دعاء للابناء
دعاء للابناء
دعاء للابناء
اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين
اللهم حبب إليهم الايمان وزينه فى قلوبهم وكره إليهم الكفر
والفسوق والعصيان واجعلهم من الراشدين
ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين إماما
اللهم اغفر ذنوبهم اللهم طهر قلوبهم اللهم حصن فروجهم
اللهم حسن اخلاقهم واملأ قلوبهم نورا وحكمة وأهلهم لقبول
كل نعمة واصلحهم واصلح بهم الامة
اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك واجعلهم ممن توجهوا اليك
اللهم واجعلهم حفظة لكتابك ودعاة
فى سبيلك للمساجد ومجاهدين فى سبيلك
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونورا لابصارهم
اللهم افتح عليهم فتوح العارفين وارزقهم الحكمة والعلم النافع
اللهم ارزقهم القناعة والرضا
اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك
وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم الى حبك
اللهم اجعلهم ممن تواضع لك فرفعته واستكان لهيبتك فاحببته
وتقرب اليك فقربته وسألك فأجبته
اللهم افتح عليهم ابواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفهم
بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك عمن سواك ولا تولهم وليا سواك
اللهم جنبهم رفقاء السوء والفواحش والمحن
اللهم اهدهم لما تحبه منهم وترضاه واغفر لهم يا غفار
اللهم عافهم فى ابدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم
اللهم آت نفوسهم تقواها وزكها انت خير من زكاها
وصلى الله على سيدنا محمد
وعلى اله وصحبه وسلم
دعاء للابناء
دعاء للابناء
دعاء للابناء
لأرجو الإطلاع على هذه الفتوى ولكِ منا كل الشكر والتقدير
حكم تخصيص دعاء ما بشيء معين
السؤال
سؤالى بخصوص الدعاء إلى الله، في أدعية مخصوصة للزواج ودعاء زوجة لزوجها ودعاء للأبناء، وهكذا من الأدعية الكثيرة. فهل حرام عندما نخصص حاجة ونسميها دعاء كذا ما مدى الحرمة في ذلك فأرجو التوضيح؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالدعاء من أفضل ما يتقرب به إلى الله تعالى، بل إنه هو العبادة؛ كما ورد في سنن الترمذي وأبي داود وابن ماجه من حديث النعمان بن بشير.
جاء في فتح الباري لابن حجر: قال بعض السلف: لأنا أشد خشية أن أحرم الدعاء من أن أحرم الإجابة، وكأنه أشار إلى حديث ابن عمر رفعه: من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة. انتهى.
وروى مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم أو قطيعة رحم. ولكن لم يثبت أن هناك دعاء مخصوصاً بالزواج ولا بدعاء الزوجة لزوجها، لكن الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة تشمل هذه الأمور، مثل: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.. اللهم إني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم…. ومثل: ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.. مع أن الدعاء يجوز ولو بغير المأثور، فليس في دعاء المرء لربه بدعاء يناسب حاجته حرج.
ولكن تخصيص دعاء ما بشيء معين واعتقاد أنه يستجاب للداعي به في خصوص حاجة بعينها أمر يحتاج إلى دليل، وإذا لم يكن هناك دليل فيخشى أن يدخل الأمر في حيز الابتداع المذموم.. وراجعي للمزيد الفتوى رقم: 152761.
والله أعلم.
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فى شيخنا
السؤال :
أكرمكم الله نريد رداً وافياً على من يخترعون أدعية ويقومون بنشرها بين الناس
وجزاكم الله خيرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الدعاء بابه واسع ، والأفضل الاقتصار على ما ورد ، لأن ما ورد يجمع جوامع الدعاء مع بُعده عن التكلف وخلوّه من المحذور .
وعلى من دعا بِدُعاء وأراد نشره أن يسأل قبل أن ينشره فيحمل وزر ما فيه مِن مُخالفة ، إذا كان فيه ما يُحذر منه ، مثل الاعتداء في الدعاء ، أو الدعاء بأسماء ليست ثابتة ، أو سؤال ما لا يمكن سؤال ، إلى غير ذلك مما هو موجود في الأدعية المخترعة .
وكذلك يُقال لِن ينشر أدعية لا يعلم صحّتها .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم