السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ..
ما الحكم الشرعي في إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر لأنثى متزجة تعاني من الشعر الزائد في هذه المنطقة علما بأن استخدام الوسائل التقليدية يسبب لها مشاكل من ظهور الحبوب ومشكلة الشعر النابت تحت الجلد أما بالطريقة التقليدية الأخرى كالنتف بالحلاوة والتي تسبب لها ألما بالغا كما يسبب لها تحسس بالبشرة وهذه المشاكل تسبب لها إحراجا كبيرا أمام زوجها بالإضافة إلى الاسمرار المترتب من استعمال الموس والذي يتفاقم مع الحمل
كما أن عملية الليزر ستكون عملية جدا ومريحة ولا تسبب آلاما بالغة ومشاكل للبشرة فالطبيبة الجلدية أشارت لها بأن العلاج من الحبوب والشعر النابت تحت الجلد وتحسس البشرة الذي تعاني منه سيساهم العلاج بالليزر في علاج المشكلة
علما بأن الطبيبة ستكون مسلمة وأنها أثناء عملية المعالجة والإزالة ستكشف جزء بسيط فقط ولا يترتب عليه وضع ملابسها وأن لا يتعدى العلاج مكان الحاجة فقط
وتقبلوا جزيل الشكر والتقدير وجزاكم الله خير الجزاء
تحية طيبة وبعد ..
ما الحكم الشرعي في إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر لأنثى متزجة تعاني من الشعر الزائد في هذه المنطقة علما بأن استخدام الوسائل التقليدية يسبب لها مشاكل من ظهور الحبوب ومشكلة الشعر النابت تحت الجلد أما بالطريقة التقليدية الأخرى كالنتف بالحلاوة والتي تسبب لها ألما بالغا كما يسبب لها تحسس بالبشرة وهذه المشاكل تسبب لها إحراجا كبيرا أمام زوجها بالإضافة إلى الاسمرار المترتب من استعمال الموس والذي يتفاقم مع الحمل
كما أن عملية الليزر ستكون عملية جدا ومريحة ولا تسبب آلاما بالغة ومشاكل للبشرة فالطبيبة الجلدية أشارت لها بأن العلاج من الحبوب والشعر النابت تحت الجلد وتحسس البشرة الذي تعاني منه سيساهم العلاج بالليزر في علاج المشكلة
علما بأن الطبيبة ستكون مسلمة وأنها أثناء عملية المعالجة والإزالة ستكشف جزء بسيط فقط ولا يترتب عليه وضع ملابسها وأن لا يتعدى العلاج مكان الحاجة فقط
وتقبلوا جزيل الشكر والتقدير وجزاكم الله خير الجزاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يَحْرُم كشف العورة لاّ لِحاجة مُلِحّة أو ضرورة .
وهذا فيه كشف للعورة المغلّظة ، لأجل إزالة الشَّعْر ، وإزالة الشعر ليس ضرورة ولا حاجة مُلِحّة، ولا يُؤمَن معه الضرر أيضا بإزالة الشعر نهائيا ؛ لأن الله جَعَل الشَّعَر في مثل هذه المنطقة لِحكمة.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : لا يجوز الاطلاع على عورة المريض إلاَّ للضرورة ، والضرورة تُقَدَّر بِقَدْرِها . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
.
بارك الله فيكِ ياغالية
على التذكير والتنبيه في نقل الفتوى جزاكِ الله خير الجزاء . 🙂
أنارالله قلبكِ بالإيمان وطاعة الرحمن
جزاك الله خير الجزاء
سلمت يميناك على نقل الفتوى
اثابك الله
سلمت يميناك على نقل الفتوى
اثابك الله
معلومات قيمة جدا ومهمة
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