تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التحلي بالصدق

التحلي بالصدق 2024.

دار دار


دار
دار

دار




الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة وأتمُّ التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان على يوم الدين .
أما بعد :

للصدق أهمية قصوى عند من نوَّر الله بصيرته ولهذا أمر الله تعالى به عباده المؤمنين

قال تعالى
( يَـَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصّادِقِينَ )
[ التوبة /119]


والصدق يهدي إلى البر الذي هو جوامع الخير ، والبر يهدي إلى الجنة


والآثار الواردة في فضل الصدق والتحلى به كثيرة منها :

(حديث ابن مسعودٍ في الصحيحين)
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر و إن البر يهدي إلى الجنة و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا و إياكم و الكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور و إن الفجور يهدي إلى النار و ما يزال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا . ‌

دار

التخلي عن الكذب

يجب على المسلم أن يحفظ لسانه من الكذب ،
وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب ، وورد النكير الشديد في السنة الصحيحة على الكذب ، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الكذب والعياذ بالله يهدي إلى الفجور وهو جوامع الشر والفجور يهدي إلى النار والعياذ بالله ، وبين كذلك أن الكذب من صفات المنافقين ، ولذا كان أبغض الخلق إليه الكذب .

(حديث ابن عمر في صحيح البخاري )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفرى الفِرى أن يُريَ الرجل عينيه ما لم تريا

(حديث عائشة في صحيح الجامع)
قالت : كان أبغض الخلق إليه الكذب .



(حديث أبي هريرة في الصحيحين )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا ائتمن خان . ‌


(حديث عبد الله ابن عمرو في الصحيحين )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعٌ من كن فيه كان منافقا خالصا و من كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان و إذا حدث كذب و إذا عاهد غدر و إذا خاصم فجر . ‌



دار

دار


تحريم الكذب في الرؤيا :

(حديث ابن عباس في صحيح البخاري )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تحلَّم بحُلمٍ لم يره كُلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قومٍ وهم له كارهون صُبَّ في أُذنيه الآنكُ يوم القيامة ، ومن صور صورةً عُذِّب وكُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ .


*معنى من تحلَّم: أي قال أنه رأى رؤيا ولم يرى



معنى أن يعقد بين شعيرتين :
هذا دليل على استمرار العذاب لأن العقد بين طرفي الشعيرة لا يمكن ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ولن يفعل ،

وهذا نظير قوله تعالى: (إِنّ الّذِينَ كَذّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السّمَآءِ وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنّةَ حَتّىَ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ)
[الأعراف / 40]

(حديث ابن عمر في صحيح البخاري )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفرى الفِرى أن يُريَ الرجل عينيه ما لم تريا .


دار




تحريم الكذب لإضحاك القوم :

(حديث معاوية ابن حيدة في صحيحي أبي داوود والترمذي )
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :ويلٌ للذي يُحَدِّثُ فيكذبُ ليضحك به القوم ويلٌ له ويلٌ له . ‌

{ تنبيه } :


ويجوز الكذب في ثلاثة أمور هي : الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها .

(حديث أم كلثوم بنت عقبة في الصحيحين)
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس الكذاب بالذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا . ‌

زازاد مسلم
(ولم أسمعه يُرَخَّص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها )


دار

جواز المعاريض :

(حديث عمران ابن حُصين في صحيح الأدب المفرد موقوفاً)
قال إن في المعاريض لمندوحةٌ عن الكذب .

معنى مندوحة : سعة

قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما :
ما يسرني بمعاريض الكلام حُمُرُ النعم .


وقال بعض السلف :
كان لهم كلامٌ يدرؤون به عن أنفسهم العقوبة ، فقد لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم طليعةً للمشركين وهو في نفرٍ من أصحابه فقال المشركون ممن أنتم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن من ماء . فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا : أحياء اليمن كثيرةٌ لعلهم منهم وانصرفوا .

وأراد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (من ماء) قوله قال تعالى: (خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ) [الطارق / 6]

وكان حماد رحمه الله تعالى
إذا جاء إليه من لا يريد الاجتماع به وضع يده على ضرسه وقال ضِرسي ضِرسي .

وسئل أحمد عن المروزي
وهو عنده ولم يرد أن يخرج إلى السائل فوضع أحمد أصبعه في كفه وقال ليس المروزي هاهنا وماذا يصنع المروزي ها هنا .

مما قرأت

غير منقول

دار

دار دار

سلمتى على روعه طرحك
دمتى ودام لنا روعه مواضيعك

دار

دار
أختي الغالية

جزاك الله خير الجزاء
موضوع قيم ربي يسعد قلبك بالطاعة
دام نبض قلبك ودام لنا جوهر انتقاءك
عطر الله إيامكِ بـ رياحين الجنة .. وظللكِ بـ أغصان بساتينها .. وسقاكِ من زلال كوثرها ..
سلمت أناملك وطابت روحك على طرحك المميز
يعطيك العافية
دمتِي بحفظ الله ورعايته ,,}}
دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.