عمر بن عبد العزيز نموذج من مدرسة التربيه
***********************************
***********************************
كان عمر بن عبد العزيز قبل خلافته من المترفين والمعجبين بأنسفهم لكن كان هذا الإعجاب
لن يخرجه من عن لبه وعقله
فلم يزل على ذلك حتى تولى الخلافه عندها زهد في الدنيا ورفضها
كأنما خلافته أيقظت فيه كره الدنيا وحب الآخره والتقرب الى الله بالزهد فيها
على عكس مانرى الآن كيف الحكام عندما يتولوا الحكم كيف يتمسكوا فيها ويتقاتلوا عليها
لكن زهد عمر بن عبد العزيز لم يكن على حين غفله بل كان له مراحل متعدده قبل تسلمه
الولايه فالفضل الأول يرجع لوالدته
التي سعت الى تقريبه من خاله ابن عمر في المدينه المنوره لما رأت من نبوغ عمر بن عبد العزيز
فآثرت إلا أن يترعرع هناك في جو البيئه الصالحه
فالذي قام به ابن عمر رضي الله عنه أنه غرس فيه أسس التربيه الصالحه لما في جو
المدينه من قدوات صالحه
فتعلق عمر بن عبد العزيز بالمدينه المنوره
فكان لجو المدينه وابن عمر رضي الله عنه الأثر البالغ في تعلم العلم
ومن الأمور التي ربى نفسه عليها والتي هي الاساس في تعلم العلم هي الإخلاص لله حيث
كان يحاسب نفسه
محاسبه شديده عن كل ما يصدر منه من قول أو عمل
وأيضا كان يربي نفسه على الرقابه الدائمه لله عز وجل حيث كان يستشعر نظر الله أليه في كل أموره
فمن ذلك قصته مع أبنته عندما كانت لها لؤلؤه واحده تستخدمها كقرط في أذنها
وتنقصها لؤلؤه أخرى لتضعها في أذنها الأخرى فأرسلت له أن يعطيها لؤلؤه أخرى
"فأرسل لها جمرتين "
ثم قال لها : إن أستطعتِ أن تجعلي هاتين الجمرتين في أذنيكِ بعثت لكِ بأخت لها
هذا الخوف والورع من الله عز وجل في يوم القيامه هو في الحقيقه إنما للسعي دائما
لتربية نفسه على المجاهده
وحب الآخره والإبتعاد عن الدنيا الفانيه بالرغم من وجود كل مقومات الدنيا الفانيه
من ولايه ومال وحسب ونسب لكن لم تغره الدنيا التي لا تساوي عند الله جناح بعوضه
هكذا ربى نفسه على التواضع لما علم من قول النبي عليه الصلاة والسلام
" لا يدخل الجنه من كان في قلبه مثقال ذره من كبر "
رواه مسلم
فلنتأسى بقدوتنا عمر بن عبد العزيزرضي الله عنه وكيف لم يهتم بالدنيا وما فيها ولم يتعلق قلبه بها
كما يقال إجعل الدنيا في كفيك ولا تجعلها في قلبك إن ذهبت فلا نتحسر عليها وإن أقبلت فلا نفرح بها
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
وحب الدنيا رأس كل خطيئه
فها نحن نرى الناس متعلقين فيها لاهثين ورائها بكل ما فيها من أموال وأولاد وزينه وأكل وشرب
وترف يعلمون أنها فانيه لكنهم متأملين عليها
فهذا فرعون وملكه أين هو؟
فعلا لو بقيت لفرعون لما وصلت لنا
((فالملك لله الواحد القهار))
جعلنا الله وإياكم من المستمعين القول المتبعين أحسنه
م/ كتاب منهج التابعين
في
تربية النفوس
للكاتب
عبد الحميد البلالي
عن كلية الشريعه في جامعة الكويت
أختكم في الله عراقيه أنا
بارك الله فيكِ
وبارك الله في ردكِ الطيب
هلا فيكِ يا أختنا الغاليه
والله لقد نورتي منتدانا بزياراتكِ
التي لم تنقطع عنا
حيّاكِ الله وبيّاكِ
وبارك الله في ردكِ الطيب
هلا فيكِ يا أختنا الغاليه
والله لقد نورتي منتدانا بزياراتكِ
التي لم تنقطع عنا
حيّاكِ الله وبيّاكِ
بارك الله فيك . .
بحق إنها سيرة عطرة . .
طرح رائع أحييك عليه .. وجزاكِ الله كل خير : )
بحق إنها سيرة عطرة . .
