تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم قول ()

حكم قول () 2024.

  • بواسطة
دار دار
دار

السؤال:
عند ذكر نعمة أنعم الله بها على أخ أو صديق يقوم البعض بالنقر على الخشب تعبيراً عن الخوف من عين الحاسد،
وبعضهم قد يطلب من الآخر النقر على الخشب بقوله: "دق الخشب"،
فما حكم الشرع في هذا الفعل؟ أفتونا مأجورين إن شاء الله.

المفتي: عبدالعزيز بن باز

الإجابة:

هذا العمل منكر واعتقاد فاسد لا يجوز فعله. وإنما المشروع عند حصول النعمة أو السلامة من ضدها شكر الله،
والثناء عليه، وسؤاله سبحانه تمام النعمة والعون على شكرها، كما قال عز وجل في كتابه العظيم:
{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}،
وقال سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ} وفق الله الجميع.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – المجلد الثامن.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=9423

دار

السؤال :نسمع الكثير يتداول هذا الجملة وهي" امسك الخشب"
عندما يخاف أن يحسد, وقد قالي لي شخص بأن هذا الجملة يستخدمها النصارى من الخوف من الحسد
والخشب كناية عن الصليب؟ فهل هذا صحيح؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذه الكلمة خطأ إن أراد صاحبها أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا،
فهي بهذا المعنى مناقضة لما يجب أن يعتقده المسلم من ربوبيته تعالى وكون غيره لا يملك نفعا ولا ضرا،
واعتقاد خلاف هذا كفر. أما إن اعتقد أن إمساك الخشب سبب لدفع العين فهذا باطل أيضا؛
لأنه جعل سببا ما ليس بسبب، وهذا يعده أهل العلم من الشرك الأصغر.
وأما كون بعض الصليبيين يستخدمون هذا المعنى،
فقد ذكره بعض الباحثين وليس عندنا ما يفيد ثبوته، فقد ذكر بعض الباحثين أن الرومان
كانو يعتقدون أن آلهتهم تسكن في الغابات وسط الأشجار، وإذا ما أراد أحدهم التبرك بالآلهة قام بلمس خشب الأشجار،
ومن هنا جاء الاعتقاد بأن لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر.
وعلى المسلم أن يتحصن من العين بالاستعاذة بالله تعالى. ففي الحديث:
استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وفي الحديث: كان رسول الله دار يتعوذ من الجان وعين الإنسان،
فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي.
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S…Option=FatwaId

دار

من اين جاءت هذه العادة ( لم اعثر لها على دليل )
هناك من يربطون بين النقر على الخشب ( او لمسه) والتبرك بلمس خشب صليب السيد المسيح !!
وكان المسيحيون يلمسون الصليب للبركة والشفاعة ، وعندما تعذر عليهم لمس الصليب الاصلي
صاروا يلمسون صليبا صنعوه هم من الخشب ، ومن ثم اكتفوا ( للسهولة) بالتبرك بلمس اي خشب
واقرب خشب لديهم هو بلا شك قطعة الاثاث التي امامهم ( الطاولة ) او التي يجلسون عليها ( المقعد) !!
وكان المسيحيون وما زلوا يصنعون صلبانا صغيرة من خشب الورد او البلوط ، وعندما يتعرضون لمحنة او ضائقة
يتمسكون بالصليب .. بالخشب .. وصار مسك الخشب اي خشب او النقر عليه بديلا عن الصليب
غير الموجود في تلك اللحظة .. ولذلك نسمع احيانا من يقول ( باسم الصليب .. )
مرادفا للمس الخشب او النقر عليه !!

دار

دار دار
جزاك الله خيرا
تعرفي انا اول مرة اعرف ان الكلمة دي غلط
بنقولها دائما

بارك الله فيك
وان شاء الله ابلغ كل اللي بيقولها انها حرام
تحياتي وحبي وتقييمي

سبحان الله حتى دى

حرام احنا بنقولها من باب

الضحك وليس الا ولا ببالنا ابدا

ان يدفع بها الحسد

جزاك الله خيرا

دار
حبيبتي
بارك الله فيكِ ياغالية
على التذكير والتنبية ونقل الفتوى مهمة جزاكِ الله خير الجزاء . 🙂 .

دار

دار

فتوى قيّمه وهامه وهادفه
نتمنى على الله ترك هذه العبارات
والإستعانه بما هو صحيح من القرآن والسنه

علاج العين والحسد ،

فلا شك أن الإنسان متى كان قريباً من الله عز وجل مداوماً على ذكره ، وقراءة القرآن ، كان أبعد عن الإصابة بالعين ، وغيرها من الآفات وأذى شياطين الإنس والجن ، وكذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوِّذ نفسه ، وأعظم ما يتعوذ به المسلم قراءة كتاب الله وعلى رأس ذلك :

المعوذتان وفاتحة الكتاب وآية الكرسي

ومن التعوذات الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها :

( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) رواه مسلم ( الذكر والدعاء/4881)

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ

(أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ )

رواه البخاري( أحاديث الأنبياء/3120) ،

ومعنى الَّلامة : قال الخطابي : المراد به كلُّ داء وآفة تُلمُّ بالإنسان من جنون وخبل . وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :

" يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ "

رواه مسلم ( السلام/4056) ،

ولا شك أن مداومة الإنسان على أذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ، وغيرها من الأذكار له أثر عظيم في حفظ الإنسان من العين فإنها حصن له

بإذن الله فينبغي الحرص عليها ، ومن أهم العلاجات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخَّصَ في الرُّقية من العين وأمر بها

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

" أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ أَمَرَ أَنْ يُسْتَرْقَى مِنْ الْعَيْنِ "

رواه البخاري ( الطب/5297) ،

وما جاء عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : " كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ " رواه أبو داود ( الطب/3382) قال الألباني في صحيح سنن أبي داود صحيح الإسناد برقم 3286 .

هذه بعض الأذكار والعلاجات التي تحفظ بإذن الله من العين والحسد ، نسأل الله أن يعيذنا من ذلك , والله أعلم .

يراجع كتاب زاد المعاد لابن القيم 4/162.

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياك على طرح هذه الفتوى
اثابك الله
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.