تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم الأختلاط – بين نظرة الشرع وتغيُّر متطلبات العصر.

حكم الأختلاط – بين نظرة الشرع وتغيُّر متطلبات العصر. 2024.




دار

الإخوة والأخوات
تعالوا معانا فى البداية نتابع الحوار ده
حوار شبابى
أحمد :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمود :عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحمد:إنت فين من زمان مش بشوفك فى الجامعة
محمود:ظروف كده الحمد لله
أحمد:فاتك نص عمرك طلعنا رحلة بس ايه جامدة اخر حاجة وفيها شوية بنات ينسوك اسمك
محمود :بنات مين دول
أحمد :ايه يا بنى زمايلنا فى الجامعة بس كانت رحلة جميلة
محمود :لا يا عم مش بحب اكلم بنات حرام
أحمد :ايه يا عم الشيخ البنات دى زى اخواتنا عادى يعنى والعلاقة اللى بينا علاقة بريئة ومش بتزيد عن حدود الزمالة
محمود : لا يا عم الحمد لله انا ماليش فى الكلام ده
أحمد :صدق يا بنى انت مخك تعبان فيها ايه يعنى لما تقضى وقت جميل مع صحابنا بنات وولاد هيحصل ايه
محمود: لا يا عم سيبنى فى حالى ترضى لأختك كده
أحمد : يوه انت هتدخلنى فى حوارات … سلام يا باشا

دار

" الشباب وشبكة الصياد .. للشيخ / مسعد انور "

دار

ينتهى الحوار بين أحمد ومحمود
الحوار اللى بنشوفه وبنحسه كل لحظة بين مؤيد الاختلاط و محارب للاختلاط
فى الواقع الذى نحياه ناس شايفه ان الاختلاط بالجنس الاخر شئ عادى جدا مفيش مشكلة دى علاقة بريئة سواء زميل دراسة أو زميل عمل أو جار أو أقارب أو ما شابه مهما تطورت العلاقة فهى فى النهاية علاقة بريئة
ممكن توصل لجواز عرفى أو زنا أو ……………. وبرضو علاقة بريئة
ولا حول ولا قوة الا بالله

دار
ماشى نعرف فى الاول ايه هو الاختلاط
بس بعد الفاصل



دار


دار

رجعنا تانى


ياللا مع بعض نعرف ايه هو الاختلاط


معنى الإختلاط:


الإختلاط الفاسد: هواجتماع النساء والرجال الذين ليسوا بمحارم لهن في مكان واحد دون التزام للضوابط الشرعية، من غض البصر وقول المعروف وعدم الخضوع بالقول وتجنب إبداء زينة المرأة وغير ذلك وهذا الاختلاط الفاسد يمكنهم فيه الاتصال بالنظر أوالإشارة، أو بالكلام، أو بالملامسة، مما يوقع في الريبة والفساد.

دار

كلنا عارفين ان قضيةُ عملِ المرأة مقترنه بقضيةُ الإختلاطِ، وكأنه قدكُتب على المرأة ألاّ تعملَ إلاّ وقد خالطت الرجال، وصار لها زملاءُ عمل كما لها زميلات.

وأصبحت الدعوى أن منع الاختلاط في العمل ليس له معنى إلاّ تضييق مجالات العمل للمرأة وحرمانها من أبواب رزق كثيرة،


وما جاء هذا الحكم الجائر والنظر القاصر إلاّ من النظرة الماديةِ، التي لا تراعي في حسابات الربح والخسارة مكتسباتِ القيم والفضائلِ، فليس معدوداًمن المكتسبات التي تستحق أن يُصرفَ فيها المال أن تحافظ على أخلاق الموظفين والموظفات وعلى أعراضهن، وأن تسدَّ عليهم ذرائع الفتنة والفاحشة


.


.


.


طيب نعرف ايه الاول أحكام وضوابط عمل المرأة


بس بعد الفاصل



دار

رجعنا تانى

ياللا نعرف ايه هى أحكام وضوابط عمل المرأة
.
.
.
من أحكام عمل المرأة وضوابطه

شروط العمل للمرأة
Ý- يجب ألا يكون عمل المرأة صارفاً لها عن مهمتها الأصلية..
ومهمتها الأصلية أن تكون (زوجة) وأن تكون (أمَّاً).

ȝ- يجب ألا يكون عمل المرأة في كل الأحوال مزاحماً للرجل:
ممّا يؤدي إلى حلولها محل الرجال في أعمال قد يكون الرجل فيهاأكفأ،لكنهاتوضع فيهذه الأماكن إما (مجاملة) أو (تودداً) أو (إظهاراً) للتحضروالتمدن

̝- يجب ألا يعرضها العمل للفتنة أو يعرض الرجال للفتنة أيضاً:
وذلك إذا وضعت في أماكن يكون فيها (الاختلاط) بين الرجال والنساء ممايعرضها للفتنة، أو يعرِّض الرجال.



دار

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صنفان من أهل النار لم أرهمابعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها النّاس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها" (مسلم/كتاب اللباس)،
.
.
.
ياللا بينا نعرف ايه مجالات عمل المرأة
بس بعد الفــــــــــاصل


دار


دار

رجعنـــــــالكم تانى
ياللا مع نعرف ايه هى مجالات عمل المرأة

مجالات العمل للمرأة

يجب أن لا تعمل (سكرتيرة) خاصة أو عامة..
ونقصد بالخاصة الأعمال الخاصة: التي يديرها أفراد أو شركات، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا لايخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم" (رواه مسلم).
وعن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما"
(رواه أحمد).

دار

إذن فما ميدان عمل المرأة؟


دار

رجعنا تانى


ياللا مع بعض نعرف ايه هو الاختلاط


معنى الإختلاط:


الإختلاط الفاسد: هواجتماع النساء والرجال الذين ليسوا بمحارم لهن في مكان واحد دون التزام للضوابط الشرعية، من غض البصر وقول المعروف وعدم الخضوع بالقول وتجنب إبداء زينة المرأة وغير ذلك وهذا الاختلاط الفاسد يمكنهم فيه الاتصال بالنظر أوالإشارة، أو بالكلام، أو بالملامسة، مما يوقع في الريبة والفساد.

دار

كلنا عارفين ان قضيةُ عملِ المرأة مقترنه بقضيةُ الإختلاطِ، وكأنه قدكُتب على المرأة ألاّ تعملَ إلاّ وقد خالطت الرجال، وصار لها زملاءُ عمل كما لها زميلات.

وأصبحت الدعوى أن منع الاختلاط في العمل ليس له معنى إلاّ تضييق مجالات العمل للمرأة وحرمانها من أبواب رزق كثيرة،


وما جاء هذا الحكم الجائر والنظر القاصر إلاّ من النظرة الماديةِ، التي لا تراعي في حسابات الربح والخسارة مكتسباتِ القيم والفضائلِ، فليس معدوداًمن المكتسبات التي تستحق أن يُصرفَ فيها المال أن تحافظ على أخلاق الموظفين والموظفات وعلى أعراضهن، وأن تسدَّ عليهم ذرائع الفتنة والفاحشة


.


.


.


طيب نعرف ايه الاول أحكام وضوابط عمل المرأة


بس بعد الفاصل



دار

رجعنـــــــالكم تانى
ياللا نعرف حكم الاختلاط فى المنتديات
و
أدلة تحريم الاختلاط

الإختلاط في المنتديات ( ماله وما عليه )

1 – رأي بعض الشيوخ الأفاضل في الأختلاط في المنتديات .

·هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي؟؟

· التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح .

  • أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية – … ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاةوالسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير ..ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / … ونحو ذلك .

· هل يجوز ان ترحب الفتاة بالشاب في منتدى الترحيب؟؟

الجواب/ الترحيب بين الجنسين فإني أكرهه خاصة إذا صاحبه عبارات مثل : الغالي أو الغالية ، وما شابه ذلك .

لأن العلماء يَنصُّون على أن ما أفضى إلى حرام فهو حرام .



دار


أدلة تحريم الأختلاط .
ومن الأدلة على منع الاختلاط :

1 / قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53].
وهذا الخطاب الرباني هو لأطهر هذه الأمة قلوبًا وهم الصحابة رضي الله عنهم ، وفي أعف النساء وهن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن ، فما بالك -أخي المسلمبمن هم دونهم من الرجال ، وبمن هُنَّ دونهن من النساء ؟!

2/أن النبي – صلى الله عليه وسلم – منع الاختلاط في المسجد ، وهو أجلُّ مكان وأشرفه ، وهو محل العبادة والقلوب فيه متعلقة بالله تعالى .

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ((خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا)).

فكيف إذن بسواه ؟!

فلما جرى الفصل بين الجنسين بهذه الطريقة ، حتى في هذا المكان المقدس ،الطاهر ؟..
3/ قال عليه الصلاة والسلام:
(ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء)..

فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون في مكان واحد ؟

دار

هذه عدة أدلة واضحة في منع الاختلاط ، والمؤمن المستسلِم لأمر الله تعالى يكفيه منها دليل واحد ؛ ليمتثل أمر الله تعالى وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام.

وهذا هو حكم شريعة الله تعالى في قضية الاختلاط،

وقد استبان لهم الحق بأدلته، وبان لهم الباطل بدجله وعورته،
وماذا بعد الحق إلا الضلال؟!

وهذا أمر لا يجادل فيه إنسان، لكن العجب كل العجب، أن تجد مع ذلك رجلا كامل الرجولة، يفهم فهم الأصحاء، ويدرك حقيقة المرأة، يرضى، ويأذن ، ويدفع بمحارمه: زوجته، ابنته، أخته ؛ للعمل في مكان مختلط، بين الرجال، أوللدراسة مع الذكور..

وهؤلاء على صنفين:

صنف غافل،
بلغ في الغفلة غاية مذمومة ، أنساه الشيطان ، ولعب به ، حتى عمي عن إدراك الآثار الخطيرة من وراء تفريطه في عرضه.. وهذاالصنف للأسف موجود،

وصنف آخر
ضعفت الغيرة في نفسه، وهان عليه أن يرى محارمه في مواطن الخطر..

ياللا نعرف ايه الحكمة من تحريم الاختلاط
والأضرار النفسية للاختلاط
بس بعد الفاصل


دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.