الأكل .. نسياناً
من أكل أو شرب ناسيا, وهو صائم, فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو
الشربة في فمه, فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صل الله عليه وسلم
فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: «من نسى, وهو صائم فأكل أو شرب,
فليتم صومه, فإنما أطعمه الله, وسقاه» ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل
محظور لقوله تعالى: ((رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا))[البقرة:286]
فقال الله تعالى: «قد فعلت».
أما من رآه, فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صل الله عليه وسلم
: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه»
ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر, ولكنه يعفي عنه حال النسيان؛ لعدم المؤاخذة,
أما من رآه, فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.
[الشيخ ابن عثيمين].
سؤال: ما حكم من أكل أو شرب ناسياً، وهل يجب على من رآه يأكل, ويشرب ناسيا أن يذكره بصيامه؟
الجواب:
من أكل أو شرب ناسيا, وهو صائم, فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو
الشربة في فمه, فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صل الله عليه وسلم
فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: «من نسى, وهو صائم فأكل أو شرب,
فليتم صومه, فإنما أطعمه الله, وسقاه» ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل
محظور لقوله تعالى: ((رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا))[البقرة:286]
فقال الله تعالى: «قد فعلت».
أما من رآه, فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صل الله عليه وسلم
: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه»
ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر, ولكنه يعفي عنه حال النسيان؛ لعدم المؤاخذة,
أما من رآه, فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.
[الشيخ ابن عثيمين].
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنى
جزاك الله كل خير وبارك فيكِ
جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..
جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ
جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