أحكام متفرقة
حكم دفن الشعر المقصوص
س1- ما حكم دفن الشعر الساقط والشعر المقصوص؟
أجاب الشيخ ابن عثيمين:
استحب بعض العلماء أن يدفن الإنسان ما أزاله من شعره أو ظفره أو سنه
وذكروا في ذلك أثرًا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ولا شك
أن فعل الصحابي أولي من فعل غيره، وقد ذهب إلي هذا فقهاؤنا
رحمهم الله فقالوا إنه ينبغي أن يدفن ما أزاله من شعر وظفر وسن ونحوه.
وذكروا في ذلك أثرًا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ولا شك
أن فعل الصحابي أولي من فعل غيره، وقد ذهب إلي هذا فقهاؤنا
رحمهم الله فقالوا إنه ينبغي أن يدفن ما أزاله من شعر وظفر وسن ونحوه.
[كتاب الدعوة ص79].
حكم الشعر الذي ينفر الزوج
س2- ما هو النمص؟ وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر اللحية والشارب
وشعر الساقين واليدين وإذا كان الشعر ملاحظًا على المرأة ويسبب نفرة الزوج فما حكمه؟
وشعر الساقين واليدين وإذا كان الشعر ملاحظًا على المرأة ويسبب نفرة الزوج فما حكمه؟
أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء:
النمص الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
لعن النامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من
لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها.
لعن النامصة والمتنمصة ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من
لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها.
[فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص195].
* * * *
حكم من تكشف شعرها أمام والدها وعمها
س3- هل يجوز للمرأة أن تكشف رأسها أمام والدها أو عمها أو لا؟
رغمًا أن عمها دائمًا يكلمها ويطلب منها أن تستر شعرها منه، نريد الإفادة وفقكم الله؟
رغمًا أن عمها دائمًا يكلمها ويطلب منها أن تستر شعرها منه، نريد الإفادة وفقكم الله؟
أجاب الشيخ عبد الله بن حميد: الأولي تغطيته وإلا فلا بأس ما دام أنه أبوها
وعمها جائز وليس فيه مانع فهو من محارمها ويجوز له النظر إليها.
وعمها جائز وليس فيه مانع فهو من محارمها ويجوز له النظر إليها.
قال الله تعالي: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ} [النور: 31].
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ} [النور: 31].
ولكن الأولي تغطية الشعر،
وإلا فما دام عمها أو أبوها وهي كاشفة رأسها عندهم،
فلا حرج في ذلك أن شاء الله. [فتاوى نور على الدرب].
وإلا فما دام عمها أو أبوها وهي كاشفة رأسها عندهم،
فلا حرج في ذلك أن شاء الله. [فتاوى نور على الدرب].
* * * *
حكم كشف شعر المرأة المسلمة أمام غير المسلمة
س4- هل يجوز أن تكشف المرأة المسلمة شعرها أمام امرأة غير مسلمة خاصة
وأنها تصف المرأة المسلمة أمام الرجال من أقربائها وهم غير مسلمين؟
وأنها تصف المرأة المسلمة أمام الرجال من أقربائها وهم غير مسلمين؟
أجاب الشيخ ابن عثيمين:
هذا الأمر مبني على اختلاف العلماء في تفسير قوله تعالي
: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ …}
[النور: 31].
: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ …}
[النور: 31].
فالضمير في قوله تعال: {أَوْ نِسَائِهِنَّ} اختلف فيه العلماء فمنهم من قال
إن المقصود الجنس أي جنس النساء عمومًا، ومنهم من
قال إن المقصود بالضمير الوصف أي النساء المؤمنات فقط.
فعلي القول الأول يجوز للمرأة أن تكشف شعرها ووجهها
أمام امرأة غير مسلمة، وعلى القول الثاني لا يجوز،
ونحن نميل إلي الرأي الأول وهو الأقرب لأن المرأة مع المرأة
لا فرق فيه بين امرأة مسلمة وغير مسلمة هذا إذا لم تكن هناك فتنة،
أما إذا خشيت الفتنة كأن تصف المرأة امرأة لأقاربها من الرجال
فيجب توقي الفتنة حينئذ فلا تكشف المرأة شيئًا من جسدها كالرجلين
أو الشعر أمام امرأة أخرى سواء مسلمة أو غير مسلمة.
