السؤال الأول قال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين
إذ قال لهم شعيب ألا تتقون ) الشعراء/177
من هم أصحاب الأيكة؟
السؤال الثاني :
من أنا ؟ أنا من السابقات إلى الإسلام
أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله علية وسلم
على الإيمان والتقوى
عشت حياة كلها إيمان منذ بدء الدعوة الإسلامية
تمنيت الهجرة من مكة إلى المدينة مع رسول الله وصاحبه
وذرفت الدموع، إلا إني كنت مع أخوتي في البيت
أراقب الأحداث وأنتظر الأخبار
كنت آخذ الزاد والماء للنبي وصاحبه ..
ولم أخش في الله لومة لائم
كنت أقطع الصحراء اللاهبة مغادرة مكة إلى المدينة
على طريق الهجرة العظيم وأنا حامل وما كدت أبلغ قباء عند مشارف المدينة حتى جاءني ( من أنا ؟ وبم سماني الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
مع أطيب التمنيات لكن بالتوفيق
|
ياقلبي
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك …!!
أجابة السؤال الاول
من هم اصحاب الايكة؟
أصحاب الأيكة هم قوم مدين ، أطلقت عليهم هذه التسمية نسبة إلى الأيكة: شجرة ملتفة كالغيضة كانوا يعبدونها،
أرسل الله لهم نبيه الكريم شعيباً عليه السلام ويذكر انهم عاشوا في بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة، فأدى ذلك إلى الاحتكار والفساد في الأرض. فبعد أن يئس نبي الله شعيب عليه السلام من إِصلاحهم أصابهم حرٌّ شديد استمر لعدّة أيّام متصلة،
وفي اليوم الأخير ظهرت سحابة في السماء اجتمعوا في ظلها، ليتفيؤوا من حر ذلك اليوم، فنزلت عليهم صاعقة مهلكة فقطعت دابرهم عن آخرهم.
قال تعالى: (وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [هود:84]
وقال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون) [الشعراء:177]
قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
(هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة،
وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، فلهذا لما قال كذب أصحاب الأيكة المرسلين لم يقل إذ قال لهم أخوهم شعيب إنما قال: إذ قال لهم شعيب . فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه. وإن كان أخاهم نسباً، ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليه السلام بعثه الله إلى أمتين، ومنهم من قال ثلاث أمم…
والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقام بشيء، ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان،
كما في قصة مدين سواء بسواء،
فدل ذلك على أنهما أمة واحدة،ويذكر انهم عاشوافي بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة،
فأدى ذلك إلى الإحتكار والفساد في الأرض.
فبعد أن يئس من إِصلاحهم أصابهم حرٌّ شديد استمر لعدّة أيّام متصلة، وفي اليوم الأخير ظهرت سحابة في السماء اجتمعوا في ظلها، ليتفيؤوا من حر ذلك اليوم، فنزلت عليهم صاعقة مهلكة فقطعت دابرهم عن آخرهم.
إجابة السؤال الثاني
من أنا ؟
هي الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان التيمية، فهي ابنة أبي بكر الصديق
وأمها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر بن لؤي. وأسماء بنت أبي بكر هي زوجة الزبير بن العوام
وبم سماني الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
وكانت تلقب بذات النطاقين قال أبو عمر: سماها رسول الله – لأنها هيأت له لما أراد الهجرة سفرة
فاحتاجت إلى ما تشدها به فشقت خمارها نصفين فشدت بنصفه السفرة، واتخذت النصف الآخر منطقا،
قال: كذا ذكر ابن إسحاق وغيره.
وما اسم ولدي الذي أنجبته وأنا في طريق الهجرة ؟
الصحابي الجليل عبـد الله بن الزبيـر رضي الله عنه
ومتى كانت وفاتي ؟
وكان قتله لسبع عشرة خلت من جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين من الهجرة.
بارك الله بجهودك الكريمة
الأجابة
أصحاب الأيكة : هي غيضة شجر قرب مدين «المرسلين».
كما جاء بنفسير الجلالين
قال أكثر أهل العلم : إن أصحاب الأيكة هم مدين
أجابة السؤال الثانى
أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنها
لقبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات النطاقين
أبنها الذى ولد بالمدينة عبد الله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه
وفاتها قال ابن سعد: ماتت بعد ابنها بليال.
وكان قتله لسبع عشرة خلت من جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين.
