الكثير من النساء يقومون بجمع قضاء رمضان مع ست من شوال
وهذا الامر لا يصح
واليكن هذه الفتوى
لا يصح ذلك ، لأن صيام ستة أيام من شوال لا تكون إلا بعد صيام رمضان كاملاً.
قال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى الصيام" (438) :
"من صام يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح ، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة ، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء ، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان ، أما صيام ستة أيام من شوال فإنها مرتبطة برمضان ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) ومعلوم أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائماً رمضان حتى يكمل القضاء" اهـ .
الإسلام سؤال وجواب
سلِمت يداكِ المباركه
وتقبل الله منكِ صالح الأعمال
المعروف رمضان الشهر الوحيد الذي ننتظره من السنة للسنة ..فكيف هذا
اشكرك يا غالية على التوضيح
جزاكى الله خيرا
جزاك الله خيرا على حضورك المميز
اختي الغالية
المقصود بقضاء رمضان من كان له عذر شرعي في الافطار
شكرا لمرورك
الايام التي لم يتم صيامها في الشهر والتي كانت بسبب عذر شرعي