إن المقصود الجنس أي جنس النساء عمومًا، ومنهم من
قال إن المقصود بالضمير الوصف أي النساء المؤمنات فقط.
فعلي القول الأول يجوز للمرأة أن تكشف شعرها ووجهها
أمام امرأة غير مسلمة، وعلى القول الثاني لا يجوز،
ونحن نميل إلي الرأي الأول وهو الأقرب لأن المرأة مع المرأة
لا فرق فيه بين امرأة مسلمة وغير مسلمة هذا إذا لم تكن هناك فتنة،
أما إذا خشيت الفتنة كأن تصف المرأة امرأة لأقاربها من الرجال
فيجب توقي الفتنة حينئذ فلا تكشف المرأة شيئًا من جسدها كالرجلين
أو الشعر أمام امرأة أخرى سواء مسلمة أو غير مسلمة.
[فتاوى المرأة ص171 – 172]
حكم إزالة الشعر للمرأة
س5- ما حكم ما يأتي:
1- إزالة شعر الإبط والعانة؟
2- إزالة شعر الأرجل والذراعين بالنسبة للمرأة؟
3- إزالة شعر الحاجبين بطلب من الزوج؟
أجاب سماحة الشيخ ابن باز:
1
– إزالة شعر الإبطين والعانة هو سنة، والأفضل في الإبط النتف،
وفي العانة الحلق، ومتى أزيلا بغير ذلك فلا بأس.
وفي العانة الحلق، ومتى أزيلا بغير ذلك فلا بأس.
2- أما إزالة شعر الأرجل والذراعين بالنسبة للمرأة فلا حرج في ذلك، ولا نعلم فيه بأسًا.
3- إزالة شعر الحاجبين بطلب من الزوج لا يجوز،
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم: «لعن النامصة والمتنصة»! والنمص هو أخذ شعر الحاجبين.
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم: «لعن النامصة والمتنصة»! والنمص هو أخذ شعر الحاجبين.
[فتاوى المرأة ص 204].
حكم إزالة الشعر الزائد في الوجه
س6- ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة؟
أجاب سماحة الشيخ ابن باز:
هذا فيه تفصيل، إن كان شعرًا عاديًا فلا يجوز أخذه لحديث:
«لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة» الحديث،
والنمص هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين،
أما إن كان شيئًا زائدًا يعتبر مثله تشويها،
للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج، لأنه يشوه خلقتها
ويضرها ولا يدخل في النمص المنهي عنه.
«لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة» الحديث،
والنمص هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين،
أما إن كان شيئًا زائدًا يعتبر مثله تشويها،
للخلقة كالشارب واللحية فلا بأس بأخذه ولا حرج، لأنه يشوه خلقتها
ويضرها ولا يدخل في النمص المنهي عنه.
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ج10 ص51].
حكم إزالة شعر الحاجبين أو ترقيقهما
س7- هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر الحجبين أو ترقيق شعر حاجبيها
إذا كان يشوه منظرها؟
إذا كان يشوه منظرها؟
أجاب الشيخ ابن عثيمين:
هذه المسألة تقع على وجهين:
الوجه الأول:
أن يكون ذلك بالنتف فهذا محروم وهو من الكبائر؛
لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله.
أن يكون ذلك بالنتف فهذا محروم وهو من الكبائر؛
لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله.
الثاني:
أن يكون على سبيل القص والحف،
فهذا فيه خلاف بين أهل العلم هل يكون من النمص أو لا،
والأولي تجنب ذلك وألا تفعله المرأة.
أن يكون على سبيل القص والحف،
فهذا فيه خلاف بين أهل العلم هل يكون من النمص أو لا،
والأولي تجنب ذلك وألا تفعله المرأة.
أما ما كان من الشعر غير المعتاد:
بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب
أو ينبت على خدها شعر، فهذا لا بأس بإزالته:
لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة.
بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب
أو ينبت على خدها شعر، فهذا لا بأس بإزالته:
لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة.
أما الحواجب: فإن المعتاد أن تكون رقيقة دقيقة،
وأن تكون كثيفة واسعة، هذا أمر معتاد،
وما كان معتادًا فلا يتعرض له؛ لأن الناس لا يعدونه عيبًا،
بل يعدون فواته جمالاً أو وجوده جمالاً،
وليس من الأمور التي تكون عيبًا حتى يحتاج الإنسان إلي إزالته.
وأن تكون كثيفة واسعة، هذا أمر معتاد،
وما كان معتادًا فلا يتعرض له؛ لأن الناس لا يعدونه عيبًا،
بل يعدون فواته جمالاً أو وجوده جمالاً،
وليس من الأمور التي تكون عيبًا حتى يحتاج الإنسان إلي إزالته.
[مجموع فتاوى الشيخ ج2 ص832].
حكم تخفيف شعر الحاجب
س8- ما حكم تخفيف شعر الحاجب؟
أجاب الشيخ ابن عثيمين:
تخفيف شعر الحاجب إذا كان بطريق النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر،
فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم، وجعله من النمص.
فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم، وجعله من النمص.
وقال: إن النمص ليس خاصًا بالنتف،
بل هو عام لكل تغيير للشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه.
بل هو عام لكل تغيير للشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه.
ولكن الذي نري: أنه ينبغي للمرأة –
حتى وإن قلنا بجواز أوكراهة تخفيفه بطريق القص أوالحلق-ألا تفعل ذلك.
حتى وإن قلنا بجواز أوكراهة تخفيفه بطريق القص أوالحلق-ألا تفعل ذلك.
إلا إذا كان كثيرًا على الحواجب،
بحيث ينزل إلي العين، فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي منه.
بحيث ينزل إلي العين، فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي منه.
[دليل الطالبة المؤمنة ص52].
حكم الحواجب العريضة
س9- هل يجوز للمرأة أن تخفف من حواجبها إذا كنت عريضة تشبه
حواجب الرجال من أجل التزين لزوجها؟
حواجب الرجال من أجل التزين لزوجها؟
أجاب فضيلة الشيخ ابن جبرين:
لا يجوز ذلك مهما كانت الحال، فهذا هو التنمص وقد:
«لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة»
واللعن يقتضي تحريم الفعل الذي لعن فاعله، ولا شك أن الجمال في خلق الله لها على ما هي عليه.
لا يجوز ذلك مهما كانت الحال، فهذا هو التنمص وقد:
«لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة»
واللعن يقتضي تحريم الفعل الذي لعن فاعله، ولا شك أن الجمال في خلق الله لها على ما هي عليه.
وهذا الشعر في الحاجبين خلق في جسد الإنسان جمالاً في الوجه,
وفيه مصلحة حفظ العينين عما يسقط من الأتربة ونحوها من الرأس،
فإزالته وتخفيفه فيه تغيير لخلق الله وهو لا يجوز.
وفيه مصلحة حفظ العينين عما يسقط من الأتربة ونحوها من الرأس،
فإزالته وتخفيفه فيه تغيير لخلق الله وهو لا يجوز.
[فتاوى المرأة ص186].
ما شاء الله فتاوى مهمه لكل أمرأه
وفعلاً أصبحت الحواجب هاجس كل أمرأه
كيف كنا نحن صغار وشكل حواجبنا أكان فيه عيب ومشوه لوجوهنا !!؟؟
وكيف عندما نكبر تصبح الحواجب تشوه الوجه ويجب أن تزال ؟؟!!
همسه لكل أخت أن تنظر بعين العقل وطاعة الله عز وجل
وفعلاً أصبحت الحواجب هاجس كل أمرأه
كيف كنا نحن صغار وشكل حواجبنا أكان فيه عيب ومشوه لوجوهنا !!؟؟
وكيف عندما نكبر تصبح الحواجب تشوه الوجه ويجب أن تزال ؟؟!!
همسه لكل أخت أن تنظر بعين العقل وطاعة الله عز وجل
قد يهمك أيضاً:
قد يهمك أيضاً: