بحجه الوناسه والبساطه
فلا اداب تراعى
وقوانين تحترم
ضحك كانه صوت بركان ثائر
او رعد
بل قل انفجار قنبله
تشققت الحباال الصوتيه
من كركرات انثويه
فى مكان عام
ازدحم بذوى الجنس الخشن قبل الناعم
فهذا قد فغر فاه من صوت الضحك الهمجى
وذلك يبحث اين المصدر لعله يحظى بنظرة وابتسامه فلقاء فموعد
واخر اين المفر
فمازال فى القلب خجل
والاخر يتمنى ان يكون له السلطه لتقرع بالدرة
فما الزمان والمكان مناسب لجلجات انثويه تثير العواطف
اين الحياء
بل قل
اين العذراء قبل ذلك
حجه واهيه!!
داهمنى ضحك
فما العمل
نعم ضحك
ولكن
هل من قوانينه
نغمه قويه
فمازلت تملكين القوة لتكونين على هزاز ولم نقل صامت يا فهيمه
ومالداعى لنقاش والحوار والتبسط فى مكان ليس بعقر الدار او مكان الاهل والاصحاب
انما مراتع الشياطين
وبيع النجش
والغش
والتدليس
ورايه الشيطان ترفرف هناك
فلا تكونين ممن تعمل تلك الرايه
وان كان بعفويه وبدون غايه
فالذئب ينتظر زله
او سقطه
ليفعل بالنعجه
مايريد
وليس الكل على عقل ودين
والفتنه لاتطرق الباب وتستاذن
بل تدك السور وتدخل
تلك تهذيب خارج الاسوار
اما فى الحصن المنيع
فتلك تحتاج لمجلدات من الحجم الكبير
لتحافظي
على انوثتك
جمالك
وشخصيتك
لاوالف لا لضحك مع الطعام اللذيذ
ولتحذري كركراتك مع الكلام السريع
فلن يفهمه سوى اهل المريخ
مع نظرات الاحتقار من الصغار قبل الكبار
وان وصفتى بالخبال فذلك اقل ما ياتيك من القواعد من النساء
وان احببتى ان تطلقى طرفه بريئه
فالمحافظه على ثلاثه قواعد
السن
والزمان
والمكان
فلا يناسب الكبار مايناسب الصغار
وقدتطلق صواريخ ضحك من هم فى سنك من طرفتك لكن لن تلقى
الاحركات العين لمن هم اقل او اكثر
ولكل عمر مايناسبه من الطرائف
ولتتخيرى الوقت المناسب فلا تقطعى نقاش جاد او جدال حاد
بطرفه سمجه من اجل ترطيب الجو فلن ياتيك الا الذم وان لم يتطور الوضع الى !!!!!
المكان وماادراك مالمكان
فلا مجال للطرائف فى الاماكن العامه
(مستشفيات*اسواق*وماشابها فلكل مكان مايناسبه من الحديث )
وقبل ذلك لتكون طرائفك حقيقه لاخيال
فلسنا ممن يضحك على الغباء والقدرة على اصطناع الاحتيال
حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين؟
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. والله ولي التوفيق.
مع الابتعاد عن السخريه من الجنسيات والاعراق
والحذر اشد الحذر من التندر على فئيه معينه من الناس
(كبار السن*ذوى الظروف الخاصه*من يعانى من نقص فى المظهر الخارجى*صلع_عرج_حول)
ولاتكونين سببا لتندر بمسلم قد يضايقه طرفه عابرة اطلقت من تافه
لم يلقى لها بال وغرزت خنجرا فى قلب لايدرى اى يد طعنته
عنوانك
(ديني ليس مجال لضحكي)
ويدخل في ذلك الاستهزاء بالتوحيد أو بالصلاة أو بالزكاة أو الصيام أو الحج أو غير ذلك من أحكام الدين المتفق عليها.
أما الاستهزاء بمن يعفي لحيته، أو يقصر ثيابه ويحذر الإسبال، أو نحو ذلك من الأمور التي قد تخفى أحكامها، فهذا فيه تفصيل، والواجب الحذر من ذلك، ونصيحة من يعرف منه شيء من ذلك حتى يتوب إلى الله سبحانه ويلتزم بشرعه، ويحذر الاستهزاء بمن تمسك بالشرع في ذلك، طاعة لله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، وحذرا من غضب الله وعقابه، والردة عن دينه وهو لا يشعر، نسأل الله لنا وللمسلمين جميعا العافية من كل سوء إنه خير مسؤول.
والله ولي التوفيق.
واما منطقه حظر الطرائف فلا تخترقيها
(الطرائف التى تحث على الفاحشه*والكلام البذى)
وقد يتطور الامر الى ادق تفاصيل حياة الفرد
كلمات عفنه
حقيرة اقل مايقال فيها تلقى قبولا
من صغار العقل
وتمتلى الرسائل لديهم بقيح من الالفاظ السوقيه
فليترفع لسانك وقلمك عن العفن
مقاطع ظريفه
طريفه ذلك العنوان
ولكن ليس كل كتاب من عنوانه
ففى الداخل
موسيقى محرمه
كشف للعورات
تصوير للغير بدون رضاهم
وتلك الطامه الكبرى
فهل من الاداب هتك الاستار
بحجه اضحاك الغير وادخال الفرح عليهم
فخسرت المقصد وخابت الغايه
نحن لانحرم الابتسامه
ولانمنع انشراح البال والخاطر
ولكن لتكون حقيقيه مباحه
فنحن قوم لاافراط ولاتفريط
امه وسط
وماكان الحبيب صلى الله عليه وسلم عبوسا قمطريرا
ضحك
ومزح ولم يقل الا خيرا
ولنا فيه القدوة الحسنه
فمن مزاح المصطفى
ولد الناقة:
-عن أنس رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله ، احملني ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنا حاملوك على ولد ناقة. استغرب الرجل كيف يعطيه النبي صلى الله عليه وسلم ولد الناقة ليركب عليه، فولد الناقة صغير ولايتحمل مشقة الحمل والسفر، وإنما يتحمل هذه المشقة النوق الكبيرة فقط ، فقال الرجل متعجباً: وما أصنع بولد الناقة ؟ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقصد أنه سيعطيه ناقة كبيرة، فداعبه النبي قائلاً: وهل تلد الإبل إلاالنوق )، سنن أبي داود.
* طعام في الظلام:
-عن أبي هريرة رضيالله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فبعث إلى نسائه فقلن : ما معناإلا الماء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من يضم أو يضيف هذا ). فقال رجل من الأنصار: أنا ، فانطلقبه إلى امرأته ، فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت: ما عندناإلا قوت صبياني ، فقال: هيئي طعامك ، وأصبحي سراجك ، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء. فهيأت طعامها ، وأصبحت سراجها ، ونومت صبيانها ، ثم قامت كأنها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان ، فباتا طاويين ، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال: ( ضحك الله الليلة ، أو عجب ، من فعالكما ). فأنزل الله: { ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } رواه البخاري
فهل نعجز ان نقلد القدوة
لا
اما ان تمارسى الترويع والتخويف بحجه المزاح الخفيف
ويطلق عليه تحايل مزاح من العيار الثقيل
اتاكم الزلازال
و نارا فى بيت الجيران
ومركبه صاروخيه قضت على عجوز الدار
وفى النهايه ختم غبى
انا امزح
اين المشعاب
والدرة والكرباج
لتتعلمى قوانين المزح والعقاب قبلها
فمن امن العقاب اساء الادب
هل اخافه الشيخ الكبير والمراة الحامل والطفل الرضيع
من المزاح الخفيف
وبعض اصحاب العقول الفارغه يستخدم ماهو اشد وامر
ليس بالقول وانما بالفعال
سلاح نارى
سيارة طائشه
والعذر مزح ظريف على الروح خفيف
فكم ارواح زهقت من غبى مازح
وكو وكم ومن اسر تشتت بمزحه مع ردحه
وقبل ذلك هل لديك معرفه بحكم الترويع!!!
لاتقل مزاح ظريف
بل ترويع مخيف
فقد كان الصحابة رضى الله عنهم يسيرون مرة معه فى سفر، فاستراحوا ونام رجل منهم،فقام بعضهم إلى حبل معه فأخذه، وأمرره على جسد أخيه النائم ففزع، فقال النبى صلىالله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً) رواه أبو داود. وروى ابن عمر رضىالله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أخاف مؤمناً كان حقاً علىالله أن لا يؤمنه من أفزاع يوم القيامة) رواه الطبرانى.
لقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الإشارة بالسلاح وقال: (من أشار إلى أخيه بحديدةفإن الملائكة تلعنه، حتى وإن كان أخاه لأبيه وأمه) رواه مسلم. فهذا تحذير منالإشارة بأى آلة مؤذية قد تؤدى الإشارة بها إلى القتل، كالسكين والآلات الأخرىالحادة، حتى لو كانت الإشارة مجرد مزاح، وفى هذا تأكيد على حرمة المسلم، والنهىالشديد عن ترويعه وتخويفه والتعرض له بما قد يؤذيه.
وطبعا لاتنسى ان لكل شى قوانين ومنها المزاح طبعا
فلتختارى من تريدين ممازحته
سنا وشخصيه
فكثير من الناس لايتقبل المزاح ابدا ويعتبرة اهانه لشخصه الكريم فاياك والاقتراب منه
واختيار موضوع المزاح فليس كل مجال يمزح فيه
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّوَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ". أخرجه أبو داود
واخيرا خربشات سريعه
لموضوع قد يحتاج لصفحات ولكن نحن فى عصر السرعه
فلكم الشكر على وقتكم الطيب
ورزقكم الله السعادة دينا واخرة
ووهب لكم ابتسامه الرضى
عجبني جداً الموضوع فنقلته لكم
بارك الله فيك على هذا
الطرح الرائع والمميز والمفيد
قال صلى الله عليه وسلم:
( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ألا وهي القلب)
اللهم أصلح قلوبنا واستر عيوبنا ويسر أمورنا واغفر ذنوبنا
اللهم آمـــــــــــــــــــــين
فإن أهم ما يملكه العبد هو الوقت.. فالعاقل هو الذي يحرص على أن يشغله فيما ينفعه في الدنيا والآخرة،
ولهذا جاء التنبيه عليه من النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:
" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ " رواه البخاري
وعلى الرغم من أهمية الوقت المشار إليها، إلا أنه يجوز للمسلم أن يروح عن نفسه بما هو مباح
بشرط ألا يكون في ذلك إسراف،
ومن أنواع التسلية المباحة الابتسامات والطرف التي تدخل السرور على النفوس المضنية والقلوب الحزينه
ولتجديد النشاط وكسر الملل وتخفيف الهموم . .
وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يقول : " روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فان القلوب تكل فإذا كلت ملت وإذا ملت عميَت "
وسئل بعض السلف هل كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يضحكون ٌقالوا :نعم والإيمان في قلوبهم مثل الجبال ,
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على إدخال السرور على قلوب أصحابه بل كان مثلاً أعلى لهم في هذا الجانب
وكان يقول: إني لأمزح ولا أقول إلا حقاً ,ولايتسع المقام لإعطاء أمثلة ,
والمزح يشترط فيه أن لايكون فيه تجريح أو انتقاص من مكانة أوسمعة أحد وإذا زاد عن حده أفضى إلى الخصومة والنزاع والقطيعة بين الناس فللنتبه لذلك ولنراعي مشاعر الآخرين ,,,,,,
إذا نطقت بمجلس فزن الكلام ولاتكن مكثارا
ما إن ندمت على سكوتي مرة ولقد ندمت على الكلام مرارا
فجزاك الله الف خير ونفع بك الامه
الأروع هو مروركم حبيبات قلبي
أسعدني وجودكم ومروركم العطــر
وكم نحن بحاجه لهذه الكلمات في وقتنا الراهن
الذي اختلطت فيه كل الامور
جزاكي الله خير ونفع بكي
وجعله في ميزان حسناتك
موضوع مميز واستمتعت في قرائته
تقبلي مروري وتقييمي
الأحلى وجودك يالغاليه
أسعدني مرورك والله