بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى :{ فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم }
28 سورة النور
28 سورة النور
القرآن الكريم متى تدبرناه وفهمناه صلح عليه أمر ديننا ودنيانا وهذه الآية الكريمة من يعمل بها الآن والله المستعان قليل وقليل ماهم
{ وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } أقول لكم لماذا واصلوا القراءة وستعلمون !!
{ وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } أقول لكم لماذا واصلوا القراءة وستعلمون !!
وإن قيل لكم ارجعوا : من منا طرق بابا أو رفع سماعة ثم لم يرد عليه ماذا تكون ردة فعله ؟ وماذا سيقول ؟سيقلب الأرض رأسا على عقب ويشنع بذلك الذي لم يرد عليه ويقول : سفهني ولم يجبني 00 ولا يحبني بل يكرهني ومن تلك الكلمات التي تنبئ عن { سوء ظن } وليت الأمر يقف عند هذا الحد بل يشهر به 00 لقد طرقت بابه ولم يفتح لي 00 اتصلت عليه ولم يرد علي وكل من لقيه قال له هذا الكلام حتى يشهر به
000
هذا لأنه لم يرد عليك 000 قد يكون معذورا 00 لأي سبب من الأسباب فهل أطلعت عليه فرأيته لم يرد عليك ؟ وهل عرفت حاله في أنه يكرهك ؟ فمالكم لو قال لك لا استطيع مقابلتك أو أرد عليك وقال اعذرني لا استطيع مكالمتك ؟
لا إلاه إلا الله 000 الله أكبر 000 كيف سيكون حالك ؟ إنها الطامة الكبرى إنها الصاخة إنها القاضية إنها الأمر الذي سيجعل العداوات والظنون والأحقاد وسوء الظن وما إلى ذلك 0 أطرق بابه ويعتذر عن مقابلتي !!! واتصل عليه ويقول لي أعتذر 00 هذا أمر لا يسكت عليه أبد 000 ويهجر أخاه 00 وليته فقط يكتفي بالهجر بل بالتشهير أيضا 00 والتنقص بل ارتكب جريمة لا تغتفر له مدى حياته 00 وارتكب أمرا عظيما لا يزول مع الشهور والأعوام 000 هل توافقوني على ما قلت ؟
وهل هذا هو الواقع بمجتمعنا ؟
لا إخالك تخالفني والدليل أنه لو كان مشغولا ترك الرد حتى يخرج بعذر ويسفعه من فورة الغضب عند المتصل والله سبحانه يقول :
{ فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } 28 سورة النور
{ فإن لم تجدوا فيها أحدا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } 28 سورة النور
فلوا طرقت الباب أو اتصلت ولم يرد عليك فقد يكون في حالة لا يقدر أن يقابلك أو يستقبل اتصالك ولو وصل الأمر إلى أنه قال : لا أقدر فهو لا يقدر لما يكون عليه من الحالة التي هو فيها 00 وكذلك الاتصال فعليك ألا تمتنع من الرجوع ولا تغضب من ذلك فإن صاحب المنزل لم يمنعكم حقا واجبا لكم وإنما هو متبرع فإن شاء أذن أو منع فأنتم لايأخذ أحدكم الكبر والاشمئزاز من هذه الحال 000
{ قاله السعدي في تفسيره }
{ فرجوعكم أزكى لكم أي أشد تطهيركم من السيئات وتنميتك بالحسنات أي رجوعكم أزكى لكم }
{ فرجوعكم أزكى لكم أي أشد تطهيركم من السيئات وتنميتك بالحسنات أي رجوعكم أزكى لكم }
قال سعيد بن جبير في قوله :
{ وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } أي لا تقفوا على أبواب الناس
{ والله بما تعملون عليم }
قال القرطبي – رحمه الله – : توعد أهل التجسس على البيوت وطلب الدخول على غفلة للمعاصي والنظر إلى ما لا يحل ولا يجوز ولغيرهم ممن يقع في محظور أه
قال القرطبي – رحمه الله – : توعد أهل التجسس على البيوت وطلب الدخول على غفلة للمعاصي والنظر إلى ما لا يحل ولا يجوز ولغيرهم ممن يقع في محظور أه
قال ابن كثير – رحمه الله – : قال قتادة : قال بعض المهاجرين : طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها : أن أستأذن على بعض إخواني
فيقول لي : { إرجع } فأرجع وأنا مغتبط لقوله تعالى : { وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم }
فيقول لي : { إرجع } فأرجع وأنا مغتبط لقوله تعالى : { وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم }
اختي في الله هل بعد ذلك نزعل ؟؟؟؟؟؟