هل تحبي أن تعتق رقبتكِ من النار
إن أقصى ما يتمناه المسلم في رمضان بعد الفوز بالرحمة والمغفرة هو العتق من النيران قال تعالى (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز).
والعتق من النار يتطلب الوقوف على أعتاب الله تعالى والإلحاح عليه وكثرة التضرع إليه بالذكر والدعاء وسائر الطاعات.
لذلك كان الاعتكاف من أفضل الأعمال في هذه الأيام بأن ينقطع الإنسان عن شواغله ويقف على أبواب الله تعالى طالبا عفوه وغفرانه والعتق من عذابه.
أما عن الأشياء التي تعتق الرقبة من النار وقد نغفل عنها ؟ فهى :
1 -إفطار الصائم يعتق الرقبة من النار فمن فطر في رمضان صائمًا كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره دون أن ينقص من أجره شيء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا
الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 807
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
2 – الصدقات , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما منكم من أحدٍ إلَّا وسيُكلِّمُه اللهُ يومَ القيامةِ ، ليس بين اللهِ وبينه تُرجمانٌ ، ثمَّ ينظُرُ فلا يرَى شيئًا قُدَّامَه ، ثمَّ ينظُرُ بين يدَيْه فتستقبلُه النَّارُ ، فمن استطاع منكم أن يتَّقيَ النَّارَ ولو بشقِّ تمرةٍ . قال الأعمشُ : حدَّثني عمرٌو ، عن خَيْثمةَ ، عن عديِّ بنِ حاتمٍ قال : قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : اتَّقوا النَّارَ . ثمَّ أعرض وأشاح ، ثمَّ قال : اتَّقوا النَّارَ . ثمَّ أعرض وأشاح ثلاثًا ، حتَّى ظننَّا أنَّه ينظُرُ إليها ، ثمَّ قال : اتَّقوا النَّارَ ولو بشقِّ تمرةٍ ، فمن لم يجِدْ فبكلمةٍ طيِّبةٍ
الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6539
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
3- الاعتراف بالفضل والإحساس بالجميل: لذلك كان أكثر أهل النار من النساء اللاتي يكفرن العشير.
4 – التخلص من خصال النفاق يعتقك من النار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان وإذا خاصم فجر"
الراوي: – المحدث: ابن كثير – المصدر: تفسير القرآن – الصفحة أو الرقم: 8/254
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال تعالى : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار
5 – حسن تربية البنات يعتقك من النار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ، وأطعمَهُنَّ، وسقاهنَّ، وَكَساهنَّ مِن جِدَتِهِ كنَّ لَهُ حجابًا منَ النَّارِ يومَ القيامَةِ" .