بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
"افشاء السلام" الآية الكريمة : (وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ) هود : 69
تفسيرها : ولقد جاءت الملائكة إبراهيم يبشرونه هو وزوجته بإسحاق, ويعقوبَ بعده, فقالوا: سلامًا, قال ردًّا على تحيتهم: سلام, فذهب سريعًا وجاءهم بعجل سمين مشويٍّ ليأكلوا منه .
(التفسير الميسر)
ما يستفاد منها:
وقفات وخواطر حول الآيةالكريمة.
قال ابن حجر رحمه الله
إفشاء السلام المراد نشره سراأوجهرا (فتح الباري (1/103)
أو هو نشر السلام بين الناس ليُحيوا سنته صلى الله عليه وسلم .
أخرج البخاري في الأدب المفرد (إذاسلمت فأسمع فإنها تحيةمن عند الله)
قال النووي : أقله أن يرفع صوته بحيث يسمَعُه المُسَلم عليه فإن لم يَسمعهُ لم يكن آتيا بالسنة. (فتح الباري (11/20)
صيغ إفشاء السلام :
هي أن يقال :السلام عليكم , وسلام عليكم ,هذا إذا كان السلام لمن لقيك من المسلمين, فإذا كان المرء مُسَلّما على الأموات فليقل : السلام على أهل الديار من المؤمنين فإذا كان السلام موجها إلى من يرجى سلامه إسلامه , فإن صيغته هي : السلام على من اتبع الهدى .
عن جابر بن سُليم رضي الله عنه قال : رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه , لا يقول شيئا إلا صدورا عنه , قلت :من هذا ؟ قالوا :هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم , قلت :عليك السلام يارسول الله مرتين , قال :لاتقل :عليك السلام , فإن عليك السلام تحية الميت, قل :السلام عليك ’قلت أنت رسول الله ؟ قال أنا رسول الله الذي أصابك ضُرٌّ,فدعوته كشفه عنك (يقصد الله عز وجل) وإن أصابك عام سنة (أي عام جدب) فدعوته أنبتها لك ….الحديث ) ابوداود (4/840)وصححه الألباني
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا :وعليكم) البخاري –الفتح11(6258)
وما جاء من حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم .. عندما قال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم (إن الله يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم ) قلت : كيف أقول لهم ؟ يارسول الله قال:قولي:السلام على أهل الديارمن المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإناإن شاءالله بكم للاحقون) مسلم(974)
وما جاء من حديث ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح البخاري… برسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل وماجاء فيها (بسم الله الرحمن الرحيم .من محمد عبدالله ورسوله ,إلى هرقل عظيم الروم : السلام على من اتبع الهدى..الحديث) البخاري (الفتح-11(6260)
وقفات حول السلام وإفشاء السلام
1- السلام اسم من أسماء الله تعالى قال تعالى (..السلام المؤمن..)الحشر
2- السلام ورد بمعنى التحية وهو موضوعنا هذا فقال تعالى (قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ)
3- السلام بمعنى الثناء الجميل قال تعالى (وسلام عليه يوم ولدويوم يموت ويوم يبعث حيا)مريم
4- السلام بمعنى السلامة من كل الشر قال تعالى (فسلام لك من اصحاب اليمين) الواقعة
5- السلام بمعنى الخير قال تعالى (سلام هي حتى مطلع الفجر) القدر
6- السلام دار الجنة قال تعالى (لهم دار السلام..الآية) الانعام
7- من اداب المجلس ات تسلم اذا انتهيت الى المجلس واذااردت الانصراف فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذاانتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ,فإذا أراد أن يقوم فليسلم,فليست الأولى بأحق من الآخره) صححه الألباني (2/770)
8- عن التقائك بأخيك سلم عليه وسلم عليه مرة اخرى اذا حال بينكما حائل فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه وسلم
(إذالقي أحدكم أخاه فليسلم عليه,فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه) صححه الألباني(3/977)
9- لاتكن أيه المسلم أبخل الناس بمجرد تركك السلامفعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أعجز الناس من عجز في الدعاء , وأبخل الناس من بخل بالسلام) المنذري في الترغيب (3/340)واللفظ له وقال :اسناده جيدقوي
10- نبيك صلى الله عليه وسلم أمرك بإفشاء السلام: عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال :أمرنا رسول الله بسبع….وذكر منها إفشاء السلام…) مسلم(2066)
11- بالسلام تكن أولى الناس بالله فياله من فضل عن أبي أمامة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام) البخاري – الفتح 11(6260)
12- الق السلام على من عرفت ومن لم تعرف فانه خير لك فعن عبدالله بن عمرو –رضي الله عنهما – أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف) البخاري – الفتح1(28)
13- من دخل عليك ولم يلق السلام فأمره بأن يلقي السلام فعن كلدة بن حنبل :أن صفوان بن أمية بعثه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن وجِدَايةٍ (الجداية ولد الظبية اذا بلغ ستة أشهر أوسبعة) وضغابيس (قيل نبات ) والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة ,فدخلت ولم أسلم فقال ((ارجع فقل السلام عليكم )) وذاك بعدما أسلم صفوان بن أمية) صححه الألباني(3/972)
14- لاتسلم بأُصبع واحده فإن ذلك فعل اليهود: فعن جابر رضي الله عنهما –قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليم الرجل بأُصبع واحده –يشير بها –فعل اليهود) المنذري (3/435)رواه ابويعلي وقال الهيثمي ورجال ابي يعلي رجال الصحيح.
