1- أنا حابة أسأل عن حكم ارتداء الرموش الصناعية للزينه فقط او للمناسبات
2- وكمان أبغى أسأل عن أرتداء العدسات اللاصقة الملونه وأيضاً من أجل الزينة
أرجو أن يكون الرد صحيح
حياكِ الله وبياكِ غاليتي
تفضلي هذه الفتاوي التي سألتِ عنهــا
السؤال
هل تركيب الرموش محرم ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
إذا كان تركيب الرموش لضرورة كمن أصيب بمرضٍ أو حرق أو نحوه من الآفات
عافى الله المسلمين من كل بلاء فأتلف هدب (رموش) العين مما أدى إلى تغير
شكله وقبح صورته فهذا إن شاء الله لا حرج فيه إذا كان بالقدر المطلوب فالضرورات تقدر بقدرها.
أما إذا كانت هذه الرموش للزينة فقد حصل بها مفسدتان:
الأولى:
أنها تغيير لخلق الله.
والثانية:
أنها دخلت تحت النهي العام الوارد عن نبيّنا صلى الله عليه وسلم حيث
ورد عنه أنه "لعن الواصلة والمستوصلة"
[متفق عليه].
والواصلة هي: التي تصل شعرها بشعر غيرها.
والله تعالى أعلم.
إســلام ويب
وهذا رابط للشيخ ابن عثيمين
http://www.safeshare.tv/w/pxQAJnRQTP
حكم الرموش الصناعية
السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب:
الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة على سيد المرسلين:
ما حكم العدسات الملونة، إذا أرادت الزوجة أن تضعها في عينها داخل منزلها بهدف التزين لزوجها؟
ولكم إخواني جزيل الشكر.
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
لا أرى ذلك؛ لأنه من تغيير خلق الله، وليس هناك ضرورة، ولأنه ثبت أنها ضارة، وليس كل ما كان قصده التزين يجوز، وبخاصة إذا خالف نصاً: {ولآمرنّهم فليغيّرنّ خلق اللّه} [النساء: من الآية119].
ووسائل الزينة كثيرة، فإن لم يبق إلا العدسات فأنت وزوجك في سعادة، فلا تتزينين بما هو محرم أو مشتبه به ليبارك الله لكم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلاً عن موقع فضيلة الشيخ ناصر العمر .
وهذه روابط للشيخين ابن باز وابن عثيمين
http://www.safeshare.tv/w/itYFMUZdXk
http://www.safeshare.tv/w/XUTKInxuLM
إن كانت تقوي البصر يستفيد منها البصر فلا بأس، كالمراية كالمناظر، أما إن كانت لمجرد الزينة تركها أولى وأحوط، إذا كانت لمجرد الزينة فتركها أولى وأحوط، والاكتفاء ببصرها الذي خلقه الله لها.
موقع الشيخ بن باز
السؤال
جزاكم الله خير …. العدسات الملون هل هي حرام ام حلال ….. لاننا كنا نعتبرها من باب تغيير خلق الله وكنت اعدها من باب المحرمات ولكني تفاجأت بواحده من الاخوات عندما قيل لها لايجوز لبس العدسات الملونه قالت ان لديها فتوى من الشيخ بن باز رحمه الله انه قد افتى بجوازها لانها على حسب ما تقول ليس تغيير دائم لخلقة الله وان من باب الزينه المشروعه للنساء لانها تزول في الوقت الذي تريد فيه ان تزيلها …..
سؤالي هل سمعتم بهذه الفتوى وهل هي صحيحه …. ونريد فتوى قاطعه في حكم لبس العدسات الملونه
وجزاكم الله خيرا
الجواب
لا أعلم أن الشيخ ابن باز رحمه الله أفتى بجواز ذلك
بل الذي أعرفه أن فتوى العلماء على المنع والتحريم
وهذه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، وقد عُرِض عليها السؤال التالي :
——-
السؤال :
ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل : الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات اللاصقة ، وذلك في اللبس ووضعها على الأصابع ورموش العين ، وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة التساؤلات عنها وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها على سماحة الوالد لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم بتوفيقه .
الجواب :
لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
وعضوية كل من :
الشيخ / عبد الله بن غديان
والشيخ / صالح الفوزان
والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
———
وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله .
ثم إن القاعدة : لا ضرر ولا ضِرار
وقد ثبت طبياً ضرر العدسات الملوّنة
وقد سمعت ذلك بنفسي من بعض أهل الاختصاص في طب العيون ، حيث إنها مصبوغة بألوان الليزر ، وهذه ضارة بعدسة العين .
والله تعالى أعلى وأعلم
الشيخ .. عبدالرحمن السحيم