السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزتي الموفقة
قال الله – تعالى – { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون } 0000
تأملي :- كيف قابل الله ما أخفوه من قيام الليل بالجزاء الذي أخفاه لهم مما لا تعلمه نفس 0
وكيف قابل قلقهم واضطرابهم وتجافيهم عن مضاجعهم حيث قاموا إلى صلاة الليل بقرة الأعين في الجنة
عزيزتي الموفقة
إليك هذه الرائعة التي أوردها الإمام أحمد – رحمه الله – في كتاب { الزهد 314/5 } وهي من محفزات الإخلاص لله والاستقامة :
عن مجاهد – رحمه الله – قال : { إن العبد إذا أقبل على الله – عز وجل – أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه }
عزيزتي الموفقة
كان من هديه صلى الله عليه وسلم كما ذكر ابن القيم – رحمه الله – في { زاد المعاد 398/2 } أنه إذا بلغه أحد السلام عن غيره أن يرد عليه وعلى المبلغ كما في السنن أن رجلا قال له : { إن أبي يقرئك السلام فقال له { عليك وعلى أبيك السلام } وهذا بخلاف ما يفعله كثير من الناس اليوم من الاقتصار في الرد على المسلم مع إغفال ناقل السلام
عزيزتي الموفقة
كلمات في تربية نفس :- قال الحسن : من لم يردعه القرآن والموت فلو تناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع00
فمتى يستعد للموت من تظلله سحائب الهوى ويسير في أودية الغفلة ؟!
ومتى يستعد للموت من لا يبالي بأمر الله في حلال أو حرام ؟!
متى يستعد للموت من هجر القرآن الكريم تلاوة وعملا ؟!
عزيزتي الموفقة
يقول الشيخ السعدي – رحمه الله تعالى – { إن الإيمان بأسماء الله الحسنى ومعرفتها يتضمن أنواع التوحيد الثلاثة :
توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات وهذه الأنواع هي روح الإيمان وروحه وأصله وغايته فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته ازداد إيمانه { قوى يقينه }
{ كتاب {ولله الأسماء الحسنى }
عزيزتي الموفقة
قال ابن تيمية : { وصف الله المتقين فقال { وجعلنا منهم أئمة يهتدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بأياتنا يوقنون } فبالبصر تترك الشهوات وباليقين تدفع الشهوات }
{ اقتضاء الصراط المستقيم 1/120
عزيزتي الموفقة
عندما يبدأ الإنسان في اتخاذ قرار التغيير فإنه سيصادف أصنافا شتى من المثبطين والساحبين إلى الوراء ويتعرض إلى العديد من العقبات والعوائق الاجتماعية من كلمة جارحة أو موقف محرج أو إيذاء في النفس أو المال
لذا لابد مواجهة ذلك من عدة أمور :
1- صدق النية مع الله
2- قوة الإيمان بالله وحسن التوكل عليه والثقة به
3- التفاؤل والأمل بنصر الله وحسن العاقبة
4- العلم الشرعي
5- النظر في سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم –
6- الصحبة الخيرة
7- الشجاعة في مواجهة النفس والمجتمع
عزيزتي الموفقة
قال تعالى { إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون } أي وجلون مشفقة قلوبهم كل ذلك من خشية ربهم خوفا أن يضع عليهم عدله فلا تبقى لهم حسنة وسوء ظن بأنفسهم أن لا يكونوا قد قاموا بحق الله – تعالى – وخوفا على إيمانهم من الزوال ومعرفة منهم بربهم وما يستحقه من الإجلال والأكرام }
تفسير ابن سعدي
عزيزتي الموفقة
من موانع استجابة الدعاء : ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فعن حذيفة بن اليمان عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال :{ والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبحث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم }
حسنه الألباني
عزيزتي الموفقة
قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – { إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة } متفق عليه
والإحصاء الذي يترتب عليه دخول الجنة ليس أن تكتب في رقاع ثم تكرر حتى تحفظ فقط ولكن معنى ذلك :-
1- الإحاطة بها لفظا
2- فهمها معنى
3- التعبدلله بمقتضاها وله وجهان :-
1- أن تدعو الله بها
2- أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء فمقتضى الرحيم الرحمة فاعمل العمل الصالح الذي يكون جالبا لرحمة الله
ابن عثيمين القول المفيد 2/258
عزيزتي الموفقة
قال ابن حجر – رحمه الله- في الفتح في حديث { أنا عند ظن عبدي بي } أي قادر على أن أعمل به ما ظن أني عامل به }
17/397
عزيزتي الموفقة
إذا حانت أمامك فرصة لعمل أي طاعة فلا تضيعيها فإن للطاعة بركة في الدين والنفس والرزق والأهل قال ابن القيم :{ مثال تولد الطاعة ونموها وتزايدها كمثل نواة غرستها فصارت شجرة ثم أثمرت فأكلت ثمرها وغرست نواها فكلما أثمر منها شيئ جنيت ثمرة وغرست نواة }
صيد الفوائد
عزيزتي الموفقة
إذا ضاق صدرك يوما ما من أذية ألحقت بك فتذكري مقالة الشافعي – رحمه الله – : من ظن أنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون قالوا : إن الله ثالث ثلاثة وقالوا عن محمد – صلى الله عليه وسلم -: ساحر ومجنون فما ظنك بمن هو دونهما ؟!
فهذه منزلة الربوبية ولم تسلم!!!!!!!!!!
وتلك منزلة النبوة ولم تسلم !!!!!!!!!!!!
فما ظنك بحديث الناس عنك فاصبري واحتسبي وسبحي بحمد ربك 000 قال تعالى :
{ فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك }
أصعب شيئ على العالم أن يرى للجهل شوكة00000
وأصعب شيئ على المصلح أن يرى للفساد نفوذ 0000
وأصعب شيئ على الكريم أن تضيق يده عن البذل 0000
وأصعب شيئ على الشهم أن يحال بينه وبين المعروف 0000