15- اذا حظرت الى مجلس وحال الجماعة الجلوس بحال حزن فسلم واقعد فعن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رؤسهم الطير فسلمت ثم قعدت..الحديث) صححه الألباني (2/71)
16- سلم ثلاثا حتى يفهم عنك السلام: فعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه , وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا) صححه الالباني (2/731).
17-من جهل السلام واداب الاستئذان يجب أن يعلم : فعن ربعي قال حدثنا رجل من بني عامر :أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال ألج ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه ((اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان فقل له قل :السلام عليكم أأدخل ؟)) فسمعه الرجل فقال السلام عليكم أأدخل ؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل)) صححه الألباني (818)في الصحيحه.
18- احتساب اجر السلام فضل من الله فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (السلام اسم من أسماء الله تعالى وضعه فأفشوه بينكم فإن الرجل المُسَلِم إذا مر بقوم فسلم عليهم فردوا عليه كان عليهم فضل درجة بتذكيره إياهم ,فإن لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم وأطيب)
المنذري في الترغيب (3/428427)وقال :رواه البزار والطبراني وأحد إسنادي البزار جيد قوي.
19-السلام طريق المحبة وطريق للإيمان وطريق للجنة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابواأولا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحابتم ؟أفشواالسلام بينكم) مسلم (54)
عن أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لايحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث , يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) وذكر سفيان انه سمعه منه ثلاث مرات.مسلم(2560)
20-ان لم تدرك نبيك صلى الله عليه وسلم فإنك لاتحرم أن يرد عليك وذلك بالسلام فياله من فضل فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (مامن أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام ) حسنه الالباني في سنن ابي داود (1/383)
21- هل تريد البركة عليك وعلى أهل بيتك فعليك بالسلام فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يابني إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك ) الترمذي (2926)
22-من آداب السلام فعن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير ) مسلم (2160)
وعن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير ) مسلم (2160)
وعن غالب قال إنّا لجلوس بباب الحسن اذ جاء رجل فقال حدثني أبي عن جدي قال :بعثني أبي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ائته فأقرأه السلام قال فأتيته فقلت إن أبي يقرأك السلام فقال (عليك وعلى أبيك السلام) حسنه الالباني (3/982)
23- السلام طريق لغفران الذنوب فعن البراء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مامن مسلمين يلتقيان فيتصافحان الا غفر لهما قبل ان يفترقا) صححه الالباني (3/979)
24- السلام طريق لصفاء الود قال عمر رضي الله عنه: ثلاثا يصفين لك ود أخيك أن تسلم عليه اذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب اسمائه اليه (اداب العشره للغزي16)
24-وقفة مع اسم الله السلام في دعاء العباده فعلى المسلم أن يسلك سبل السلام التي تؤدي إلى دار السلام قال الله عزوجل ( يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُل السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلمَاتِ إِلى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) [المائدة:16]
وقال ( وَاللهُ يَدْعُو إِلى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) [يونس:25]
أثر الإيمان بتوحيد الله في اسمه السلام أن يكف المسلم نفسه عن إخوانه فيسلموا من أذيته ويحرص على جيرانه وقرابته ، روى البخاري من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
( المُسْلمُ مَنْ سَلمَ المُسْلمُونَ مِنْ لسَانِهِ وَيَدِهِ ) (البخاري في الأشربة ، باب الانتهاء عن المعاصي 5/2379 (6119) .
وروى البخاري أيضا من حديث أبي شرح رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ ، وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ ، وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ ، قِيل : وَمَنْ يَا رَسُول اللهِ ؟ قَال : الذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَايِقَهُ )
(البخاري في الاستئذان ، باب إثم من لا يأمن جاره بوائقه 5/2240 (5670) .
مصدر: موقع شبكة زاد المعاد
|