طرح رائع أحييك عليه .. وجزاكِ الله كل خير : )
منهج عمر بن عبد العزيز في تربية أولاده
يقول الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مولاه ومؤدب أولاده :
" أما بعد فاني اخترتك علي علم مني بك لتأديب ولدي فصرفتهم إليك عن غيرك من موالي وذوي الخاصة بي فحدثهم بالجفاء فهو أمعن لإقدامهم واترك الصحبة فان عادتها تكسب الغفلة واقل الضحك ففان كثرته تميت القلب وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقاة من أهل العلم إن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر علي ذي الذهن علي النفاق في قلبه وهو حين يفارقها لا يعتقد مما سمعت أذناه علي شيء مما ينتفع به ويفتتح كل علام منهم بجزء من القران يثبت في قراءته فإذا فرغ تناول قوسه ونبله وخرج إلي الغرض حافيا فرمي سبعة ارشاق ثم انصرف إلي القائلة فان ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول:" يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل"
" أما بعد فاني اخترتك علي علم مني بك لتأديب ولدي فصرفتهم إليك عن غيرك من موالي وذوي الخاصة بي فحدثهم بالجفاء فهو أمعن لإقدامهم واترك الصحبة فان عادتها تكسب الغفلة واقل الضحك ففان كثرته تميت القلب وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقاة من أهل العلم إن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر علي ذي الذهن علي النفاق في قلبه وهو حين يفارقها لا يعتقد مما سمعت أذناه علي شيء مما ينتفع به ويفتتح كل علام منهم بجزء من القران يثبت في قراءته فإذا فرغ تناول قوسه ونبله وخرج إلي الغرض حافيا فرمي سبعة ارشاق ثم انصرف إلي القائلة فان ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول:" يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل"
رسالته في التربية
هذه الرسالة وضعت أسس التربية الصحيحة في كل زمان ومكان فهي تضع أمامنا أول ما تضع اختيار المعلم واختيار المعلم يخضع للأسس ومقاييس ينبغي أن تراعي فليس كل إنسان صالحا لهذه المهمة وليس لنا ان نلقي بها علي عاتق العامة من الناس وإنما نلقي بها علي من كان منهم علي خلق ودين وعلم حتى يتمكنوا من أن يصلوا بعلمهم وتأثيرهم إلي قلوب من يعلمونهم فيكونوا قدوة ونبراسا علي المعلم والمربي والمؤدب أن يلتزم بالجد في القول مع تلاميذه والدارسين عليه فلا يكون كلامه جزافا يقصد به التسلية وإنما يضع لكل كلمة معناها وما تؤدي إليه بعيدا عن الثرثرة واللغو من الحديث وليس للمعلم أن يتخذ من تلاميذه أصدقاء يودعهم أسراره ويشاركهم وقته وحياته فقد يكون ذلك ادعي بالاستهانة به وقد لا تعجبهم مواقفه فيؤدي ذلك إلي السخرية منه والاستهزاء به وعدم الاستجابة لما يطلب منه وليس له أن يرويهم النكات والمواقف الهزلية وان يكثروا من الضحك واللعب وأحيانا لان ذلك ادعي إلي صرف القلب عن الصالح والجاد من الأعمال وفي الحديث الشريف نهي عن كثرة الضحك لتأثيره علي القلوب " لا تكثروا الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب " إن الانزلاق في هاوية الملاهي والحرص علي حضور المعازف والمغاني عظيمة الأثر السيء في حياة الإنسان وان الأضرار التي تلحق بالإنسان من جزاء ذلك قد لا يوجد لها علاج شافي ولقد وجدنا انه ما من شر يقدم عليه الشخص إلا كان من اثر ملازمة الملاحي والحرص علي حضور المغني والمعازف لذلك فقد كان أمير المؤمنين علي حق واضح في دعوته إلي البعد عن ذلك وإذا كانت التربية الروحية المستمدة من تعاليم الإسلام لها اكبر الأثر في ميزان الحياة فان القران الكريم هو الدعامة الكبرى إلي هذا الدين وله الأثر الفعال في التوجيه والقيادة إلي سواء السبيل لأنه يورث المسلم الخلق الفاضل والهداية إلي الطريق المستقيم
المنهج التعليمي
ثم يأتي بعد ذلك المنهج التعليمي الذي يرغب فيه الإنسان وفي مقدمته التدريب علي الجهاد والقتال والتمرين علي ما يتخذ لأجله فعلي الطالب
أن يمارس ذلك وإذا كانت الخيل هي السبيل في الماضي فان الحاضر أداته لإعداد العدة للدفاع عن النفس والوطن والدين ولم تنسي رسالة أمير المؤمنين الخليفة عمر بن عبد العزيز وقت الراحة اليومي للإنسان فجعلها وقت القيلولة فله أن يستريح ويقيل فهذا ادعى إلي راحة البدن والنفس والقلب ليعاود العمل المثمر والجد والاجتهاد
وقد استدل علي ذلك لما روي عن بن مسعود رضي الله عنه بأنه كان يقول يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل
وكان لعمر بن العزيز من البنات أمينة وأم عمار وأم عبد الله ومن البنين عبد الله وأبو بكر وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسي والوليد وعاصم ويزيد وعبد العزيز وعبد الملك عاشوا معه فترتين من حياته
أن يمارس ذلك وإذا كانت الخيل هي السبيل في الماضي فان الحاضر أداته لإعداد العدة للدفاع عن النفس والوطن والدين ولم تنسي رسالة أمير المؤمنين الخليفة عمر بن عبد العزيز وقت الراحة اليومي للإنسان فجعلها وقت القيلولة فله أن يستريح ويقيل فهذا ادعى إلي راحة البدن والنفس والقلب ليعاود العمل المثمر والجد والاجتهاد
وقد استدل علي ذلك لما روي عن بن مسعود رضي الله عنه بأنه كان يقول يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل
وكان لعمر بن العزيز من البنات أمينة وأم عمار وأم عبد الله ومن البنين عبد الله وأبو بكر وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسي والوليد وعاصم ويزيد وعبد العزيز وعبد الملك عاشوا معه فترتين من حياته
الأولي:
قبل أن يتولى الخلافة وقت كانت حياته حياة ترف ونعيم مقيم لم يره أموي من أراضي وقصور غير ما ورثه من ضياع منتشرة في كثير من الآفاق وكان عمر نفسه مرفها قبل الخلافة وبلغ من رفاهيته أن الناس كانوا ينتظرون يوم أن تؤخذ ملابسه إلي المغسل لتغسل ملابسهم بعد ملابسه حتى ينالها الكثير مما نزل منها من الطيب في الماء
قبل أن يتولى الخلافة وقت كانت حياته حياة ترف ونعيم مقيم لم يره أموي من أراضي وقصور غير ما ورثه من ضياع منتشرة في كثير من الآفاق وكان عمر نفسه مرفها قبل الخلافة وبلغ من رفاهيته أن الناس كانوا ينتظرون يوم أن تؤخذ ملابسه إلي المغسل لتغسل ملابسهم بعد ملابسه حتى ينالها الكثير مما نزل منها من الطيب في الماء
الثانية:
وهي التي تبدل كل شيء بها وكانت عقب الخلافة وتوليه أمر المسلمين فكان أول ما فعله بأهل بيته وأولاده أن نادي زوجته بنت الخليفة عبد الملك بن مراوان ابنة عمه سليلة الملك والغز والجاه والسلطان والأصل والجاه وقال لها الآن تغيرت الأمور وسوف نتعرض لشظف العيش وجفافه ولن نتملك منه إلا لقمة لقمة فان رأيت انك ستتعودين علي ذلك فأهلا ومرحبا وان رأيت انك تنشدين العز والرفاهية والنعيم فأنت في حل من أمرك ولكنها رضي الله عنها فضلت أن تعيش مع عمر زاهدة عابدة مطيعة وعلي لك رضي أولاده من البنين والفتيات الذين نعموا بالعناية والتوجيه والتربية واستجابوا له فوقفوا علي سمع وطاعة
وهي التي تبدل كل شيء بها وكانت عقب الخلافة وتوليه أمر المسلمين فكان أول ما فعله بأهل بيته وأولاده أن نادي زوجته بنت الخليفة عبد الملك بن مراوان ابنة عمه سليلة الملك والغز والجاه والسلطان والأصل والجاه وقال لها الآن تغيرت الأمور وسوف نتعرض لشظف العيش وجفافه ولن نتملك منه إلا لقمة لقمة فان رأيت انك ستتعودين علي ذلك فأهلا ومرحبا وان رأيت انك تنشدين العز والرفاهية والنعيم فأنت في حل من أمرك ولكنها رضي الله عنها فضلت أن تعيش مع عمر زاهدة عابدة مطيعة وعلي لك رضي أولاده من البنين والفتيات الذين نعموا بالعناية والتوجيه والتربية واستجابوا له فوقفوا علي سمع وطاعة
كان رضي الله عنه يصلي العشاء ثم يدخل فيسلم عليهم دخل عليهن ذات ليلة فلما أحسسنه وضعن أيديهن علي أفواههن ثم تبادرن إلي الباب قال عمر للحاضنة ما شأنهن ؟ قالت انه لم يكن عندهم شيء يتعشينه إلا عدس وبصل فكرهن أن تشم ذلك من أفواههن فبكي عمر ثم قال لهن
يا بناتي ما ينفعكن أن تتعيشن الألوان ويمر بابيكن إلي النار فبيكن حتى علت أصواتهم ثم انصرف.
يا بناتي ما ينفعكن أن تتعيشن الألوان ويمر بابيكن إلي النار فبيكن حتى علت أصواتهم ثم انصرف.
مرت أمينة ابنة الخليفة عمر بن عبد العزيز يوما عليه وهو جالس فدعاها الخليفة يا أمينة.. يا أمينة..
فلم تجبه فأمر انسانا فجاء بها فقال ما منعك أن تجيبي ؟ قالت إن ملابس ليست حسنة !
فلم تجبه فأمر انسانا فجاء بها فقال ما منعك أن تجيبي ؟ قالت إن ملابس ليست حسنة !
فقال: يا مزاحم – وزيره انظر إلي تلك الفرش التي فتقناها فاقطع لها منها قميصا فذهب انسان إلي أم البنين عمتها فقال ابنة اخيكي ليس عندها من الملابس ما تستحسنه وأنت عندك ما عندك فأرسلت إليها بتخت من ثياب وقالت لا تطلبي من عمر شيء ويروي أن ابنته أرسلت إليه بلؤلؤة وقالت له يا ابتي إن رأيت أن تبعث لي بأخت لها حتى اجعلها في أذني ؟
فأرسل لها جمرتين ثم قال لها إن استطعتي أن تجعلي هاتين الجمرتين في اذنينك بعثت إليك بأخت لها أن كثرة البنين من أولاده لم تقصر به عن نصحهم وتدريبهم وتوجيهم إلي ما ينفعهم في دنياهم وأخرتهم.
فأرسل لها جمرتين ثم قال لها إن استطعتي أن تجعلي هاتين الجمرتين في اذنينك بعثت إليك بأخت لها أن كثرة البنين من أولاده لم تقصر به عن نصحهم وتدريبهم وتوجيهم إلي ما ينفعهم في دنياهم وأخرتهم.
وروى أن بعض أولاد عمر اتخذ خاتما واشتري له فصا بألف درهم فكتب إليه عمر
" أما بعد فقد بلغني انك اشتريت فصا بألف درهم فبعه واشبع ألف جائع واتخذ خاتما من حديد صيني
واكتب عليه رحم الله امريء عرف قدر نفسه"
واكتب عليه رحم الله امريء عرف قدر نفسه"
وكان عمر يكره أن يلي احد أولاده ولاية أو منصبا و مكتفيا بنفسه راغبا عن الحسابة لولده متأسيا بجده الخليفة الثاني عمر بن الخطاب حيث خوطب في توليه ابنه عبد الله ابن عمر فأبي وقال اعمر وابنه ؟ !
روي أن عمر بن عبد العزيز قال لبنيه أتحبون أن أولي كل رجل منكم جندا فينطلق تصل صل به جلا جل البريد
فقال احد أبناؤه لم تعرض علينا شيء لست صانعه بنا
فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم أن بساطي هذا يصير إلي البلي واني لأكره أن تدنسوه بخفافكم فكيف أقلدكم ديني تدنسوه في كل جند !!
فقال احد أبناؤه لم تعرض علينا شيء لست صانعه بنا
فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم أن بساطي هذا يصير إلي البلي واني لأكره أن تدنسوه بخفافكم فكيف أقلدكم ديني تدنسوه في كل جند !!
ثم مرض عمر بن عبد العزيز وكان آخر ما تكلم به عمر أن قيل له لقد تركت أولادك صغارا وهم كثير وليس لهم مال ولم تولهم إلي احد
قال رضي الله عنه ما كنت لأعطيهم شيء ليس لهم وما كنت لأخذ منهم حقا لهم أوولي فيهم الذي يتولى الصالحين إنما هؤلاء احد رجلين
رجل أطاع الله ورجل ترك أمر الله وصنيعه وروي أن مسلما ابن عبد الملك دخل علي عمر في مرض موته
فقال انك أفقرت ولدك من هذا المال فتركتهم عيلة لا شيء لهم فلو أوصيت بهم إلي والي نظرائي من أهل بيتك
قال رضي الله عنه ما كنت لأعطيهم شيء ليس لهم وما كنت لأخذ منهم حقا لهم أوولي فيهم الذي يتولى الصالحين إنما هؤلاء احد رجلين
رجل أطاع الله ورجل ترك أمر الله وصنيعه وروي أن مسلما ابن عبد الملك دخل علي عمر في مرض موته
فقال انك أفقرت ولدك من هذا المال فتركتهم عيلة لا شيء لهم فلو أوصيت بهم إلي والي نظرائي من أهل بيتك
فقال عمر رضي الله عنه أسندوني ثم قال أما قولك أني أفقرت أفواه ولدي من هذا المال فوالله إني ما منعتهم حقا هو لهم ولم أعطهم ما ليس لهم أم قولك لو أوصيت بهم إلي أوالي نظرائي من أهل بيتك فان وصيت فيهم الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين بني احد رجلين إما رجل يتقي الله فسيجعل الله له مخرجا وإما رجل منكب علي المعاصي فاني لم أكن أقويه علي معصية الله ثم بعث إليهم وهم بضعة عشر ذكرا فنظر إليهم فذرفت عيناه فبكي ثم قال بنفسي الفتية – كما يقولون – تركتهم عيلة لا شيء لهم فاني بحمد الله قد تركتهم بخير أي بني إنكم لان تلقوا أحدا من العرب ولا من المعاهدين إلا أن لك عليهم حقا أي بني إن أباكم ميل بين أمرين بين أن تستغنوا ويدخل أبوكم النار أو تفتقرا ويدخل أبوكم الجنة فكان أن تفتقروا ويدخل الجنة أحب إليه من أن تستغنوا ويدخل النار قوموا عصمكم الله.
ومات الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ولقد بلغ أولاده منزلة كبيرة بعد وفاته
فكان ابنه عبد العزيز بجانب ولايته علي مكة والمدينة في عهد يزيد بن عبد الملك والخليفة مروان بن محمد راويا للحديث
وكان عبد الله بن عمر ابن عبد العزيز واليا علي الكوفة وكان منهم العلماء والتجار فكانوا أغنياء ومتصدقين مجاهدين في سبيل الله
فكان ابنه عبد العزيز بجانب ولايته علي مكة والمدينة في عهد يزيد بن عبد الملك والخليفة مروان بن محمد راويا للحديث
وكان عبد الله بن عمر ابن عبد العزيز واليا علي الكوفة وكان منهم العلماء والتجار فكانوا أغنياء ومتصدقين مجاهدين في سبيل الله
روي احد المؤرخين قال مات الخليفة هشام بن عبد الملك وخلف احدي عشر ابنا فقسمت تركته وأصاب كل واحد من تركته ألف ألف دينار
ورأيت رجلا من ولد عمر بن عبد العزيز قد حمل في يوم واحد علي مائة فرس في سبيل الله
ورأيت ولد هشام يتصدق عليه رحم الله المعلم المربي العظيم عمر بن عبد العزيز وأولاده ورضي الله عنهم أجمعين.
ورأيت رجلا من ولد عمر بن عبد العزيز قد حمل في يوم واحد علي مائة فرس في سبيل الله
ورأيت ولد هشام يتصدق عليه رحم الله المعلم المربي العظيم عمر بن عبد العزيز وأولاده ورضي الله عنهم أجمعين.
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية
بارك الله فيك . .
بحق إنها سيرة عطرة . .
طرح رائع أحييك عليه .. وجزاكِ الله كل خير : )
بحق إنها سيرة عطرة . .
طرح رائع أحييك عليه .. وجزاكِ الله كل خير : )
منهج عمر بن عبد العزيز في تربية أولاده
يقول الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه مولاه ومؤدب أولاده :
" أما بعد فاني اخترتك علي علم مني بك لتأديب ولدي فصرفتهم إليك عن غيرك من موالي وذوي الخاصة بي فحدثهم بالجفاء فهو أمعن لإقدامهم واترك الصحبة فان عادتها تكسب الغفلة واقل الضحك ففان كثرته تميت القلب وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقاة من أهل العلم إن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر علي ذي الذهن علي النفاق في قلبه وهو حين يفارقها لا يعتقد مما سمعت أذناه علي شيء مما ينتفع به ويفتتح كل علام منهم بجزء من القران يثبت في قراءته فإذا فرغ تناول قوسه ونبله وخرج إلي الغرض حافيا فرمي سبعة ارشاق ثم انصرف إلي القائلة فان ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول:" يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل"
" أما بعد فاني اخترتك علي علم مني بك لتأديب ولدي فصرفتهم إليك عن غيرك من موالي وذوي الخاصة بي فحدثهم بالجفاء فهو أمعن لإقدامهم واترك الصحبة فان عادتها تكسب الغفلة واقل الضحك ففان كثرته تميت القلب وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن فانه بلغني عن الثقاة من أهل العلم إن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر علي ذي الذهن علي النفاق في قلبه وهو حين يفارقها لا يعتقد مما سمعت أذناه علي شيء مما ينتفع به ويفتتح كل علام منهم بجزء من القران يثبت في قراءته فإذا فرغ تناول قوسه ونبله وخرج إلي الغرض حافيا فرمي سبعة ارشاق ثم انصرف إلي القائلة فان ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول:" يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل"
رسالته في التربية
هذه الرسالة وضعت أسس التربية الصحيحة في كل زمان ومكان فهي تضع أمامنا أول ما تضع اختيار المعلم واختيار المعلم يخضع للأسس ومقاييس ينبغي أن تراعي فليس كل إنسان صالحا لهذه المهمة وليس لنا ان نلقي بها علي عاتق العامة من الناس وإنما نلقي بها علي من كان منهم علي خلق ودين وعلم حتى يتمكنوا من أن يصلوا بعلمهم وتأثيرهم إلي قلوب من يعلمونهم فيكونوا قدوة ونبراسا علي المعلم والمربي والمؤدب أن يلتزم بالجد في القول مع تلاميذه والدارسين عليه فلا يكون كلامه جزافا يقصد به التسلية وإنما يضع لكل كلمة معناها وما تؤدي إليه بعيدا عن الثرثرة واللغو من الحديث وليس للمعلم أن يتخذ من تلاميذه أصدقاء يودعهم أسراره ويشاركهم وقته وحياته فقد يكون ذلك ادعي بالاستهانة به وقد لا تعجبهم مواقفه فيؤدي ذلك إلي السخرية منه والاستهزاء به وعدم الاستجابة لما يطلب منه وليس له أن يرويهم النكات والمواقف الهزلية وان يكثروا من الضحك واللعب وأحيانا لان ذلك ادعي إلي صرف القلب عن الصالح والجاد من الأعمال وفي الحديث الشريف نهي عن كثرة الضحك لتأثيره علي القلوب " لا تكثروا الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب " إن الانزلاق في هاوية الملاهي والحرص علي حضور المعازف والمغاني عظيمة الأثر السيء في حياة الإنسان وان الأضرار التي تلحق بالإنسان من جزاء ذلك قد لا يوجد لها علاج شافي ولقد وجدنا انه ما من شر يقدم عليه الشخص إلا كان من اثر ملازمة الملاحي والحرص علي حضور المغني والمعازف لذلك فقد كان أمير المؤمنين علي حق واضح في دعوته إلي البعد عن ذلك وإذا كانت التربية الروحية المستمدة من تعاليم الإسلام لها اكبر الأثر في ميزان الحياة فان القران الكريم هو الدعامة الكبرى إلي هذا الدين وله الأثر الفعال في التوجيه والقيادة إلي سواء السبيل لأنه يورث المسلم الخلق الفاضل والهداية إلي الطريق المستقيم
المنهج التعليمي
ثم يأتي بعد ذلك المنهج التعليمي الذي يرغب فيه الإنسان وفي مقدمته التدريب علي الجهاد والقتال والتمرين علي ما يتخذ لأجله فعلي الطالب
أن يمارس ذلك وإذا كانت الخيل هي السبيل في الماضي فان الحاضر أداته لإعداد العدة للدفاع عن النفس والوطن والدين ولم تنسي رسالة أمير المؤمنين الخليفة عمر بن عبد العزيز وقت الراحة اليومي للإنسان فجعلها وقت القيلولة فله أن يستريح ويقيل فهذا ادعى إلي راحة البدن والنفس والقلب ليعاود العمل المثمر والجد والاجتهاد
وقد استدل علي ذلك لما روي عن بن مسعود رضي الله عنه بأنه كان يقول يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل
وكان لعمر بن العزيز من البنات أمينة وأم عمار وأم عبد الله ومن البنين عبد الله وأبو بكر وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسي والوليد وعاصم ويزيد وعبد العزيز وعبد الملك عاشوا معه فترتين من حياته
أن يمارس ذلك وإذا كانت الخيل هي السبيل في الماضي فان الحاضر أداته لإعداد العدة للدفاع عن النفس والوطن والدين ولم تنسي رسالة أمير المؤمنين الخليفة عمر بن عبد العزيز وقت الراحة اليومي للإنسان فجعلها وقت القيلولة فله أن يستريح ويقيل فهذا ادعى إلي راحة البدن والنفس والقلب ليعاود العمل المثمر والجد والاجتهاد
وقد استدل علي ذلك لما روي عن بن مسعود رضي الله عنه بأنه كان يقول يا بني قيلوا فان الشياطين لا تقيل
وكان لعمر بن العزيز من البنات أمينة وأم عمار وأم عبد الله ومن البنين عبد الله وأبو بكر وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسي والوليد وعاصم ويزيد وعبد العزيز وعبد الملك عاشوا معه فترتين من حياته
الأولي:
قبل أن يتولى الخلافة وقت كانت حياته حياة ترف ونعيم مقيم لم يره أموي من أراضي وقصور غير ما ورثه من ضياع منتشرة في كثير من الآفاق وكان عمر نفسه مرفها قبل الخلافة وبلغ من رفاهيته أن الناس كانوا ينتظرون يوم أن تؤخذ ملابسه إلي المغسل لتغسل ملابسهم بعد ملابسه حتى ينالها الكثير مما نزل منها من الطيب في الماء
