتواضع
دمت بود
شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز
تقبلي مروري المتواضع
دمت بود
شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز
قد يهمك أيضاً:
قد يهمك أيضاً: