تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » توضيح معني الأظلمية ودرجاتها

توضيح معني الأظلمية ودرجاتها 2024.

دار

دار


قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في تفسيره لسورة الكهف (ص102):

قوله تعالى:
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّاجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَدا) (الكهف:57)

قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ }

أي ذكره الواعظ بآيات ربه الكونية، كأخذه الأمم المكذبين، أو الشرعية كالقرآن.

( فَأَعْرَضَ عَنْهَا ) ولم يقبلها،
أي لا أ حد أظلم منه،

دار


فإن قيل: ما الجمع بين هذه الآية، وبين الآية التي في أول السورة

وهي قوله تعالى: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) ونحوها؟

فالجواب:بأحد وجهين:

الأول: أن الأفضلية باعتبار ما شاركه في أصل المعنى، فقوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا}

يعني من أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها من الذين يُذَكَّرون فيُعرِضون، قد يذكر الإنسان فيعرض، لكن أشد مايكون أن يذكر بآيات الله
ثم يعرض عنها، وفي افتراء الكذب قد يفتري الإنسان الكذب على فلان وفلان، وأعظم ما يكون الافتراء عليه هو الله
وأنت إذا أخذت بهذه القاعدة سلمت من إشكال كبير.

الثاني:وقيل: إن "أظلم"و"أظلم"يشتركان في الأظلمية ويتساويان فيها بالنسبة لغيرهما

وفيه نظر لأنه لا يمكن أن نقول: إنّ من ذكر بآيات ربه فأعرض عنها أنه يساوي من افترى على الله كذباً،
أومن منع مساجد الله أن يُذْكر فيها اسمه يساوي من كذب على الله، ونحو ذلك.

دار


وقال – رحمه الله –
في القول المفيد شرح كتاب التوحيد ، عند باب (ما جاء في المصورين) (صـ 435، 436)

عند قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"قال الله تعالى : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة ، أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة"أخرجاه

قال:
فإن قيل : كيف يجمع بين هذا الحديث وبين قوله:ومن أظلم ممن)افترى على الله كذبا)[البقرة : 114]
وقوله : (ومن أظلم ممن منع مساجد الله) [الأنعام : 21]
وغير ذلك من النصوص …….

فالجواب من وجهين:

الأول : أن المعني أنها مشتركة في الأظلمية، أي أنها في مستوي واحد في كونها في قمة الظلم.

الثاني:أن الأظلمية نسبية، أي أنه لا أحد أظلم من هذا في نوع هذا العمل لا في كل شيء

فيقال مثلاً : من أظلم في مشابهة أحد في صنعه ممن ذهب يخلق كخلق الله ،ومن أظلم في منع حق ممن منع مساجد الله ،
ومن أظلم في أفتراء الكذب ممن افتري على الله كذبا.

علوم القرآن
البرهان في علوم القرآن

دار


http://www.islamweb.net/newlibrary/d…=67&startno=20

دار

دار

طرح مميز
سلمت يمنياك لانتقائك
استفدت من موضوعك القيم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
لاحرمنا جديدك المميز

دار

دار

جزاك الله خبرا

جعله في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.