اجابة السؤال الاول هي
اصحاب الايكة هم قوم مدين قوم النبي شعيب عليه الصلاة والسلام
اجابة السؤال الثاني هي:
الصحابية اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما
لقبها النبي صل الله عليه وسلم بذات النطاقين
اسم ولدها هو عبدالله بن الزبير رضي الله عنه وارضاه
ماتت [سنة ثلاث وسبعين] بعد ابنها عبد الله بليال
فقد أرسل الله تعالى نبيه شعيباً عليه السلام إلى أصحاب الأيكة، وهم مدين. قال تعالى: (وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [هود:84] وقال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون) [الشعراء:177] قال ابن كثير رحمه الله تعالى: (هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة، وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، فلهذا لما قال كذب أصحاب الأيكة المرسلين لم يقل إذ قال لهم أخوهم شعيب إنما قال: إذ قال لهم شعيب . فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه. وإن كان أخاهم نسباً، ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليه السلام بعثه الله إلى أمتين، ومنهم من قال ثلاث أمم… والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقام بشيء، ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان، كما في قصة مدين سواء بسواء، فدل ذلك على أنهما أمة واحدة، وقد سبق في الفتوى رقم: 15812كيف أهلكهم الله تعالى. فلتراجعها للفائدة. والله أعلم.
هي الصحابيه الجليله أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار
وكانت تلقب بذات النطاقين قال أبو عمر: سماها رسول الله – لأنها هيأت له لما أراد الهجرة سفرة فاحتاجت إلى ما تشدها به فشقت خمارها نصفين فشدت بنصفه السفرة، واتخذت النصف الآخر منطقا، قال: كذا ذكر ابن إسحاق وغيره.
أبنها الذى ولد بالمدينة هو الصحابي الجليل عبـد الله بن الزبيـر رضي الله عنه
وفاتها كانت كما قال ابن سعد: ماتت بعد ابنها بليال اي سنة ثلاث وسبعين هجرية
ياقلبي
وأنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه
حفظك المولى ورعاك …!!
أجابة السؤال الاول
من هم اصحاب الايكة؟
أصحاب الأيكة هم قوم مدين ، أطلقت عليهم هذه التسمية نسبة إلى الأيكة: شجرة ملتفة كالغيضة كانوا يعبدونها،
أرسل الله لهم نبيه الكريم شعيباً عليه السلام ويذكر انهم عاشوا في بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة، فأدى ذلك إلى الاحتكار والفساد في الأرض. فبعد أن يئس نبي الله شعيب عليه السلام من إِصلاحهم أصابهم حرٌّ شديد استمر لعدّة أيّام متصلة،
وفي اليوم الأخير ظهرت سحابة في السماء اجتمعوا في ظلها، ليتفيؤوا من حر ذلك اليوم، فنزلت عليهم صاعقة مهلكة فقطعت دابرهم عن آخرهم.
قال تعالى: (وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [هود:84]
وقال تعالى: (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون) [الشعراء:177]
قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
(هؤلاء -يعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح، وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هاهنا -في الآية الثانية- أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة،
وهي: شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها، فلهذا لما قال كذب أصحاب الأيكة المرسلين لم يقل إذ قال لهم أخوهم شعيب إنما قال: إذ قال لهم شعيب . فقطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه. وإن كان أخاهم نسباً، ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين، فزعم أن شعيباً عليه السلام بعثه الله إلى أمتين، ومنهم من قال ثلاث أمم…
والصحيح أنهم أمة واحدة وصفوا في كل مقام بشيء، ولهذا وعظ هؤلاء وأمرهم بوفاء المكيال والميزان،
كما في قصة مدين سواء بسواء،
فدل ذلك على أنهما أمة واحدة،ويذكر انهم عاشوافي بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة،
فأدى ذلك إلى الإحتكار والفساد في الأرض.
فبعد أن يئس من إِصلاحهم أصابهم حرٌّ شديد استمر لعدّة أيّام متصلة، وفي اليوم الأخير ظهرت سحابة في السماء اجتمعوا في ظلها، ليتفيؤوا من حر ذلك اليوم، فنزلت عليهم صاعقة مهلكة فقطعت دابرهم عن آخرهم.
إجابة السؤال الثاني
من أنا ؟
هي الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر هي أسماء بنت عبد الله بن عثمان التيمية، فهي ابنة أبي بكر الصديق
وأمها قتلة أو قتيلة بنت عبد العزى قرشية من بني عامر بن لؤي. وأسماء بنت أبي بكر هي زوجة الزبير بن العوام
وبم سماني الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
وكانت تلقب بذات النطاقين قال أبو عمر: سماها رسول الله – لأنها هيأت له لما أراد الهجرة سفرة
فاحتاجت إلى ما تشدها به فشقت خمارها نصفين فشدت بنصفه السفرة، واتخذت النصف الآخر منطقا،
قال: كذا ذكر ابن إسحاق وغيره.
وما اسم ولدي الذي أنجبته وأنا في طريق الهجرة ؟
الصحابي الجليل عبـد الله بن الزبيـر رضي الله عنه
ومتى كانت وفاتي ؟
وكان قتله لسبع عشرة خلت من جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين من الهجرة.
لكِ ثلاث نقاط