تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » يا الله على ضرورة الصلاة

يا الله على ضرورة الصلاة 2024.


دار

كلمات تجعل من لا يصلي يصلي

فيا أختي الحبيبة
أيتها المتهاونة في الصلاة
يا تارك الجماعة

اسمعى قبل أن لا يُصلى عليك، اسمعى قبل أن لا يترحم عليك، اسمعى ما دمتىتسمعى، واستجبىما دمتى في مهل،
واسمعى لهذه الكلمات، واستمعى لهذه التوجيهات، من قلب أحبك، ويخشى عليك من غضب الجبار.
فلا يغرنّك حلم الله وإمهاله لك.

لمـــــاذا لا تصلي…..؟

هل تعلمى أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة ؟

قال رسول الله صلى الله وسلم ( لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله )
أي ليس له عهد ولا أمان.

هل تعلمى أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )

هل تعلمى أن الذي لا يصلي إذا مات لايدفن في مقابر المسلمين!! ؟

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:ان هناك أناس لا يصلون الفرائض الخمس مطلقا إلا صلاة الجمعة، فما حكم الميت منهم؟
وهل يجب على المسلمين دفنه والصلاة عليه؟

فأجابت اللجنة بقولها
: إذا كان الواقع كما ذكر، فإن ترَكَها جاحدا لوجوبها عليه فهو كافر بإجماع المسلمين،
أما إن تركها كسلا، مع اعتقاده بوجوبها، فهو كافر على الصحيح من أقوال العلماء للأدلة الثابتة الدالة على ذلك.
وعلى هذا القول الصحيح لا يغسل ولا يصلي عليه المسلمون صلاة الجنازة، ولا يدفن في مقابر المسلمين.

هل تعلمى كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه – أي يشدخه – فيتدهده الحجر – أي يتدحرج – فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى
فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )

هل تعلمى أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها – أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )

هل تعلمى أن تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟
قال تعالى( كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر.
قالوا لم نك من المصلين )

هل تعلمى أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟
قال تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين)

هل تعلمى أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : ( الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم ).

هل تعلمى أن الصلاة مفتاح كل خير ؟
قال ابن القيم الجوزي رحمه الله :
(الصلاة : مجلبة للرزق . حافظة للصحة دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ، مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ، ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب ، حافظة للنعمة ، دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربة من الرحمن).
ويا إخوانى الكرام انشروا الموضوع
ولا تنسونى من صالح الدعاء

سُئل الشيخ العلامة ابن عثيمين: ما حكم تارك الصلاة؟
فأجاب – رحمه الله تعالى- بقوله:
إن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة، فالذي لا يصلي كافر خارج عن الملة،
وإن كان له زوجة انفسخ نكاحه منها،
ولا تحل ذبيحته،
ولا يقبل منه صوم ولا صدقة،
ولا يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم،
وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه،
ولا يدفن مع المسلمين،
وإنما يخرج به إلى البر، ويحفر له حفرة يرمى فيها,

ومن مات له قريب وهو يعلم أنه لا يصلي، فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه،لأن الصلاة على الكافر محرمة،
لقوله تعالى: "ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله"
انتهى كلامه مختصرا رحمه الله
__________________
احسن الى الناس تستعبد قلوبهم .. لطالما استعبد الاحسان الانسان .

جزيتِ خير الجزاء
بصراحة موضوع يلزم كل متهاون بالصلاة ان يراجع نفسة.
ويعلن التوبة لله تعالى..
وجعلها في ميزان حسناتك,,

دار
لكن لنا وقفات هنا على التخريج الإحاديث


هل تعلمى أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة ؟

قال رسول الله صلى الله وسلم ( لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله )
أي ليس له عهد ولا أمان.


صحة حديث لاتترك الصلاة متعمداً
=====
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفقك الله ياشيخ ماصحة هذا الحديث ؟؟؟

قال رسول الله صلى الله وسلم (لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله)

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخرج هذا الحديث الإمام أحمد في المسند وعبدُ بن حميد في مسنده
والبيهقي في سننه الكبير وفي شعب الإيمان وغيرهم من حديث مكحول الشامي
عن أم أيمن
وإسناده ضعيف، فإن مكحولاً لم يسمع من أم أيمن، كما ذكر البيهقي وغيره

وأخرجه الحسين المروزي في زياداته على البر والصلة لابن المبارك من طريق مكحول مرسلاً

