هذا ولا يلزم أن تنقض المرأة ضفائرها عند غسلهامن الجنابة؛
وذلك لما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أم سلمة رضي الله عنها
: (قلت: يا رسول الله! إني امرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: لا؛ إنما يكفيك أن تحثي
على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين)،
(أن عائشة بلغها أن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما يأمرالنساء إذا اغتسلن أن ينقضن
رءوسهن –تعني: ينقضن ظفائر الرءوس- فقالت -وكانت رضي الله تعالى عنها شديدة الإنكار لمثل
هذه المسائل على من خالفها- فقالت: يا عجباً لـابن عمرو هذا! يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن
رءوسهن! أفلا يأمرهن أن يحلقن رءوسهن! لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من
إناء واحد ولا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات)
فعلى ذلك: لغسل الجنابة سنن مستحبة،
وإن لم تفعل هذه السنن وعممت الجسم كله بالماء مع الرأس والرجلين صح
الاغتسال، ولا يلزم المرأة أن تفعل ما تفعله النسوة الموسوسات من إدخال الأصبع في المحل
-أعني:في الفرج- عند الغسل أو الوضوء؛
والله تعالى أعلم.
وجمعنا الله بكِ في جنات الخلد
دمتي رائعة
نفعنا الله وأياكم بما قرأنا ، وجعلنا من التوابين ومن المتطهرين ، لنفوز بجنة النعيم .
اللهم آمين .اللهم آمين . اللهم آمين
الكثيرات منا يغفلن عن الغسل الصحيح من الجنابة كما ورد بالشريعة الإسلامية وذلك بعد المعاشرة الزوجية ،أو الحيض, أوالنفاس وفقاًلما شرعه ديننا الحنيف ونظرا لأهمية هذا الموضوع فأسمحي لي بهذه الإضافة يالحبيبة.
هل يجب غسل الشعر في غسل الجماع
السؤال :
هل يجب غسل الشعر بعد الجماع حتى يصح الاغتسال ؟
الجواب:
الحمد لله
غسل الشعر في غسل الجنابة واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت : عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ،
قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لبلوغ المرام (ص399) : وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله .ا.هـ.
ودليل ذلك حديث أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ،
وفي رواية " والحيضة ؟ فقال : لا ، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات . رواه مسلم .
ومن الأدلة أيضا ما جاء عن عبيد بن عُمير قال : بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت : يا عجبا لابن عمر هذا ، يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ولا أزيد على أن أُفرغ على رأسي ثلاث إفراغات . رواه مسلم (331) .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح بلوغ المرام (ص406) : وهذا الحديث في اغتسال المرأة هل يجب عليها أن تنقض هذه الجدايل وتغسل ما تحتها أم لا ؟
فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يجب أن تنقضه لما في ذلك من المشقة ولا سيما في غسل الجنابة وفي هذه المسألة خلاف فذهب بعض أهل العلم أنه يجب على المرأة أن تنقض الشعر في غسل الحيض ولا تنقضه في غسل الجنابة والفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض ظاهر لأن غسل الجنابة يتكرر فيشق عليها أن تنقضه في الصباح وتفتله في المساء وبالعكس أما غسل الحيض فإنه لا يأتي غالبا إلا مرة واحدة في الشهر فيسهل عليها أن تنقضه ..
والله تعالى أعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد
شكرا علي مروروكم الكريم اخواتي في الله
اختي الحبيبة طموحي داعية بارك الله فيكي
والله اني برتاح جدا وانا بقرألك اي اضافة في المواضيع
وجزاكي الله خيرا علي كل كلمة اضفتيها الي الموضوع
فاضافتك هي التي تجعل الموضوع كامل لانك تردين ردود كافية ووافية بارك الله فيكي
وبجد مش عارفة اقولك ايه بارك الله فيكي
وجزاكي الله خيرا يااام عمر