تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أزواج –

أزواج – 2024.

  • بواسطة

أزواج – (في الجاهلية )
أزواج – (في الجاهلية )

دار
الســــــــــــــــــــــــــــــــ ــلااام عليكـــــــــــــــــــــــــــــــــ ـم ورحمــــــــة الله وبركاتــــــــــــــــــــ ــــــ ـه


هو حبيبنا وقرة اعيننا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطيف المعشر …
انيس المجلس …متحملا…
لا يعمل قضية وخلافا من كل شيء…

اختبر نفسك انت مثل الحبيب اعتبرها ليست قصة انما اختبار لك وتعلم كيف تتعامل مع زوجك
جلس صلى الله عليه وسلم يوما مع عائشة... فاخذت تحدثه باحاديث نساء…
وهو يتفاعل معها..
وهي تفصل الكلام وتطيل..وهو على كثرة مشاغله يستمع ويتفاعل ويعلق.. حتى قضت حديثها..
فما هي القصة التي حدثته بها؟
حدثته انه جلست احدى عشرة امراة- في ايام الجاهلية – فتعاهدن وتعاقدن ان لا يكتمن من اخبار ازواجهن شيئا… فجعلن يتذاكرن ازواجهن بما فيهم ولا يكذبن!!فماذا قلن؟!

قالت الاولى:
زوجي لحم جمل غث على راس جبل..
لا سهل فيرتقى ولا سمين قينتقل..
(تشبه حال زوجها بالجبل الوعر الذي وضعوا فوقه لحم جمل كبير غير جيد… فلا يحرص احد على الوصول اليه لصعوبة صعود الجبل.. واللحم ايضا رديء جدا لا يستحق التعب لاجله.. اي: لسوء خلقه.. وانه يتكبر .. مع انه ليس عنده ما يتكبر بسببه فهو بخيل فقير)..

قالت الثانية:
زوجي لا ابث خبره ..
اني اخاف ان لا اذره..
ان اذكره اذكر عجره وبجره..
اي: زوجها كثير العيوب … وتخشى اذا ذكرت ما فيه يبلغه ذلك فيطلقها … وهي متعلقة به بسبب اولادها..
لكنها لم تمدحه فان له عجر وبجر!!
والعجر:ان تنعقد العروق في الجسد حتى تصير منتفخة … فتؤلم..
والبجر: انتفاخ عروق في البطن..!!

قالت الثالثة:
زوجي العشنق..
ان انطق اطلق..
وان اسكت اعلق..
وهو على حد النان المذلق..
اي: زوجها طويل قبيح .. سيء الخلق.. ولا يتسامح معها بل على مثل حد السيف!!
فهي مهددة بالطلاق كل لحظة .. لا يتحمل كلامها..
ومتى اشتكت اليه شيئا طلقها..
ولا يعاملها معاملة الازواج … فهي عنده كالمعلقة لا متزوجة ولا مطلقة…

قالت الرابعة:
زوجي كليل تهامة..
لا حر ولا قر..
ولا مخافة ولا سامة..
(من المعلوم ان ليل تهامة لا رياح فيه ولا غبار فيطيب لاهله…
فوصفت زوجها بجميل العشرة .. واعتدال الاخلاق.. فلا اذى عنده)..

قالت الخامسة:
زوجي ان دخل فهد..
وان خرج اسد..
ولا يسال عما عهد..
(اي: اذا دخل صار كالفهد وهو الحيوان المعروف وهو كريم نشيط.. واذا خرج من البيت وخالط الناس فهو اسد لشجاعته..
وهو ايضا سمح لا يدقق في السؤال عما ياخذه اهله او يصرفونه…)
قالت السادسة:
زوجي ان اكل لف..
وان شرب اشتف..
وان اضطجع التف..
ولا يولج الكف.. ليعلم البث..
(اي: زوجها يكثر الاكل حتى يلفه لفا فلا يبقي لهم شيئا.. والشراب يشفه شفا.. يشربه كله…
واذا نام التف باللحاف ولم يدع لزوجته شيئا..
واذا حزنت لم يقرب كفه اليها او يلاطفها ليعلم سبب حزنها..)

قالت السابعة:
زوجي غياياء او عياياء (اي غبي!) طباقاء (احمق!) كل داء له داء(جميع العيوب فيه!)
ان حدثته سبك..(لا يقبل حديثا ولا مؤانسة. بل يسب ويلعن دوما) ..
وان مازحته :شجك( ضرب راسك فجرحه!)… او فلك(ضرب الجلد فجرحه)…
او جمع كلا لك.. (يضرب كل المواضع الراس والجسد!)

قالت الثامنة:
زوجي .. المس مس ارنب.. (اي ناعم رقيق)..
والريح ريح زرنب..(وهو نبات طيب الرائحة)..
وانا اغلبه.. والناس يغلب.. (اي سهل معها ينصاع لما تريد .. لكنه بطل يغلب الناس وشخصيته امامهم قوية)…

قالت التاسعة:
زوجي رفيع النجاد..(بيته واسع مفتوح للضيوف)…
عظيم الرماد..(كثير اشعال النار استقبالا للضيوف وطبخا لهم)…
قريب البيت من الناد…( المجلس الذي يجلس فيه مع اصحابه وهو النادي قريب من بيته لحرصه على اهله)..
لا يشبع ليلة يضاف…(لا ياكل كثيرا عند الناس)…
لا ينام ليلة يخاف..( اذا كان هناك خطر بالليل من عدو او غيره… يظل مستيقظا يحرس ويراقب)..

قالت العاشرة:
زوجي مالك.. وما مالك؟!…
مالك خير من ذلك.. له ابل كثيرات المبارك..
قليلات المسارح..
واذا سمعن المزهر… ايقن انهن هوالك..
( زوجها اسمه مالك.. مهما وصفته لن تحيط باوصافه الجميلة…
ابله دائما قريبة منه وقل ما تسرح اي تذهب للرعي..
لتكون جاهزة دائما للحلب منها ونحرها للضيوف .. واذا سمعت الابل صوت المزهر.. اي: السكين تحد وتجهز..
علمت انه سيهلك بعضهن ذبحا للضيوف)..

قالت الحادية عشرة:
زوجي ابو زرع؟! (اسمه ابو زرع).. فما ابو زرع؟!
اناس من حلي اذني ..(البسها الحلي والذهب )..
وملا من شحم عضدي..(سمنت عنده)…
وبجحني الى نفسي..( مدحني حتى اعجبت بنفسي)..
وجدني في اهل غنيمة بشق..(كان اهلها فقراء لا يملكون الا غنيمات)..
فجعلني في اهل صهيل واطيط (نقلها الى بيت فيه خيل وابل)..
ودائس ومنق( اي دواب كثيرة)..
فعنده اقول فلا اقبح.. (تتكلم بما شاءت ولا ينتقد كلامها)..
وارقد فاتصبح..( تشبع نوما الى الصباح .. لكثرة الخدم)..
واشرب فاتقنح..(جميع الاشربة عندها .. تروى منها)..
ام ابي زرع.؟! فما ام ابي زرع!!
عكومها رداح..(سمينة جميلة)..
وبيتها فساح..(بيتها واسع )
ابن ابي زرع؟! فما ابن ابي زرع!!
مضجعه كمسل شطبة..(ينام نوما رفيقا في مكان بادب)..
ويشبعه ذراع الجفرة…(لا ياكل كثيرا)..
بنت ابي زرع؟! فما بنت ابي زرع!!
طوع ابيها وطوع امها..
وملء كسائها..(متسترة)..
وغيظ جارتها.. (تغار جاراتها من جمالها ولذة عيشها)..
جارية ابي زرع؟! فما جارية ابي زرع!! (الخادمة!!)
لا تبث حديثنا تبثيثا..(لا تنشر اسرار البيت)..
ولا تنفث ميرتنا تنفيثا..(لا تبدد طعام البيت وتعبث به)..
ولا تملا بيتنا تعشيشا.. (لا تهمل البيت فيمتلا بالاوساخ)..
ثم قالت:
خرج ابو زرع والاطاب تمخض.. (خرج من بيته يوما في وقت الربيع)..
فلقي امراة معها ولدان لها كالفهدين..( راى امراة جالسة حولها طفلان جميلان قويا البنية)..
يلعبان من تحت خصرها برمانتين..( يلعبان بثدييها)..
فطلقني ونكحها..( اعجبته.. فطلق ام زرع وتزوجها!!..
فنكحت بعده رجلا سريا..( تزوجت ام زرع رجلا كريما)..
ركب شريا..(ركب خيلا سابقا)..
واخذ خطيا..( اخذ السيف)..
واراح علي نعما ثريا..( اكرمها واهداها لانه ثري)…
واعطاني من كل رائحة زوجا..( اكثر لها من الاطياب ويعطيها اثنين من كل شيء لتستعمل وتهدي ان شاءت)..
وقال: كلي ام زرع.. وميري اهلك.. ( اهدي لاهلك واعطيهم)..
ثم قالت وهي تحكي شوقها الى زوجها الاول ابي زرع:
فلو جمعت كل شيء اعطانيه … ما بلغ انية ابي زرع.. ( سبحان الله لا يزال قلبها معلقا بابي زرع..!! ما الحب الا للحبيب الاول)..

انتهت القصة .. كانت حكاية طويلة لاحدى عشرة امراة.. فيما ترى.. كم استغرقت
من وقت النبي صلى الله عليه وسلم وهو
يستمع اليها من حبيبة قلبه ورفيقة دربه
.. ام المؤمنين ..
عائشة رضي الله عنها..

كان صلى الله عليه وسلم يستمع بكل انصات وتفاعل واظها للعجب والاستمتاع الى عائشة وهي تحدثه.. ولم يظهر لها ضجرا ولا مللا .. مع تعبه وكثرة مشاغله… وتراكم همومه..
حتى اذا انتهت عائشة من حديثها .. قال صلى الله عليه وسلم متفاعلا معها .. واظهارا لها انه فهم القصة وادرك مغزاها.. وانها لم تكن تحدثه بالقصة وهي في واد وهو في واد اخر.. قال لعائشة : كنت لك كابي زرع لام زرع..

من كتاب استمتع بحياتك للعريفي


دار

ودي ووردي
لؤلؤة فلسطينية


أزواج – (في الجاهلية )
أزواج – (في الجاهلية )

حديث قمةفي الروعة
قاله الشيخ عندعقدزواجي والكل أعجب فيه
جزاك الله خيرا
تقييمي واعجابي أختي
صلى الله عليك ياحبيبي يارسول الله
وإنك لعلى خلق عظيم…
امتدحك رب السموات والارض…
فما عسانا قائلون….

مشكورة اختي..

احلى طلة
من أحلى بنـــــــــات
مشكوين ومنورين صفحتي
بـــــــــــــــــاركـ الله فيكم
دار

اعجبني وصف النساء لأزواجهم دار
يا ترى مين فيكم زوجها في من هذه الصفات
ومن أي الصفات هو دار
؟

موضوع مميز
جزاك الله خير الجزاء
راق لي ما طرحتيه
سلمت يميناك
تقبلي تقييمي
دار

دار


زوجي قريب الطباع بأبي زرع
جزاكَ الله خيراً يا بعلي العزيز
وجزاكِ الله خيراً أختي الحبيبه ناثرة المسك والعلم

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.