تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) ؟

( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) ؟ 2024.

دار

ما الذي غـرّك بربك الكريم ؟

لا بُـد أنك نـمـت !
فإن لم تكن البارحة فليلة قبلها

هل غلبك النـّوم يوماً من الأيام
أو ليلة من الليالي ؟

هل رأيت كيف سلطانه عليك ؟

فالنوم أقوى منك ، ومع ذلك هناك
ما هو أقوى منه !

دار

( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) ؟

أغـرّك حلمـه عليك ؟
أم غـرّك سمـعـك ؟
فهناك من هو أقوى منك سمعاً !

أما علمت أن البهائم التي سُخّرت لك تسمع ما لا تسمعه أنت ؛
من عذاب القبر ؟

أم غـرّك بصرك ؟
فهناك من الطيور من هو أحـدّ بصراً منك .

أما علمت أن الديك يرى ما لا ترى
من الملائكة ؟

وأن الحمار والكلب يرى ما لا ترى من الشياطين ؟

دار

قال الرسول
صلى الله عله وسلم
( إذا سمعتم صياح الديكة
فاسألوا الله من فضله
فإنها رأت ملكا
وإذا سمعتم نهيق الحمار
فتعوذوا بالله من الشيطان
فإنه رأى شيطانا ).
رواه البخاري ومسلم .

دار

وقال الرسول
صلى الله عليه وسلم
( إذا سمعتم نباح الكلاب ونهاق الحمير من الليل
فتعوذوا بالله
فأنها ترى ما لا ترون) .
رواه الإمام أحمد وأبو داود

دار

فما الذي غـرّك ؟

أغـرّتك قوتك ؟

فهناك من الدوابّ ما هو أقوى منك وأسرع !

دار

أغـرّك أنك ذو حسب أو مال ؟
فأنت هكذا وُلدت من غير منك ولا قوة
والمال مال الله ، فليس لك حذق في جمعه ، ولا قوة في كسبه .

فمن ظن أن الرزق يأتي بقوة ***
ما أكل العصفور شيئا مع النسر !

دار

أم غـرّك أن الله أملى لك وأمهل ، فظننت أن هذا لصلاح فيك ؟

قال ابن القيم في قول الله تعالى : ( فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ )

قال رحمه الله
فهو قد اعترف بأن ربه هو الذي آتاه ذلك ولكن ظن أنه لكرامته عليه
فالآية على التقدير الأول
تتضمن ذم من أضاف النعم إلى نفسه وعِلْمِه وقوَّتِه
ولم يضفها إلى فضل الله وإحسانه وذلك محض الكفر بـها
فإن رأس الشكر الاعتراف بالنعمة وأنـها من المنعم وحدَه

فإذا أضيفت إلى غيره كان جَحْداً لها فإذا قال
أوتيته على ما عندي من العلم والخبرة التي حصلت بـها ذلك
فقد أضافها إلى نفسه وأعجب بـها
كما أضافها إلى قدرته الذين
قالوا : من أشد منا قوة ؟!
فهؤلاء اغتروا بقوّتـهم
وهذا اغتر بعلمه
فما أغنى عن هؤلاء قوتـهم
ولا عن هذا علمه .

وعلى التقدير الثاني تتضمن ذم من اعتقد أن أنعام الله عليه لكونه أهلا ومستحقا لها
فقد جعل سبب النعمة
ما قام به من الصفات التي يستحق بـها على الله أن ينعم عليه .
وأن تلك النعمة جزاء له على إحسانه وخيره ، فقد جعل سببها ما اتصف به هو لا ما قام بربه من الجود والإحسان والفضل والمنة
ولم يعلم أن ذلك ابتلاء واختبار له أيشكر أم يكفر
ليس ذلك جزاء على ما هو منه
ولو كان ذلك جزاء على عمله أو خير قام به فالله سبحانه هو المنعم عليه بذلك السبب فهو المنعم بالمسبب والجزاء والكلُّ محضُ منَّتِه
وفضلِه وجودِه
وليس للعبد من نفسه
مثقال ذرة من الخير .
وعلى التقديرين فهو لم يُضِفْ النعمةَ إلى الرب من كل وجه
وإن أضافها إليه من وجه دون وجه وهو سبحانه وحده هو المنعم من جميع الوجوه على الحقيقة بالنعم وأسبابِـها .
فأسبابُـها من نِعمِه على العبد

وإن حصلت بكسبه فكسبُه من نعمِه .
فكل نعمة فمن الله وحده حتى الشكر ، فإنه نعمة ، وهي منه سبحانه
فلا يطيق أحد أن يشكره إلا بنعمته ، وشكرُه نعمةٌ منه عليه

كما قال داود
يا رب كيف أشكرك ، وشكري لك نعمه من نعمك عليّ تستوجب شكراً آخر ؟.
فقال : الآن شكرتني يا داود .
ذكره الإمام أحمد .
والمقصود أن حال الشاكر ضد حال القائل
(إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) .