قبل أن يتولى الخلافة وقت كانت حياته حياة ترف ونعيم مقيم لم يره أموي من أراضي وقصور غير ما ورثه من ضياع منتشرة في كثير من الآفاق وكان عمر نفسه مرفها قبل الخلافة وبلغ من رفاهيته أن الناس كانوا ينتظرون يوم أن تؤخذ ملابسه إلي المغسل لتغسل ملابسهم بعد ملابسه حتى ينالها الكثير مما نزل منها من الطيب في الماء
الثانية:
وهي التي تبدل كل شيء بها وكانت عقب الخلافة وتوليه أمر المسلمين فكان أول ما فعله بأهل بيته وأولاده أن نادي زوجته بنت الخليفة عبد الملك بن مراوان ابنة عمه سليلة الملك والغز والجاه والسلطان والأصل والجاه وقال لها الآن تغيرت الأمور وسوف نتعرض لشظف العيش وجفافه ولن نتملك منه إلا لقمة لقمة فان رأيت انك ستتعودين علي ذلك فأهلا ومرحبا وان رأيت انك تنشدين العز والرفاهية والنعيم فأنت في حل من أمرك ولكنها رضي الله عنها فضلت أن تعيش مع عمر زاهدة عابدة مطيعة وعلي لك رضي أولاده من البنين والفتيات الذين نعموا بالعناية والتوجيه والتربية واستجابوا له فوقفوا علي سمع وطاعة
وهي التي تبدل كل شيء بها وكانت عقب الخلافة وتوليه أمر المسلمين فكان أول ما فعله بأهل بيته وأولاده أن نادي زوجته بنت الخليفة عبد الملك بن مراوان ابنة عمه سليلة الملك والغز والجاه والسلطان والأصل والجاه وقال لها الآن تغيرت الأمور وسوف نتعرض لشظف العيش وجفافه ولن نتملك منه إلا لقمة لقمة فان رأيت انك ستتعودين علي ذلك فأهلا ومرحبا وان رأيت انك تنشدين العز والرفاهية والنعيم فأنت في حل من أمرك ولكنها رضي الله عنها فضلت أن تعيش مع عمر زاهدة عابدة مطيعة وعلي لك رضي أولاده من البنين والفتيات الذين نعموا بالعناية والتوجيه والتربية واستجابوا له فوقفوا علي سمع وطاعة
كان رضي الله عنه يصلي العشاء ثم يدخل فيسلم عليهم دخل عليهن ذات ليلة فلما أحسسنه وضعن أيديهن علي أفواههن ثم تبادرن إلي الباب قال عمر للحاضنة ما شأنهن ؟ قالت انه لم يكن عندهم شيء يتعشينه إلا عدس وبصل فكرهن أن تشم ذلك من أفواههن فبكي عمر ثم قال لهن
يا بناتي ما ينفعكن أن تتعيشن الألوان ويمر بابيكن إلي النار فبيكن حتى علت أصواتهم ثم انصرف.
يا بناتي ما ينفعكن أن تتعيشن الألوان ويمر بابيكن إلي النار فبيكن حتى علت أصواتهم ثم انصرف.
مرت أمينة ابنة الخليفة عمر بن عبد العزيز يوما عليه وهو جالس فدعاها الخليفة يا أمينة.. يا أمينة..
فلم تجبه فأمر انسانا فجاء بها فقال ما منعك أن تجيبي ؟ قالت إن ملابس ليست حسنة !
فلم تجبه فأمر انسانا فجاء بها فقال ما منعك أن تجيبي ؟ قالت إن ملابس ليست حسنة !
فقال: يا مزاحم – وزيره انظر إلي تلك الفرش التي فتقناها فاقطع لها منها قميصا فذهب انسان إلي أم البنين عمتها فقال ابنة اخيكي ليس عندها من الملابس ما تستحسنه وأنت عندك ما عندك فأرسلت إليها بتخت من ثياب وقالت لا تطلبي من عمر شيء ويروي أن ابنته أرسلت إليه بلؤلؤة وقالت له يا ابتي إن رأيت أن تبعث لي بأخت لها حتى اجعلها في أذني ؟
فأرسل لها جمرتين ثم قال لها إن استطعتي أن تجعلي هاتين الجمرتين في اذنينك بعثت إليك بأخت لها أن كثرة البنين من أولاده لم تقصر به عن نصحهم وتدريبهم وتوجيهم إلي ما ينفعهم في دنياهم وأخرتهم.
فأرسل لها جمرتين ثم قال لها إن استطعتي أن تجعلي هاتين الجمرتين في اذنينك بعثت إليك بأخت لها أن كثرة البنين من أولاده لم تقصر به عن نصحهم وتدريبهم وتوجيهم إلي ما ينفعهم في دنياهم وأخرتهم.
وروى أن بعض أولاد عمر اتخذ خاتما واشتري له فصا بألف درهم فكتب إليه عمر
" أما بعد فقد بلغني انك اشتريت فصا بألف درهم فبعه واشبع ألف جائع واتخذ خاتما من حديد صيني
واكتب عليه رحم الله امريء عرف قدر نفسه"
واكتب عليه رحم الله امريء عرف قدر نفسه"
وكان عمر يكره أن يلي احد أولاده ولاية أو منصبا و مكتفيا بنفسه راغبا عن الحسابة لولده متأسيا بجده الخليفة الثاني عمر بن الخطاب حيث خوطب في توليه ابنه عبد الله ابن عمر فأبي وقال اعمر وابنه ؟ !
