تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حوض النبي

حوض النبي 2024.

دار


دار

حوض النبي
"صلى الله عليه وسلم"

دار

قال تعالي ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) )

وقال (صلي الله عليه وسلم ) بينما أنا أسيرفي الجنة ، إذ عرض لي نهر ، حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف ، قلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاكه الله ، ثم ضرب بيده إلى طينه فاستخرج مسكا ، ثم رفعت لي سدرة المنتهى ، فرأيت عندها نورا عظيما

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع: 2857
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دخلت الجنة ، فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ ، فضربت بيدي إلى ما يجرى فيه الماء ، فإذا مسك أذفر ، فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا الكوثرالذي أعطاكه الله

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع 3365
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الكوثر أعطانيه الله في الجنة ، ترابه مسك ، أبيض من اللبن ، و أحلى من العسل ، ترده طائر أعناقها مثل أعناق الجزر ، آكلها أنعم منها

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4614
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الكوثر نهر في الجنة ، حافتاه من ذهب ، و مجراه على الدر و الياقوت ، تربته أطيب ريحاً من المسك ، و ماؤه أحلى من العسل ، و أشد بياضا من الثلج

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4615
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وعن مجاهد ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) قال الخير الكثير ؛وقال أنس بن مالك نهر في الجنة


حوضي كما بين صنعاء و المدينة ، فيه الآنية مثل الكواكب

الراوي: حارثة بن وهب و المستورد المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3160
خلاصة حكم المحدث: صحيح

حوضي مسيرة شهر ، و زواياه سواء ، و ماؤه أبيض من اللبن ، و ريحه أطيب من المسك ، و كيزانه كنجوم السماء ، و من يشرب منه فلا يظمأ أبدا

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3161
خلاصة حكم المحدث: صحيح

حوضي من عدن إلى عمان البلقاء ، ماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، وأكوابه عدد نجوم السماء ، من يشرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا ، أول الناس ورودا عليه فقراء المهاجرين ؛ الشعث رؤوسا ، الدنس ثيابا ، الذين لا ينكحون المتنعمات ، ولا تفتح لهم السدد

الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3162
خلاصة حكم المحدث: صحيح

× ان لكل نبي حوض ×

دار

·إن لكل نبي حوضا ، و إنهم يتباهون أيهم أكثر وارده ، و إني أرجو الله أن أكون أكثرهم وارده

· الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1589
خلاصة حكم المحدث: حسن أو صحيح

انك لا تدري ما احدثو بعدك وها هم اناس يأتون يوم القيامة ويذهبون الي حوض النبي صلي الله عليه وسلم ليشربوا من يد النبي صلي الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمئو بعدها ابداً … وأذا بالملائكة تدفعهم و تطردهم بعيداً عن الحوض فلا يشربون شربة واحدة .

إني على الحوض ، حتى أنظر من يرد علي منكم ، و سيؤخذ أناس دوني ، فأقول : يا رب مني و من أمتي فيقال : هل شعرت ما عملوا بعدك ؟ و الله ما برحوا بعدك يرجعون على أعقابهم

الراوي: أسماء بنت أبي بكر و عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2467
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنزلت علي آنفا سورة { بسم الله الرحمن الرحيم . إنا أعطيناك الكوثر . فصل لربك وانحر . إن شانئك هو الأبتر } أتدرون ما الكوثر ؟ فإنه نهر وعدنيه ربي ، عليه خير كثير ، هو حوضي ، ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته كعدد النجوم ، فيختلج العبد منهم ، فأقول : رب إنه من أمتي ، فيقول : ما تدري ما أحدث بعدك
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1498
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إني فرطكم على الحوض ، من مر بي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، وليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم ، فأقول : إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا لمن بدل بعدي

الراوي: أبو سعيد الخدري و سهل بن سعد المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2468
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ترد علي أمتي الحوض ، وأنا أزود الناس عنه ، كما يزود الرجل إبل الرجل عن إبله ، قالوا : يا نبي الله تعرفنا ؟ قال : نعم ، لكم سيما ليست لأحد غيركم ، تردون علي غرا محجلين من آثار الوضوء ، وليصدن عني طائفة منكم ، فلا يصلون ، فأقول : يا رب هؤلاء من أصحابي ! فيجيبني ملك فيقول : وهل تدري ما أحدثوا بعدك

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2936
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وللبخاري ((بينما أنا نائم إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هلم ، فقلت : أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى . ثم إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وينهم ، فقال : هلم ، قلت أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6587
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

دار

قال القرطبي قال علمائنا رحمة الله عليهم أجمعين فكل من ارتد عن دين الله او احدث فيه ما لا يرضاه الله ، ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض المبعدين عنه ،واشدهم طرداً من خالف جماعة المسلمين وفارق سبيلهم كالخوارج علي اختلاف فرقها ، والروافض علي تباين ضلالها،والمعتزلة علي أصناف اهوائها ،فهؤلاء كلهم مبدلون.

وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وتطميس الحق وقتل أهله واذلالهم والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي ، وجماعة أهل الزيغ والآهواء والبدع ،ثم البعدقد يكون في حال ،ويقربون بعد المغفرة ان كان تبديل في الاعمال ولم يكن في العقائد وعلي هذا يكون نور الوضوء فيرعرفون به ،ثم يقال لهم سحقا وان كانوا من المنافقين الذين كانوا علي عهد الرسول صلي الله عليه وسلم يظهرون الأيمان ويسرون الكفر فيأخذهم بالظاهر ثم يكشف لهم الغطاء فيقال لهم سحقاً سحقاً ولا يخلد في النار الا كل جاحد مبطل ،ليس في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ))

فاللهم ارزقنا شربة هنيئة مريئة من حوض النبي صلي الله عليه وسلم لا نظمأ بعدها أبداً
منقول من كتاب رحلة الي الدار الاخرة
للشيخ محمود المصري

دار

اللهم صلى وسلم وباارك عليه

اللهم نسألك شربة هنئة لانظمأ بعدها ابدا

كلام رآآآائع جدا

الله يعطيكي العاافيه ..

دار

جزاكِ الله خير الجزاء
أختي الغالية
ورزقنا الله وإياكِ شربة هنيئة من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لا نظمأ بعدها أبدًا

دار


وإسمحي لي بهذه الإضافة

من كلام الشيخ ابن عثيمين
رحمه الله تعالى

الحوض لغة: الجمع. يقال :حاض الماء يحوضه إذا جمعه، ويطلق على مجتمع الماء.

وشرعاً: حوض الماء النازل من الكوثر في عرصات القيامة للنبي، صلى الله عليه وسلم.
ودل عليه السنة المتواترة، وأجمع عليه أهل السنة.

قال النبي، صلى الله عليه وسلم:
"إني فرطكم على الحوض".

متفق عليه.

وأجمع السلف أهل السنة على ثبوته، وقد أنكر المعتزلة ثبوت الحوض ونرد عليهم بأمرين:

الأول:الأحاديث المتواترة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

الثاني:إجماع علماء الأمة.

(صفة الحوض)
طوله شهر، وعرضه شهر، وزواياه سواء، وآنيته كنجوم السماء، وماؤه أبيض من اللبن وأحلى من العسل، وأطيب من ريح المسك، فيه ميزابان يمدانه من الجنة، أحدهما من ذهب ، والثاني من فضة، يرده المؤمنون من أمة محمد، ومن يشرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً،

وكل هذا ثابت في الصحيحين أو أحدهما.

وهو موجود الآن لقوله، صلى الله عليه وسلم:
"وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن".

رواه البخاري.

واستمداده من الكوثر لقوله صلى الله عليه وسلم:
"وأعطاني الكوثر وهو نهر في الجنة يسيل في حوض".

رواه أحمد.
دار
هنيئا لمن يشرب من حوض النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

جمال الحديث عن الحوض يجعل للحرف جمالا آخر

حيث للكلمة أثرها وللحرف صوته
نسيم عليل يأخذني إلى بعيد مع حرفكِ المتدفق إبداعا
يداعب أنفاسي ويثير حنيني
فـ أسبح في مخيلتي وأُبدد أوهامي وأشق إليه طريقي

بين خوف ورجـــــاء

اللهم اجعلنا من أتباع النبى صلى الله عليه وسلم الذين يشربون من
حوضه ويسعدون بصحبته فى جنات النعيم …
حضوركِ مميز وقلمكِ مبدع
لا عدمناكِ
دار

ما شاء الله تبارك الرحمن
سلِمت يداكِ
أختيار قيّم ورائع
اللهم أسقنا شربة هنية من حوض الكوثر
ولا تجعلنا من المطرودين منه
اللهم أحشرنا تحت لواء نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم

دار

اهلا وسهلا بكل من حضر وخط بقلمة
جزيتم خير وبارك الله فيكم
اسأل الله ان يسقيني واياكم من الحوض وان يجمعني بكم في الفردوس الاعلي
اختي طموحي جزيتي خير علي اضافتكك القيمة
بارك الله فيكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.