تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ** . مع الصلاة ,,,,,,, منوعات **

** . مع الصلاة ,,,,,,, منوعات ** 2024.

دار

هنــْْْـــا

عالم المنوعـــــــــــات ..,,

دار

دار


كلما نادى المنادي ………………..هاتفا الله أكبر

خمس مرات نصلي ………………في خشوع وتفكر

في قيام وقعود………….. …….نبتغي عفو لاإله

وركوع وسجود…………………..نسأل الله رضاه

لنجعلها فى قلوب ابنائنا راسخة حتى تنتقل من العادة إلى العبادة الحية في النفوس ، الصلاة ذات الخشوع والخضوع الصلاة التي تنهى صاحبها عن المنكرات وتحض صاحبها على الطاعات والقربات وإليك هذا النشيد لطفلك عن الوضوء والصلاة :

بني توضأ …..بماء طهور

فماء الوضوء…لوجهك نور
إذا رضي الله….عن مسلم
أتاه الهناء….ونال السرور
بني توضأ …..وقم للصلاة
وصل لربك …..تبلغ رضاه

عليك اخى واختي

1- اصطحابه للمسجد وهو صغير مع التأكد من أنه لا يؤذي المسلمين في صلاتهم .

2- محاولة إشعاره بالصلاة في كل وقت أذان .

3- محادثته عن الصلاة وأنها تقرب العبد من الله وتفتح أبواب الجنة وتسهل الأمور وتشرح الصدور وتذهب السيئات وتجلب الحسنات وتنور القلوب وتحفظ العبد وتنور القبر وغيرها.

4-إظهار السعادة منك ومن والدته في الاستعداد للصلاة والسعادة بالوضوء والسعادة بالخروج للصلاة في أوقات البرد والحر .

5- الحديث الدائم عن عظمة الله الذي نصلي له.

6- وإظهار احتياجنا لله وأنه غني ونحن الفقراء المحتاجون لهذه الصلاة لكي يرحمنا ويدخلنا في عباده الصالحين .

7- أننا لن ننال رضا الله وجنته إلا بالصلاة .

8- استعداده للصلاة بالملابس الجميلة أكثر من استعداده لزيارة أصحابه .

9- سؤاله عن الصلاة التي نصليها كم عدد ركعاتها وأين نصلي وغيرها الهدف من ذلك يراك منشغلا بالصلاة وينشغل أيضا بها ترك كل مافي يدك والخروج به للصلاة وأشعره بذلك ، أنك تركت كل عزيز من أجل الصلاة فيبدأ هو أيضا بفعل ذلك .

10- الحديث معه عن المسجد وأنه مكان له احترامه وقداسته والمحافظة على نظافته منك أولا حتى يحتذي بك .

11- الوضوء والمتابعة الحثيثة منك لهذا الأمر بالوقوف على يده وهو يتوضأ فأبناء المسلمين الآن منهم الكثير لا يحسن الوضوء بل ويصلي بغير وضوء ، فقف على وضوء ولدك وقل له نحن لا يمكن أن تقبل صلاتنا ونحن نتوضأ وضوء ناقصا، وتوضأ أمامه وقل له قلدني في الوضوء وقد سبق معنا الحديث عن الوضوء ، وكذلك أوضح له الأماكن التي لا بد من التأكيد عليها أثناء الوضوء مثل المرفقين من الخلف والكعبين من الخلف وجميع أجزاء الوجه وبين أصابع اليدين والرجلين ثم بالربط بين قدرة الله وعظمته وكرمه وهذا الوضوء الذي يمحوا الذنوب والسيئات إن أتقناه كما أن الوضوء ضروري للقاء الله ولا يمكن أن نلقاه بدون طهارة .

12- دائما أشعره بأن الله معه ويراه ويطلع عليه في كل مكان وأينما كان حتى يتقن الوضوء لرؤية الله له ويتقن الصلاة لرؤية الله له واطلاع الله عليه وقربه منه وعلمه سبحانه بضربات قلبه وحديث نفسه وحكة جلده وعدد أنفاسه.

13- قل له إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا أذن للصلاة لا يكلم أحد ولا يشغله شيء إلا هذه الصلاة ويهتم بوضوئه ويقول إن الذنوب تخرج من الأعضاء مع الماء أو مع آخر قطر الماء يعني أن الله يعلم قطرات الماء ،وقل له أن رسول الله كان يبكي في هذه الصلاة وهو يناجي ربه ويتقرب إليه وكأنه يراه .

14- قل له يابني إن الصحابة كانوا يبكون إذا دخلوا في الصلاة وكانت تصفر وجوههم خوفا مما هم قادمون عليه (أليسوا يخاطبون الله ).

15- يا بني إن التابعين كانوا يبكون ويتأثرون للصلاة وبها ومن لم يتأثر لها وبها فكأنه لم يصلي .

16- يا بني حاتم الأصم كان إذا توضأ اصفر وجهه ويظهر عليه آثار الخوف والخشوع فسئل في ذلك فقال لإنني مقدم على الله بصلاتي ولا أدري أيقبلها أم يردها علي وكان يقول أنا لا أسهو في صلاتي ولا يذهب عقلي فيها فقيل له لماذا ؟فقال : إذا دخلت في الصلاة كأني أقف على الصراط والجنة عن يميني والنار عن شمالي وملك الموت من ورائي والجبار من فوقي والكعبة بين عيني ،،فأين يذهب عقلي .

17- يابني كان الرسول إذا دخل في الصلاة يقول في ركوعه خشع لك عظمي ولحمي وعصبي .

18- ويا بنيتي إذا دخلت في الصلاة فاستجمعي تفكيرك وتركيزك وعقلك وقلبك وتخلي عن كل المشغلات والمشكلات وتفكري فيما تقولين .

19- أخيرا يابني ويابنيتي من ترك الصلاة فقد خرج من حظيرة الإسلام وهذا الكلام أخي المربي وأختي المربية لا يقال للطفل أو الطفلة بل الترغيب الترغيب ثم التهيب في وقته كما سبق معنا عند التربية على الشجاعة.

دار

يُسَائِلُنِي هِشَامٌ عَنْ صَلاَتِي

يُسَائِلُنِي هِشَامٌ عَنْ صَلاَتِي,,,,,,,,,,, صَلاَة ِ المُسْلِمِينَ فَقُلْتُ: خَمْسُ
صَلاَة ُ العَصْرِ والأولَى ثَمَانٍ ,,,,,,,,,,,,,,,,مُوَاتَرَة ً فَمَا فِيهِنَّ لَبْسُ
وَعِنْدَ مَغِيبِ قَرْنِ الشَّمْسِ,,,,,,,,,,,,,,,,, وِتْرٌ وَشَفْعٌ بَعْدَهَا فِيهِنَّ حَبْسُ
وَغُدْوَة ً کثْنَتَانِ مَعاً جَمِيعاً ,,,,,,,,,,,,,,,,,,وَلَمَّا تَبْدُ للرَّائِينَ شَمْسُ
وَبَعْدَهُمَا لِوَقْتِهِمَا صَلاَة ٌ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لِنُسْكٍ بالضحَاءِ إذا نَبُسُّ
أَأَحْصَيْتَ الصَّلاَة َ أَبَا هِشَامٍ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, فَذَاكَ مُكدِّرُ الأخلاقِ جِبْسُ
تَعَوَّدَ أنْ يُلامَ فَلَيْسَ يَوْماً,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, بِحامِدِهِ إلى الأْقوامِ إنْسُ

دار

ياخي على ايش الكــدر ….. والضيقة والهم والضجر

ابسألك … يا صاحبي!!! ….. أمانه … صليت الفجر؟؟؟

نويتهـــا قبل المنــــــــــــام ….. أو نيتــك … بس بالكلام!

وقت المنبه للصـــــلاه؟؟؟ ….. ولا على وقت الــدوام ؟؟!!.

تخيل !! إنك " ما صحيت " ….. الموت جالك وانتهيــــــــــت

بتقــابل الله بـــــأي وجــه ….. والا بتقول انــك نسيــــــت ؟؟

الله عطاك اللـــــي تبي !! ….. الـــــى متــــى يا صاحبي ؟؟

لا تــــامن الدنيــــا ترى !! ….. من يامـــــن الدنيا غبــــي

لاهي بلبس البشـــــوت ….. وتفكر … تعمر بيــــــــوت

سؤال واحــــــد … جاوبـــه ….. ماجا على بالك تموت؟

أنت وانا نبغى الأجـــــــر ….. وقلوبنا ماهي حجـــــــــر

يالله … نتعاهد بالصــــلاه ….. مــن بكره ما نخلي الفجــــر

دار


يتبع لطفاً

دارداردار

كيف نقوم لصلاة الفجر؟؟

أولها : نم مبكراً واترك السمر

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اخبرنا ان الجسم له حق علينا فإن اطالة السهر له تأثير على صحة الانسان فالنوم المبكر خير والكلام بعد صلاة العشاء ورد النهي عنه من نبينا صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح الا ما استثناه الدليل من مسامرة الزوج زوجته والجلوس مع الضيف ومدارسة العلم اما اذا خشي فوات صلاة الفجر فلا يجوز .

وثانيها : احرص على آداب النوم

كالنوم على طهارة وأداء ركعتي الوضوء والمحافظة على أذكار النوم والاضطجاع على الشق الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الوجه وقراءة المعوذتين في الكفين ومسح ما أستطاع من الجسد بهما وغير ذلك من الاداب وادع الله أن يوفقك للقيام

ثالثها: ابذر الخير تحصد الخير

فمن قام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين و إحسان إلى جار أو صدقة سر, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر ثالثها عدم الإكثار من الأكل والشرب فأن كثرة الاكل تولد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقل والخشوع يذهب لان من اكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيرا ورابعها : ابتعد عن المعاصي في النهار كي تستطيع أن تقوم للصلاة

وذلك بحفظ الجوارح عما لا يحل لها بالبعد عن النظر الحرام وكذلك اللسان والسمع وسائر الاعضاء فمن نام على معصية ارتكبها من غيبة مسلم أو خوض في باطل أو نظرة الى حرام أو خلف وعد أو اكل حرام عوقب بالحرمان من شهود الفجر لان من أساء في ليله عوقب في نهاره ومن أساء في نهاره عوقب في ليله اسأل الله أن يوفقنا لطاعته وأن يبعدنا عن معصتيه

وخامسها :لا تنسى عاقبة الصبر

فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كل ما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد الا إن سلعة الله غالية الا إن سلعة الله الجنة

دارداردار

هتفوا بـ ( حيّ على الصلاة ) فأقبل ـــــــــ إن الفلاح حلـــــــــيف من لم يكسل

تعب الحيــــاة همومـــــه لا تنتهي ــــــــ كل الهمــــــــــوم بذكر ربي تنجلي

ناداك رب العـــرش لب نـــــداءه ــــــــ فالسابقـــــــــون السابقون إلى عـل

يا مرحبا بلقـاء من سجــــــدت له ـــــــ ما في الثرى أو في السماك الأعزل

و (بها أرحنا) يا بــــلال فإنــــها ـــــــــ طـــوق النـــجاة لمــن بدنـياه ابتلي

فتراكــــــــم الأوزار ليس يزيله ـــــــــــ إلا سجــــــــــــــود الخاشع المتـذلل

تمحى الخطايا بالصلاة فأهلـــها ــــــــــ طهرا ( بيــــــــاض الثلج) لم يتبدل

دار

تكبيرة الإحــــــرام واخترقت بنا ـــــــــ كل المســافات التي لم تـــــــوصل

لنولينــك قبــــلــــــــة ترضى بها ــــــــــــ وجــهت وجــهي نحو ذاك المــوئل

إني أراهــــــا هاهنا في خاطري ـــــــــــ كالبــدر في ليـــل التمــــام المنجلي

من لم يحج لها بجسم مشــــــوق ــــــــــ عرجت به الصــــــلوات عبر ترتل

فكأنــــــــهم في جوف مكة كلهم ــــــــــ من كل مشــــــبوب أغــــر محجل

من قال إن البــعد يحجب عاشقا ـــــــــ لتفيــــــض دمعا عين من لم يحمل

دار

يا أهلنا بالخيــــــف (سكنى مكة ) ـــــــــــ شــــــــرف يتوج بالعطاء الأجزل

حرم به الحسنات ضوعف أجرها ــــــــــــ مائـــــة من الآلاف قــــــف وتأمل

إن الصلاة عمـــود هذا الدين بل ـــــــــــ ركن تواتر بالكتـــــــــــاب المنزل

خمس فرضن بأجر خمسين كما ــــــــــ يروي الثقــــات عن النبي المرسل

من صان (عهد الله) حيث أقامها ـــــــــــ هو وارث الفــــردوس أكرم منزل

لا تنشــــــــغل عنها بشيء إنـها ــــــــــ (سر النجاح) بعيشــــــك المستقبل

فإذا حفظت العهد فيها مخلـــصا ـــــــــــ حرستك عيـــن عنــــــاية لم تغفل

***

يا سامع النجوى مجيبا من دعا ــــــــــ يا دافع البلـــــوى عليك توكـــــلي

أنا عبدك الجاني قرعت بدعوتي ــــــــــ باب السماء ومن دعــــــا لم يفشل

هملت دموع الخاشعين وقد عرى ـــــــــــ جســـــــدي ترانيم الجلال المسبل

فلمحت ضوء سناك في غسق الدجى ـــــــــ ببصيرتي رغم الحجاب المســدل

وأحـــس قلــــبي صار طورا دكه ــــــــ ذاك التجلـــي في النــــــداء الأول

فلقد شهدت ببطـــــــن نعمان على ـــــــــ عــــــهد وميثاق ولــــــــم يتحـول

رعشت يداي إليك في غلـــس كما ـــــــــ يهتز مقرور بنجمـــــــك يصطلي

فرأيت في كفـــــــي حراء تنزلت ـــــــــــ آي الكتــاب بمــجمل ومـــــفصل

يا ذا الجلال ودمـــــعتاي تحدرت ـــــــــ تزجـي بـ (قوة الاتصال ) توسلي

رفعت على متن الصلاة حوائجي ــــــــــ فأجــــب دعــائي ربنا وتقــــــبل

***
اركــــــــــان الصــــــلاة

***

أركان الإسلام
من يحفظ الله يحفظه ويرعاه
ومن يصل صلاة الفجر أحياه
فيض من الرزق والأنوار تملؤه
ويسكن القلب إن صلى لمولاه
ومن يصل صلاة الظهريعتقه
من حر نار اللظى في يوم لقياه
ومن يصل صلاة العصرفي دعة
تلألأ النور درا بين يمناه
ومغرب الفرض من صلى جماعته
نال المنى والهنا دنيا وأخراه
ومن يصل عشاء الليل في وجل
يرق لروض التقى والخلد مأواه

صفة الصلاة

دار

وَقِفْ مَعَ التَّذَلُّلِ “““““““““““ وَقِبْلَةً فَاسْتَقْبِلِ

وَكَبِّرَنَّ مُحْرِمَا ““““““““““ مُفْتَتِحاً مُعَظِّمَا

وَاسْتَعِذَنْ مُبَسْمِلاَ “““““““““““ سِرَّا وَجَهْراً نُقِلاَ

وَبَعْدَ ذَاكَ رَتِّلِ ““““““““““ أُمَّ الْكِتَابِ الْمُنْزَلِ

فَسُورةً مِنَ السُّوَرْ “““““““““ أَوْ بَعْضَهَا حَسْبَ الْوطَرْ

فِي الرَّكْعَتَيْنِ جَهْرَا “““““““““““““ إِنْ لَمْ يَكُنْ فَسِرَّا

وَيَكْتَفِي مَنْ يَقْتَدِي ““““““““““““ بِالأُمِّ فَافْهَمْ تَهْتَدِ

وَاهْوِ إِلَى رُكُوعِكَا ““““““““““““ مُسَوِّياً لِظَهْرِكَا

وَسَبِّحَنْ مُسْتَغْفِرَا “““““““““ وَاحْمَدْ وَعَظِّمْ مُكْثِرَا

ثُمَّ ارْفَعَنْ مُعْتَدِلاَ ““““““““““ مُسَمْعِلاً مُحَمْدِلاَ

وَبَعْدَ ذَاكَ فَاسْجِدِ “““““““““““ مُسَبِّحاً للصَّمَدِ

وَدَاعِياً مُنَاجِيَا ““““““““““ وَلِلْقَبُولِ رَجِيَا

ثُمَّ ارْفَعَنَّ وَاقْعُدَا “““““““““““ وَافْتَرِشَنْ مُتَّئِدَا

وَاسْتغفِرَنْ لِذَنْبِكَا “““““““““ مُسْتَرْحِماً إلَهَكَا

وَاسْجُدْ أَخِيراً مِثْلَمَا ““““““““““ سَجَدْتَ قَبْلُ فَافْهَمَا

ثُمَّ افْعَلَنْ فِي اللاَّحِقَهْ ““““““ مَا قَدْ مَضَى فِي السَّابِقَهْ

وَبَعْدَهَا فَلْتَقْعُدَا “““““““““ لِتَقْرَأَ التَّشَهُّدَا

وَبِالسَّلاَمِ فَاخْتَتِمْ ““““““““““ فَجْراً وَإِلاَّ فِلْتَقُمْ

لِمَا بَقِيْ مُسْتَكْمِلاَ ““““““““““ كَمَا مَضَى مُفَصَّلاَ

احُــــب الصــــــلاة
احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

ايا وقفة تستشف الوجود وتجلو لنفسي طريق الخلود

تعلمني ان درب الحياة بغير هدى الله درب كؤود

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

صلاتي ارتني الهدى والضياء وعمت وجودي بنعمى العطاء

ارتني كياني وحريتي واني على سنن الانبياء

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

اذا ما وقفت اؤدي الصلاة وعيت الوجود وعشت الحياة

وناجيت ربي العلي القدير ليسلكني في صراط الهداة

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها

خشوعي لربي لا لسواه فلست اسير بغير هداه

ويخشع غيري لعبد ضعيف ويعبد غيري ضلالا هواه

احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها
الترديد وراء المؤذن

إن الترديد وراء المؤذن يعد من القربات والطاعات التي غفل عنها الكثير من الناس لما ورد في الحديث عن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال : "إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن" مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.‏
وبعض الذين عرفوا هذه السنة لا يعرفوا عنها الكثير من أحكامها وأريد في هذا البحث أن أبين هذه الأحكام :

أولا : الترديد وراء المؤذن في الأذان :
– حكمه : أنه سنة مستحبة .
– حالة المتابع : على أي حالة سواء كان طاهر أو محدث أو جنب أو حائض أو كبير أو صغير ويستثنى منهم المصلي ومن في الخلاء ، وإذا سمعه وهو في قراءة أو ذكر أو درس أو نحو ذلك قطعه وتابع المؤذن ثم واصل بعد ذلك .
– طريقة المتابعة : أن يردد بصوت منخفض يسمع نفسه أو من بجانبه .
– ماذا يقول المتابع : أن يقول مثل المؤذن تماما ماعدا عند حي على الصلاة وحي على الفلاح فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله للحديث عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا قالَ المُؤَذّنُ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، فَقالَ أحَدُكُمْ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قَالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الصَّلاةِ، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّه؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الفَلاح، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ؛ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، قالَ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبرُ؛ ثمَّ قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللّه مِنْ قَلْبه دَخَلَ الجنَّة". رواه مسلم في صحيحه .
– عند دخول المسجد : إذا كان وقت الأذان يستحب له أن ينتظر حتى يفرغ المؤذن من الأذان لكي يردد معه ثم يصلي تحية المسجد للجمع بين الفضيلتين .
– ماذا بعد الأذان :
1- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : للحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول"إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا … " رواه مسلم وأفضل الصيغ الصلاة الإبراهيمية وهي "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" وغيرها من الصيغ الصحيحة .
2- سؤال الوسيلة للنبي صلى الله عليه وسلم : للحديث عن عبدالله بن عمرو بن العاص؛ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول. ثم صلوا علي. فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا. ثم سلوا الله لي الوسيلة. فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله. وأرجو أن أكون أنا هو. فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ".رواه مسلم
وصيغة الدعاء " عن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:" من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رَوَاهُ البُخَارِيُّ .

ثانيا : بين الأذان والإقامة :
يستحب الدعاء في هذا الوقت للحديث عن أنس رضي اللّه عنه قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : "لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بَينَ الأذَانِ والإِقامَةِ" رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن السني وغيرهم .
ملحوظة : وأرى والله أعلم أنه لا يشرع رفع اليدين في هذا الموضع وإن قال به البعض وذلك لعدم ورود ما يفيد أن الصحابة كانوا يرفعون أيديهم فيه ، مع ورود ما يفيد أنهم كانوا ينتظرون الصلاة الوقت الطويل ، والذي أراه في موضوع رفع اليدين أنه توقيفي في المواضع التي ورد فيها نص بأفضلية الدعاء ،
أما الدعاء في الأوقات العامة فأرى أن رفع اليدين مستحب للحديث عن سَلْمَانَ رضي الله عنه قالَ قالَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم: "إِنّ رَبّكُمْ حَيِيّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدّهُما صِفْراً". وخاصة إذا كان الداعي خاليا ،
وأما مسح الوجه باليدين بعد الدعاء فأرى أنه غير مشروع .

ثالثا : الترديد وراء المؤذن في الإقامة :
فأرى أنه غير مشروع وذلك لعدة أسباب :
1- لأن الحديث الصحيح الوارد في الترديد خاص بالأذان فقط ، ومن يرى أنه عام يشمل الأذان والإقامة ، أقول له يلزمك من ذلك أن تقول أن الصلاة على النبي وطلب الوسيلة له مستحبة كذلك بعد الإقامة لأن الحديث الوارد واحد ، وهذا لم يقل به أحد .
2- لأن الحديث الوارد في الترديد وراء المؤذن ضعيف جدا لا تقوم به حجة ، وقد ضعفه النووي والعسقلاني والألباني وابن عثيمين وغيرهم .
وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين في " فتاويه" ( 12 / 201 ) :
عن المتابعة في الإقامة ؟
فأجاب، والراجح أنه لا يتابع .ا.هـ قال : المتابعة في الإقامة فيها حديث أخرجه أبو داود لكنه ضعيف لا تقوم به الحجة –
3- من المعروف أن السنة في الأذان الاسترسال والتمهل والفصل بين كل كلمتين بسكتة ،
فهذا يسمح لمن يردد خلفه أن يردد في سكتاته .
أما بالنسبة للإقامة فالسنة فيها الحذر أي السرعة ، وهذا لا يمكن معه الترديد فلهذا لا يشرع الترديد في الإقامة .
لكن أرى أن الإنصات مستحب استعدادا للدخول في الصلاة .
هذا والله تعالى أسأل أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم …

دار

أخواتي المسلمات ادعوا بهذا الدعاء "ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي "…

في أمان الله وحفظه

دار

موضوع قمة في الروعة

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

دار

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة غيمة فرح

دار

دار

نورتي أختي الغاليه
أهلاً فيكٍِ

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.