عصمت الأئمة عند الشيعة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعدُ
فإن عصمة الأئمة الاثنى عشر شرطٌ من شروط الإمامة عند الشيعة، وهي من البديهيات في كيانهم العقدي، وقد نُقل عن المفيد قوله
فإن عصمة الأئمة الاثنى عشر شرطٌ من شروط الإمامة عند الشيعة، وهي من البديهيات في كيانهم العقدي، وقد نُقل عن المفيد قوله
«إن الأئمة القائمين مقام الأنبياء في تنفيذ الأحكام، وإقامة الحدود، وحفظ الشرائع، وتأديب الأنام معصومون كعصمة الأنبياء، وإنهم لا يجوز منهم كبيرة ولا صغيرة، وإنه لا يجوز منهم سهو في شيء من الدين، ولا ينسون شيئًا من الأحكام، وعلى هذا مذهب سائر الإمامية؛ إلا من شذ منهم» أوائل المقالات للمفيد ص
وإلى هذا ذهب المجلسي في «بحار الأنوار» حيث قال
«اعلم أن الإمامية رضي الله عنهم، فلا يقع منهم ذنب أصلاً، لا عمدًا ولا نسيانًا، ولا الخطأ في التأويل، ولا للإسهاء من الله سبحانه»
بحار الأنوار
ووضعوا لأجل هذا المعتقد الفاسد الأحاديث كذبًا وزورًا، فقد نسبوا إلى الصدوق بسنده إلى ابن عباس أنه قال سمعت رسول الله يقول
«أنا وعلي والحسن والحسين وتسعةٌ من ولد الحسين معصومون»
إكمال الدين للصدوق ص
بل يذهبون إلى أكثر من ذلك؛ فهم يقولون إن من نفى العصمة عن الأئمة؛
فقد جهَّلهم، ومن جهَّلهم فهو كافر عقائد الإمامية للزنجاني
وإذا كانت دعوى العصمة للأئمة تعني مضاهاتهم للرسل؛ فإن نفي السهو عنهم فيه تأليه لهم؛ لأن الذي لا يسهو هو رب العالمين، ولذا تضارب القوم في هذا المعتقد، فقال بعضهم بعدم سهو الأئمة، وقال بعضهم بنفي ذلك؛ لأنه من الغلو، حتى كفَّر بعضهم بعضًا، يقول محمد رضا المظفر
«ونعتقد أن الإمام كالنبي يجب أن يكون معصومًا من جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن، من سن الطفولة إلى الموت عمدًا وسهوًا، كما يجب أن يكون معصومًا من السهو والخطأ والنسيان»
عقائد الإمامية ص
وفي مقابل ذلك يذكر المجلسي في البحار أنه قيل للرضا إمام الشيعة الثامن إن في الكوفة قومًا يزعمون أن النبي لم يقع عليه السهو في صلاته، فقال كذبوا لعنهم الله، إن الذي لا يسهو هو الله لا إله إلا هو» البحار
ولذا تعجب من تعارض القوم، فمتقدموهم يخالفون متأخريهم، ومتأخروهم يطعنون في متقدميهم بشأن نفي السهو عن الأئمة، فيرى عبد الله الممقاني أحد آياتهم العظمى أن نفي السهو عن الأئمة من ضرورات المذهب الشيعي تنقيح المقال
وكذا محسن الأمين في كف الارتياب إلا أن بعضهم يقر بأن الاعتقاد أن الأئمة يسهون هو مذهب جميع الشيعة الشيعة في الميزان، لمحمود جواد ص
وترتب على دعوى العصمة آثار علمية خطيرة، منها اعتبار أن ما يصدر عن الأئمة كقول الله ورسوله، ولذا فإن سند الأحاديث ينتهي عادة إلى أحد الأئمة، وليس إلى رسول الله
وترتب على دعوى العصمة آثار علمية خطيرة، منها اعتبار أن ما يصدر عن الأئمة كقول الله ورسوله، ولذا فإن سند الأحاديث ينتهي عادة إلى أحد الأئمة، وليس إلى رسول الله
استدلالهم على عصمة أئمتهم من القرآن والرد عليها
مع أن القرآن ليس فيه ذكر للأئمة الاثنى عشر أصلاً،
إلا أن الشيعة كعادتهم حرَّفوا النصوص لتوافق معتقداتهم الفاسدة؛
من ذلك تحريفهم
لقوله سبحانه وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ،
وهذه الآية يعتبرها الشيعة الأصل في عصمة الأئمة؛ حيث يقولون إن الآية تنص على أن العهد الذي هو الإمامة لا يتولاه ظالم،
ومن ليس بمعصوم يكون ظالمًا لنفسه أو لغيره، حتى وإن تاب من ظلمه مجمع البيان للطبرسي
ولا شك في فساد هذا الاستدلال عند أهل السنة، فالعهد هو النبوة وهذا قول ابن عباس وقال قتادة والنخعي وعطاء لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمين، فأما في الدنيا فقد نال الظالم فآمن به وعاش، وقال الربيع بن أنس والضحاك عهد الله إلى عباده دينه أن لا ينال دينه الظالمين، ألا ترى قول الله وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ الصافات
فالآية ليس فيها دلالة على عصمة الأئمة، كما زعم الرافضة، وإن من فسَّر العهد بالإمامة قصد إمامة الإصلاح والاقتداء والعلم، لا إمامة الرافضة، فضلاً عن أن نفي الظلم لا يعني العصمة، فليس من المعقول أن يُقال إن غير الظالم معصوم من الخطأ والنسيان والسهو كما هو مفهوم العصمة عند الشيعة، فأين العقول إن كان لكم عقول؟
فالآية ليس فيها دلالة على عصمة الأئمة، كما زعم الرافضة، وإن من فسَّر العهد بالإمامة قصد إمامة الإصلاح والاقتداء والعلم، لا إمامة الرافضة، فضلاً عن أن نفي الظلم لا يعني العصمة، فليس من المعقول أن يُقال إن غير الظالم معصوم من الخطأ والنسيان والسهو كما هو مفهوم العصمة عند الشيعة، فأين العقول إن كان لكم عقول؟
وإن تعجب فعجب قولهم «إن الظالم لا يُقبل له توبة، ولا يفك عنه وصف الظلم بعد توبته فأين هم من قوله سبحانه قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ
الأنفال
وهذا يعني أن المشرك لو أسلم فسيظل مشركًا؛ لأن الشرك هو أظلم الظلم، يقول سبحانه إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
والشيعة بهذا الاعتقاد صاروا أشد من الخوارج الذين قالوا بأن نصوص الوعيد تجري في حق من لم يتب، بيد أن الشيعة قالوا بهذا القول؛ لأن مرادهم إبطال خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما؛
لأنهما أسلما بعد شرك، والشرك لم ينفك عنهما بعد إسلامهما، ولذا قال الكليني هذه الآية أبطلت إمامة كل ظالم أصول الكافي
وقد أبطل أحد علماء الشيعة الزيدية هذا الاستدلال الفاسد، فقال
«احتج الرافضة بالآية على أن الإمامة لا يستحقها من ظلم مرة، وهذا لا يصح؛ لأن العهد إن حُمل على النبوة فلا حجة، وإن حُمل على الإمامة؛ فمن تاب من الظلم فلا يوصف بأنه ظالم، ولم يمنعه من نيل العهد إلا حال كونه ظالمًا»
الثمرات اليانعة، يوسف بن أحمد الزيدي مخطوط
تحريفهم لآية التطهير
الثمرات اليانعة، يوسف بن أحمد الزيدي مخطوط
تحريفهم لآية التطهير
فقد قاموا باقتطاعها من سياقها القرآني الذي جاءت فيه، والذي خاطب فيها رب العالمين نساء النبي ، وذلك بإغفال نساء النبي من الخطاب إضافة إلى حديث الكساء الذي رواه مسلم في صحيحه
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قَالَتْ خَرَجَ النَّبِيُّ غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
رواه مسلم
وهذه الآية فيها دلالة عند الشيعة على عصمة أصحاب الكساء من الخطايا والذنوب صغيرها وكبيرها، بل ومن الخطأ والسهو
واستدلال الشيعة بهذه النصوص يدل على تأويلهم الفاسد؛
حيث إن الروايات الأخرى تدل على أن النبي أدخل أم سلمة رضي الله عنها بعد خروج أهل الكساء منه، وتعليل ذلك أنه لا يصح أن تدخل أم سلمة رضي الله عنها مع علي بن أبي طالب تحت كساء واحد،
ولا شك أن قول النبي
«اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا»
الترمذي وصححه الألباني يدخل فيه زوجات رسول الله
يؤيد ذلك أن القرآن في كثير من مواقفه عبَّر عن الزوجة بالأهل، يقول سبحانه
( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيًّا وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ويقول جل شأنه مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يوسف )
( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيًّا وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ويقول جل شأنه مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلاَّ أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يوسف )
ويقول تعالى( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ )،
والمخاطب بهذه الآية بالإجماع هي سارة زوجة إبراهيم عليه السلام، وفي هذا دليل على أن زوجة الرجل من أهل بيته، فلماذا أخرج الشيعة زوجات رسول الله من أهل بيته؟ إنه الانحراف في الفهم وعمى البصيرة، والتأويل الفاسد واتباع الهوى
وأخيرًا هل التطهير من الرجس يعني العصمة كما يدعي يهود هذه الأمة؟
والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين
سنفضحهم فى كل بيت وفى كل طريق وفى كل حديث وفى كل فرصة ما أمكننا ذلك
ولن نكف عنهم حتى وإن كفوا عنا وإن غدآ لناظره لقريب
كيف تصبح آية الشيطان ؟
أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!
هذه عقائد فاسدة جداً وأهلها فاسدون معها
وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).
الكافي – ج 1 – ص 369 الغيبة – ص 341 بحار الأنوار – ج 4 – ص 132
اللهم إنا نسألك حسن الثبات وحسن الممات
الحمد لله على نعمة الإسلام
وكفي بها نعمة
اللهم نسألك الهداية لضال المسلمين
اللهم آمين
اللهم آمين
قال الله سبحانه وتعـــالى
( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ
مِـنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
التوبه [ 100 ]
يـا رافضه .. الله يأمرنا بإتبـاع المهاجرين والانصار
ويقول أنه رضي عن من اتبعهم بإحسان واعد لهم جنات
وقال أن هذا هو الفوز العظيم
ما أعظم هذه الآية
ويقول أنه رضي عن من اتبعهم بإحسان واعد لهم جنات
وقال أن هذا هو الفوز العظيم
ما أعظم هذه الآية
ســـؤالي
هـل يوجد آية واحدة تأمرنـا بإتباع الأئمة علي والاحد عشر من ولده … ؟؟؟
هل يوجد اي آية تأمر بإتباع أئمتكم الـ 12 مثل هذه التي تحض على اتباع المهاجرين والإنصار لكسب الجنان … !!!
.. في العقيدهـ الإماميه الأثني عشريهـ ..
من يطعن في الثقل الأصغر ( الأئمة ) يعتبر كافر مستباح الدم والمال لا كرامة له ..
ومن يطعن في الثقل الأكبر ( القرآن الكريم ) يعتبر مرجع كبير وآيه من آياتهم العظام له أعظم التقدير والأحترام ..
ومن يطعن في الثقل الأكبر ( القرآن الكريم ) يعتبر مرجع كبير وآيه من آياتهم العظام له أعظم التقدير والأحترام ..
.. أي عقيدة تملىء قلوبكمـ يارافضهـ ….!!!!
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيرا
قلتِ فأتممتِ وشرحتِ فأوفيتي
لا أقول غير اللهم أشفي قلوبنا بمعجزةٍ من عندك
تريحنا منهم آمين آمين
بارك الله فيكما قلتما فابدعتما وشرحتما فابلغتما
لا حرمنا الله جديدكما
اختي ام احمد
واختي ام عمر
لا حرمنا الله جديدكما
اختي ام احمد
واختي ام عمر
آآآآآآآآآآآآآآآمين لدعائك الرائع