روي أن عمر بن عبد العزيز قال لبنيه أتحبون أن أولي كل رجل منكم جندا فينطلق تصل صل به جلا جل البريد
فقال احد أبناؤه لم تعرض علينا شيء لست صانعه بنا
فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم أن بساطي هذا يصير إلي البلي واني لأكره أن تدنسوه بخفافكم فكيف أقلدكم ديني تدنسوه في كل جند !!
فقال احد أبناؤه لم تعرض علينا شيء لست صانعه بنا
فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم أن بساطي هذا يصير إلي البلي واني لأكره أن تدنسوه بخفافكم فكيف أقلدكم ديني تدنسوه في كل جند !!
ثم مرض عمر بن عبد العزيز وكان آخر ما تكلم به عمر أن قيل له لقد تركت أولادك صغارا وهم كثير وليس لهم مال ولم تولهم إلي احد
قال رضي الله عنه ما كنت لأعطيهم شيء ليس لهم وما كنت لأخذ منهم حقا لهم أوولي فيهم الذي يتولى الصالحين إنما هؤلاء احد رجلين
رجل أطاع الله ورجل ترك أمر الله وصنيعه وروي أن مسلما ابن عبد الملك دخل علي عمر في مرض موته
فقال انك أفقرت ولدك من هذا المال فتركتهم عيلة لا شيء لهم فلو أوصيت بهم إلي والي نظرائي من أهل بيتك
قال رضي الله عنه ما كنت لأعطيهم شيء ليس لهم وما كنت لأخذ منهم حقا لهم أوولي فيهم الذي يتولى الصالحين إنما هؤلاء احد رجلين
رجل أطاع الله ورجل ترك أمر الله وصنيعه وروي أن مسلما ابن عبد الملك دخل علي عمر في مرض موته
فقال انك أفقرت ولدك من هذا المال فتركتهم عيلة لا شيء لهم فلو أوصيت بهم إلي والي نظرائي من أهل بيتك
فقال عمر رضي الله عنه أسندوني ثم قال أما قولك أني أفقرت أفواه ولدي من هذا المال فوالله إني ما منعتهم حقا هو لهم ولم أعطهم ما ليس لهم أم قولك لو أوصيت بهم إلي أوالي نظرائي من أهل بيتك فان وصيت فيهم الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين بني احد رجلين إما رجل يتقي الله فسيجعل الله له مخرجا وإما رجل منكب علي المعاصي فاني لم أكن أقويه علي معصية الله ثم بعث إليهم وهم بضعة عشر ذكرا فنظر إليهم فذرفت عيناه فبكي ثم قال بنفسي الفتية – كما يقولون – تركتهم عيلة لا شيء لهم فاني بحمد الله قد تركتهم بخير أي بني إنكم لان تلقوا أحدا من العرب ولا من المعاهدين إلا أن لك عليهم حقا أي بني إن أباكم ميل بين أمرين بين أن تستغنوا ويدخل أبوكم النار أو تفتقرا ويدخل أبوكم الجنة فكان أن تفتقروا ويدخل الجنة أحب إليه من أن تستغنوا ويدخل النار قوموا عصمكم الله.
ومات الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ولقد بلغ أولاده منزلة كبيرة بعد وفاته
فكان ابنه عبد العزيز بجانب ولايته علي مكة والمدينة في عهد يزيد بن عبد الملك والخليفة مروان بن محمد راويا للحديث
وكان عبد الله بن عمر ابن عبد العزيز واليا علي الكوفة وكان منهم العلماء والتجار فكانوا أغنياء ومتصدقين مجاهدين في سبيل الله
فكان ابنه عبد العزيز بجانب ولايته علي مكة والمدينة في عهد يزيد بن عبد الملك والخليفة مروان بن محمد راويا للحديث
وكان عبد الله بن عمر ابن عبد العزيز واليا علي الكوفة وكان منهم العلماء والتجار فكانوا أغنياء ومتصدقين مجاهدين في سبيل الله
روي احد المؤرخين قال مات الخليفة هشام بن عبد الملك وخلف احدي عشر ابنا فقسمت تركته وأصاب كل واحد من تركته ألف ألف دينار
ورأيت رجلا من ولد عمر بن عبد العزيز قد حمل في يوم واحد علي مائة فرس في سبيل الله
ورأيت رجلا من ولد عمر بن عبد العزيز قد حمل في يوم واحد علي مائة فرس في سبيل الله
ورأيت ولد هشام يتصدق عليه رحم الله المعلم المربي العظيم عمر بن عبد العزيز وأولاده ورضي الله عنهم أجمعين.
بارك الله فيكِ
رد قيّم ورائع
زاد فرحي بكِ كما أفرحتموني بموضوعي
حيّاكِ الله وبيّاكِ
رد قيّم ورائع
زاد فرحي بكِ كما أفرحتموني بموضوعي
حيّاكِ الله وبيّاكِ
قد يهمك أيضاً: