تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العلم والكتاب ** بقلم المقدسية

العلم والكتاب ** بقلم المقدسية 2024.

دار

دار
بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ثـــم أما بعد :

دار

ما العلم وما الكتاب ؟
ولماذا عندما يذكر العلم غالباً ما يذكر معه نقلاً عن كتاب كذا ؟

ما علاقة العلم بالكتاب ؟

أسئلة كثيرة تلوج في خاطر كل واحد منا يحب التعلم والعلم والاطلاع والنظر والتدقيق ..

فالعلم: هو أن تكون عند الإنسان دراية بشيء معين ، ولا تأتي هذه الدراية إلا بالممارسة والبحث والاكتشاف ، لماذا لا تأتي إلا بالبحث والاكتشاف ؟؟ نعم سأجيبك حبيبة قلبي لماذا .. ولكــن بعدما تتخيلي معي لو أننا أخذنا شخصاً ووضعناه في غرفة محكمة لوحده معه فقط قوت يومه الذي يأكل منه ولباسه فقط !! ووضعنا آخر في غرفة أخرى ومعه كتاب واحد فقط بالإضافة إلى أكله وملبسه !! ماذا ستكون النتيجة ؟؟ هل تخيلت معي ؟؟ عندما نجعل هذان الشخصان يتقابلان . على الأقل ستكون مع الشخص الذي تركنا معه كتاب قد أستنار عقله ولو بعلومة ناهيك عن لو اكتشف علما جديداً ، أو نظرية جديدة !! أما الثاني فسنجد حاله كما تركته !!
سأجيبك الآن عن سؤالكِ : لماذا لا يأتي إلا بالبحث والاكتشاف ؟ لأن الإنسان لو بقي في مكانه بدون بحث عن كتاب يقتنيه أو عمل يعمله أو قراءة يستطلعها توسع له مداركه .. فهذا مثله مثل الأرض التي هو عليها (يعني تأتي عليه أجيال وراء أجيال وهو جامد لا يتحرك حتى يُــباد!! ) أو مثله مثل الكرسي أو مثل الجمادات .. (أعزكم الله) بل حتى الجمادات أفضل منه ؛؛ لأنها تعطي من نفسها للغير حتى تنعم أنت بالراحة .
فلو تخيلنا الإنسان القديم كيف كان يبحث عن مأكله ومشربه وكيف تعلم إشعال النار بحجر وكيف وكيف وكيف !!

دار

قال تعالى : "قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" هل لاحظت "اعملوا" ولم يقل ناموا أو اجلسوا .. بل اعملوا تحركوا ابحثوا اكتشفوا .. هذه هي حياة الإنســـان .

فالعلم نور وشرف لحامله فهو كالوسام يحمله الإنسان على صدره أينما ذهب ليفتخرأنه إنسان متعلم .. فلنلقي نظرة بسيطة عن العالَـــم قبل العلم .. كيف كانوا يتخبطون في ظلام الجهل وضلال الشعوذة والسحر ، وكيف أصبحوا بعدما جاءهم الإسلام وشجعهم على طلب العلم ورغّبهم فيه فالعلم عالَــم لا حدود له .. لا تعتقد نفسك أن أي علم تعلمته قد وصلت لنهايته كلاّ فأنت مازلت في بداية الطريق .. مادامت الحياة مستمرة فالعم يتطور ويتجدد ..
انظر إلى زمن العلماء قديماً صحيح أنهم ابتكروا واكتشفوا "الساعة" ولكن انظر إليها في زمننا هذا .. هل هي بالرمل كما كانوا يستعملونها ؟ لا طبعاً .. فالآن وفي عصر تطور العلم قد طورت الساعة تطويراً حديثاً وأصبحت شيء مهم لدرجة أن لكل شخص ساعة يد خاصة به !!!

دار

فالعلم نهر عذب هنيئاً لشاربه "وقل رب زدني علماً" "لقوم يعملون " "يا أولي الألباب"

فهلاّ قرأنا وبحثنا وحبّرنا وأبدعنا !!؟

* الله أكبر ولله الحمد *

بقلمي..

دار

بارك الله فيك على طرحك
نورتي القسم حبيتي
مبروك الوسام
واحلى تقييم لعيونك
دار

بارك الله فيكِ .. جزاك الله خيرا

تقبلي مروري وتقيمي

جزاك الله خيراً
{قلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة آحساس..]

دار

بارك الله فيكِ .. جزاك الله خيرا

تقبلي مروري وتقيمي

دار

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.