غسل المرأة من الجنابة

كيف حالكم اخواتي الغاليات

وردات ريجيم

اتمني تكونو جميعا بصحة وعافية

بحبكم في الله واتمني تستفيدوا من الموضوع ياقمرات

كيفية غسل المرأة من الجنابة ارجوا الكل يستفيد
سؤال مهم يتعلق بكيفية غسل المرأة من الجنابة؟

الجواب:

أما صورة اغتسال المرأة من الجنابة فتتلخص بالآتي:

تبدأ المرأة بغسل فرجها غسلاً جيداً،

ثم تغسل يديها بعد غسل فرجها غسلاً جيداً أيضاً،ثم تتوضأ وضوءها للصلاة،

بمعنى: أنها تتمضمض وتستنثر أي: تدخل الماء في أنفها ثم تنثره،

ثم تغسل وجهها ثلاثاً أو مرتين أو مرة، ثم تغسل يديها إلى المرفقين ثلاثاً أو مرتين أو مرة،

فكل ذلك جائز، ثم تمسح على رأسها وتؤخر غسل رجليها،

ثم بعد ذلك تغسل شقها الأيمن، ثم تغسل شقها الأيسر،

ثم تصب الماء على سائر جسدها.

ويستحب لها قبل بداية الغسل -أي: بعد الوضوء مباشرة-

أن تدلك رأسها تدليكاً شديداً حتى يصل الماء إلى أصل رأسها،

ثم تفعل ما ذكرناه من غسل شقها الأيمن، ثم تتبع الأيسر، ثم تتنحى فتغسل رجليها،

وهذا الذي ذكرناه ليس عليها بواجب إنما هو مستحب،

بمعنى: أن المرأة إذا دخلت تحت (الدش) مباشرة

وعممت جسمها بالماء مع رأسها أجزأ ذلك عنها،

أي: كفاها وأزال عنها جنابتها مادامت نوت رفع الجنابة بذلك؛

وهذا لأنه قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(أنه صلى فلما انقضت صلاته رأى رجلاً معتزلاً قال: ما لك يا فلان! لم تصل معنا؟ قال: يا رسول الله!

أصابتني جنابة ولا ماء، فقال عليه الصلاة والسلام: إنما كان يكفيك التيمم، ثم لما جاء ماء إلى النبي

صلى الله عليه وسلم أعطاه ذنوباً من ماء -أي: دلواً من ماء- فقال: خذه فأفرغه على نفسك)

ولم يأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ.

فعلى هذا نقول: إن وضوء المرأة قبل غسلها من الجنابة ليس بواجب عليها، إنما هو مستحب إن

فعلته أثابها الله سبحانه وتعالى وأعطاها على ذلك حسنات، وإن لم تفعله فليست بآثمة، وغسلها كاف

ومجزئ مادامت عممت الرأس والجسم بالماء.

هذا ولا يلزم أن تنقض المرأة ضفائرها عند غسلهامن الجنابة؛
وذلك لما أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أم سلمة رضي الله عنها

أنها قالت
: (قلت: يا رسول الله! إني امرأة أشد ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: لا؛ إنما يكفيك أن تحثي
على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين


ولحديث عائشة رضي الله تعالى عنها أيضاً الذي أخرجه مسلم في صحيحه:
(أن عائشة بلغها أن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما يأمرالنساء إذا اغتسلن أن ينقضن
رءوسهن –تعني: ينقضن ظفائر الرءوس- فقالت -وكانت رضي الله تعالى عنها شديدة الإنكار لمثل
هذه المسائل على من خالفها- فقالت: يا عجباً لـابن عمرو هذا! يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن
رءوسهن! أفلا يأمرهن أن يحلقن رءوسهن! لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من
إناء واحد ولا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات)
تعني:

أنها لم تكن تنقض ضفائر رأسها عند الاغتسال من الجنابة رضي الله تعالى عنها.

فعلى ذلك: لغسل الجنابة سنن مستحبة،
وإن لم تفعل هذه السنن وعممت الجسم كله بالماء مع الرأس والرجلين صح

الاغتسال، ولا يلزم المرأة أن تفعل ما تفعله النسوة الموسوسات من إدخال الأصبع في المحل

-أعني:في الفرج- عند الغسل أو الوضوء؛

إذ لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دليل يلزم بذلك.
والله تعالى أعلم.

يا ريت كل الزوجات تستفيد من الموضوع و بارك الله فيكم جميعاااااااااااااااااا

منقول

دار

دار

جزاك الله خير الجزاء
وجمعنا الله بكِ في جنات الخلد
دمتي رائعة
دار
نفعنا الله وأياكم بما قرأنا ، وجعلنا من التوابين ومن المتطهرين ، لنفوز بجنة النعيم .
اللهم آمين .اللهم آمين . اللهم آمين
دار
الكثيرات منا يغفلن عن الغسل الصحيح من الجنابة كما ورد بالشريعة الإسلامية وذلك بعد المعاشرة الزوجية ،أو الحيض, أوالنفاس وفقاًلما شرعه ديننا الحنيف ونظرا لأهمية هذا الموضوع فأسمحي لي بهذه الإضافة يالحبيبة.

هل يجب غسل الشعر في غسل الجماع

السؤال :

هل يجب غسل الشعر بعد الجماع حتى يصح الاغتسال ؟


الجواب:

الحمد لله
غسل الشعر في غسل الجنابة واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت : عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءهُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ حَفَنَاتٍ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " رواه مسلم 474 ،

قال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لبلوغ المرام (ص399) : وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر وحفن ثلاث مرات بعد أن روّى أصوله .ا.هـ.

وهذا الحكم لا فرق فيه بين الرجل والمرأة إلا أن العلماء تكلموا في نقض الشعر إذا كان مجدّلا في غسل الجنابة والحيض بالنسبة للمرأة والراجح أنه لا يجب نقض الشعر المضفور
ودليل ذلك حديث أم سلمة قالت : قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة ،
وفي رواية " والحيضة ؟ فقال : لا ، إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات . رواه مسلم .

ومن الأدلة أيضا ما جاء عن عبيد بن عُمير قال : بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت : يا عجبا لابن عمر هذا ، يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ولا أزيد على أن أُفرغ على رأسي ثلاث إفراغات . رواه مسلم (331) .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شرح بلوغ المرام (ص406) : وهذا الحديث في اغتسال المرأة هل يجب عليها أن تنقض هذه الجدايل وتغسل ما تحتها أم لا ؟
فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يجب أن تنقضه لما في ذلك من المشقة ولا سيما في غسل الجنابة وفي هذه المسألة خلاف فذهب بعض أهل العلم أنه يجب على المرأة أن تنقض الشعر في غسل الحيض ولا تنقضه في غسل الجنابة والفرق بين غسل الجنابة وغسل الحيض ظاهر لأن غسل الجنابة يتكرر فيشق عليها أن تنقضه في الصباح وتفتله في المساء وبالعكس أما غسل الحيض فإنه لا يأتي غالبا إلا مرة واحدة في الشهر فيسهل عليها أن تنقضه ..
والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

عبير الورد وعراقية انا

شكرا علي مروروكم الكريم اخواتي في الله

اختي الحبيبة طموحي داعية بارك الله فيكي

والله اني برتاح جدا وانا بقرألك اي اضافة في المواضيع

وجزاكي الله خيرا علي كل كلمة اضفتيها الي الموضوع

فاضافتك هي التي تجعل الموضوع كامل لانك تردين ردود كافية ووافية بارك الله فيكي

وبجد مش عارفة اقولك ايه بارك الله فيكي

وجزاكي الله خيرا يااام عمر

بارك الله فيكم اخواتي فطومة محمد وطموحي داعية

دار

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.