وله شاهد من حديث عبدالرحمن بن جبير بن نفير عن معاذ بن جبل رضي الله عنه
أخرجه الإمام أحمد في المسند والطبراني في الكبير وغيرهما بإسناد ضعيف
للانقطاع بين عبدالرحمن ومعاذ

فالحديث ليس بالقوي
وقد ثبتت جملة أحاديث في تعظيم أمر الصلاة، والترهيب من تركها
كحديث جابر في صحيح مسلم: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)
:::المُجيب : الشيخ عبد الله الحمادي حفظهُ الله:::




هل تعلمى كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه – أي يشدخه – فيتدهده الحجر – أي يتدحرج – فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى
فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )

هذا الحديث رواه البخاري من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قَال :
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلاةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ : مَنْ رَأَى مِنْكُمْ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا ؟
قَالَ : فَإِنْ رَأَى أَحَدٌ قَصَّهَا ، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَسَأَلَنَا يَوْمًا فَقَالَ : هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رُؤْيَا ؟
قُلْنَا : لا . قَالَ : لَكِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِيَدِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ جَالِسٌ وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ –
قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : عَنْ مُوسَى – إِنَّهُ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِي شِدْقِهِ حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ ، قُلْتُ : مَا هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ عَلَى قَفَاهُ وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِفِهْرٍ أَوْ صَخْرَةٍ ، فَيَشْدَخُ بِهِ رَأْسَهُ فَإِذَا ضَرَبَهُ تَدَهْدَهَ الْحَجَرُ فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ لِيَأْخُذَهُ فَلا يَرْجِعُ إِلَى هَذَا حَتَّى يَلْتَئِمَ رَأْسُهُ ، وَعَادَ رَأْسُهُ كَمَا هُوَ فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ
قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ أَعْلاهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا ، فَإِذَا اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا
فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ

فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى نَهَرٍ مِنْ دَمٍ فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ – قَالَ يَزِيدُ وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ – : وَعَلَى شَطِّ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِي فِي النَّهَرِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَرٍ فِي فِيهِ فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ بِحَجَرٍ ، فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا ؟

قَالا : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ وَفِي أَصْلِهَا شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ ، وَإِذَا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنْ الشَّجَرَةِ بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا فَصَعِدَا بِي فِي الشَّجَرَةِ وَأَدْخَلانِي دَارًا لَمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ، ثُمَّ أَخْرَجَانِي مِنْهَا فَصَعِدَا بِي الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ ، فِيهَا شُيُوخٌ وَشَبَابٌ .

قُلْتُ : طَوَّفْتُمَانِي اللَّيْلَةَ فَأَخْبِرَانِي عَمَّا رَأَيْتُ ، قَالا : نَعَمْ ؛ أَمَّا الَّذِي رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يُحَدِّثُ بِالْكَذْبَةِ فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بِالنَّهَارِ ، يُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي الثَّقْبِ فَهُمْ الزُّنَاةُ ، وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي النَّهَرِ آكِلُوا الرِّبَا ، وَالشَّيْخُ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلادُ النَّاسِ ، وَالَّذِي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ ، وَالدَّارُ الأُولَى الَّتِي دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ ، وَأَنَا جِبْرِيلُ وَهَذَا مِيكَائِيلُ ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا فَوْقِي مِثْلُ السَّحَابِ قَالا : ذَاكَ مَنْزِلُكَ ، قُلْتُ : دَعَانِي أَدْخُلْ مَنْزِلِي ، قَالا : إِنَّهُ بَقِيَ لَكَ عُمُرٌ لَمْ تَسْتَكْمِلْهُ ، فَلَوْ اسْتَكْمَلْتَ أَتَيْتَ مَنْزِلَكَ .



هل تعلمى أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ عليها – أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف )

رواه الإمام أحمد وغيره عن عبد الله بن عمرورضى الله عنهما.
وحسّنه الألباني والأرنؤوط .


هل تعلمى أن الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه وسلم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : ( الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم )
.

رواه ابن ماجة

دار
حبيبتي
نأمل منكِ مستقبلاً تأكد من صحة الإحاديث وتخريجها
لأن من ضوابط منتدى تخريج الإحاديث النبوية
وهذا رابط بإذن الله يفيدك كثيراً ويسهل لكِ تخريج الإحاديث

كيف تبحث في الموسوعة الحديثية عن صحة حديث واسناده؟ ؟

دار

بارك الله فيك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبـــــــادتك

دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.