انتهى كلامه رحمه الله .

دار

يا أيها الإنسان ما الذي بالله غـرّك ؟
أغـرّك أنك فعلتَ وفعلت ، وأنفقت وتصدّقت ؟

قال جل جلاله : ( قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ )

سمع ابن سيرين رجلاً يقول لرجل : فعلت إليك ، وفعلت
فقال له : اسكت !
فلا خير في المعروف إذا أُحصيَ .
أغـرّك أن الله يراك على المعصية
بل وتُقيم عليها الدهور ، وهو يحلم عليك ، ويمهلك ، بل ويَقْبلك إن رجعت ؟
دار

أغـرّك أن ربك واسع المغفـرة فطمعت في رحمته وبحبوحة جنته دون عمل ؟
قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : سيبلى القرآن في صدور أقوام كما يبلى الثوب فيتهافت
يقرؤونه لا يجدون له شهوة ولا لذة ، يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب
أعمالهم طمع لا يخالطه خوف
إن قصّروا
قالوا : سنبلغ
وإن أساؤوا قالوا : سيُغفر لنا !
إنا لا نشرك بالله شيئاً .
رواه الدارمي .

ما الذي بالله غـرّك وهل نسيت أصلك ؟

دار

بزق النبي صلى الله عليه وسلم
في كفه ثم وضع أصبعه السبابة . وقال : قال الله : ابن آدم أنـّـى تعجزني ، وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد ، فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي ، قلت : أتصدق ، وأنـّـى أوانُ الصدقـة . رواه الإمام أحمد ، وهو حديث صحيح .

دار

ويوم القيامة يوبّـخ أقوام على طول آمالهم فيُقال لهم :
( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاء أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ )

وغرّتكم الأمانيّ :مَنّـتْـهم أنفسُهم اللحوق بسيد الشهداء وهم قعود بلا عمل !

دار

قال القرطبي في تفسيرها
وغرتكم الأماني : أي الأباطيل ، وقيل طول الأمل .

وقال ابن كثير
قال بعض السلف : أي فتنتم أنفسكم باللذّات والمعاصي والشهوات .
وتربصتم : أي أخّـرتم التوبة من وقت إلى وقت .

وقال قتادة
وتربصتم بالحق وأهله ، وارتبتم أي بالبعث بعد الموت .
وغرتكم الأماني : أي قلتم سيُغفر لنا .
وقيل
غرتكم الدنيا حتى جاء أمر الله ،
أي مازلتم في هذا حتى جاءكم الموت .

وغركم بالله الغرور : أي الشيطان .

وقال قتادة
كانوا على خدعة من الشيطان والله مازالوا عليها حتى قذفهم الله في النار . انتهى .

دار

فاحذري يا نفس من خدعة الشيطان، ومن التسويف .
احذري مِن " سوف " و " لعل "
فهي لا تُثمر سوى الحسرات

.قال ابن الجوزي رحمه الله :
أحكم القوم العِلم فَحَكَم عليهم بالعمل ، فقاطعوا التّسويف الذي يقطع أعمار الأغمار . اهـ

دار

كان يحيى بن معاذ يقول
إن قال لي يوم القيامة : عبدي ما غرك بي ؟ قلت : إلهي بـرّك بي .

دار

فيا رب أنت تعلم ما غرّنا غير سعة حلمك وجودك وكرمك .

فيا من ستر القبيح ، ويا من أظهر الجميل ، استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا ولا تجعلنا من المغرورين الذين غرّتهم الحياة الدنيا وغرّهم بالله الغرور .

دار

موضوع راق لي فنقلته لكم أسأل الله أن ينفع به..

دار

بوركت على هذا الموضوع المميز
بارك الله فيكِ
في انتظار جديدكِ
دار

دار

دار

مشرفات الغاليات
جزاكِن الله خير الجزاء
على مروركن الطيب
ورفع الله قدركن في عليين
وبارك المولى فيكن

وحفظن ِالباري من كل مكروه
دمتن بحفظ الله ورعايته

جزآكـ الله كل خير
موضوع رااائع
ننتظر جديدكـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.