طلبتكم لاتردوني والله العظيم انكم لو ساعدتوني بأدعيلكم بصلاتي
ابغى مقالة من اسلوبكم فيها نصرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
وتتضمن الانشاء الطلبي وتفضلي الانشاء كالتالي :
أنواع الإنشاء الطلبي ….
وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
– طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
– غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
% تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
1 ـ الأمــر .
* تعريفه : هو طلب حدوث الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام . (أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
* صيغ الأمر :
1 ـ فعل الأمر : قال تعالى ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) . " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
2 ـ الفعل المضارع المتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق ) . " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
3 ـ المصدر النائب عن فعل الأمر : قال رسول الله r ( صبراً آل ياسر موعدكم الجنة ) . " وبالوالدين إحسانا ".
4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ) . " عليك بتقوى الله ".
* المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر( الأغراض البلاغية) : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائن الأحوال منها :
[الدعاء – التهديد – النصح والإرشاد – التعجيز – الذم والتحقير – التحسر – التمني]
1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّ اشرح لي صدري * و يسر لي أمري ) . انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .
3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقوا الله وأطيعون * و لا تطيعوا أمر المسرفين ) .
{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
{ (دع ما يؤلمك ).
{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
4 ـ التعجيز : قال تعالى ( فـأتوا بسورة من مثله ) . (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعد عن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردوا علي الصبا من عصري الخالي ) .
6 – الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
7 – التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 – التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
9- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد …
تذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1 – الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 – التهديد :
3 – التمني :
4 – النصح والإرشاد :
2 ـ النهي .
* تعريفه : هو طلب الكف عن الفعل على سبيل الإلزام .
* صيغته : له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) .
{و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
* الأغراض التي يخرج إليها : يخرج النهي من معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها :
1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) .
2 ـ الالتماس : قال تعالى ( يابن أمي لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ) .
3 ـ التوبيخ : ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ) .
4 ـ التهديد : قال تعالى ( لا يجهلنّ أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) . قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
5 ـ النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياة الشباب لا تنقضي ) . لا تغربي يا شمس !
7 – التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
8 – التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .
3 ـ الاستفهام .
* تعريفه :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة .
* أدواته :
1 ـ هـــــل : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( هل تسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .
2 ـ الهمزة : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أ تسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .
* إلا إذا كان الاستفهام منفياً ـ ( أ لم تسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) في الإثبات أو ( نعم ) في النفي .
3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي :
* من : للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) .
4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام : يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياق هي :
* الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) . (أتلعب و أنت تأكل .)
* التقرير: ( ألم نشرح لك صدرك ) . (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)
* النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون)
* التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) .
* التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) .
* التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌ له ) .
* التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
4 ـ النــداء .
* تعريفه : هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) .
* حروف النداء :
1 ـ ( يا ) لنداء القريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزة ـ أي ) لنداء القريب .
3 ـ ( أيا ـ هيا ) لنداء البعيد .
( يا محمدُ أقبل ) ( أمحمدُ أقبل ـ أي محمدُ أقبل ) ( أيا أمحمدُ أقبل ـ هيا محمدُ أقبل ) .
4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب .
فقال : هيا رباه ضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما
5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه .
قال الضبي يرثي ابنه : أ بني لا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنون بعيدُ
* الأغراض التي يخرج إليها النداء :
1 ـ التحسر والحزن : قال تعالى ( أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله و إن كنت لمن الساخرين ) . وقول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها
2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباً كـيف يعصي الإله أم كـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) .
قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــل المعلم غـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) .
4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدل الناس إلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) .
5 – الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
6 – الاستغاثة :
مثل : يا الله للمؤمنين .
7 – التعظيم :
مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
8 – التنبيه :
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
تذكر أن :
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً).
تدريبات :
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 – " … فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ…" .
2 – " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 – قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4 – " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ…" .
5 – " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ…" .
6 – يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 – قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8 – " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9 – قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 – " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياليـــــت تساعدينوني والله اني راح ادعيلكم وماراح انسى جميلكم بإنتظاركم يااخواتي
ترا اخر موعد الاثنين ياليت اي احد يفيدني
ينقل للقسم المناسب