تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما حكم تكلف أهل الميت صنع الطعام للمعزين ؟

ما حكم تكلف أهل الميت صنع الطعام للمعزين ؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيكم ان شاء الله بخير

المهم انا عندي مو ضوع وابغى احد يفيدني فيه

والي تفيدني الله يجزاها الجنه يارب العالمين

والمؤمنين اجمعين

السؤال هنا هل تقديم الضيافه للمعزين

من شاي وقهوه و تقديم الغداء والعشاء للمعزين هل هو من البدعه

ام لا وهل كان في زمن الرسول عليه افضل

الصلاة والسلام هذه الامور

اتمنى انكم تفيدوني

تكلف أهل الميت صنع الطعام للمعزين

هذه البدعة السيئة قامت على أنقاض سنة حسنة وهي أن يعمل الأهل والجيران طعاماً لأهل الميت اقتداء بقوله صلى الله عليه وسلم عند استشهاد جعفر رضي الله عنه: "اصنعوا لآل جعفر طعاماً فإنه قد أتاهم أمر شغلهم".

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العملية والإفتاء في رد على مشروعية ما يفعله أهل الميت من صنع الطعام: (أما إقامة المأتم وبناء الصواوين لتقبل العزاء وإطعام الحاضرين الطعام فليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، والخير كل الخير في اتباع هديه والاقتداء بسنته، قال تعالى: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً".

وخرج الإمام أحمد بإسناد جيد عن جرير بن عبد الله البجلي قال: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة).

وروي عن عبد الله بن أبي بكر أنه قال: "فما زالت السنة فينا حتى تركها من تركها".

إي وربي كانت هذه السنة موجودة، وكان ما يحضره الأهل والجيران يكفي أهل الميت وضيوفهم ويفيض.

ليت الأمر وقف عند صنع أهل الميت الطعام للمعزين وهو أمر منكر وسنة سيئة، ولكنه تعدى ذلك للتفاخر والتكلف حتى أضحت تكاليف العزاء تفوق في بعض الأحيان تكاليف الزواج، وفي أحيان كثيرة تكون الولائم المعدة والأصناف المحضرة في ولائم العزاء أحسن بكثير من ولائم العرس.

يصل الأمر في حالات إلى عدم التمييز بين صوانات العزاء والفرح، ومن الطرائف أن صغيراً رأى الصيوانات قد نصبت، والكراسي رصت، وحافظات الماء وزعت، فما كان منه إلا أن سأل: متى يحضر الفنان؟ لأنه لم ير فرقاً يذكر بين مراسم العزاء ومراسم العرس، وفي بعض الاحيان ما يعود الناس مع تشييع الميت إلا ويجدوا الذبائح قد علقت!!

يفعل كل هذا وزيادة تقليداً ومجاراة للأعراف والتقاليد مع ضيقهم من ذلك وشكواهم مما يعانون منه ويكابدونه، يزداد الأمر حرمة وسوءاً إذا كان هذا الطعام يصنع من مال الورثة، وفي أحيان كثيرة لا تغطي مساهمات الأهل والأصدقاء تكاليف "الفراش" مما يضطر معه لتكليف الأقربين لتغطية العجز، ولو قدمت هذه الأموال لأهل الميت وقد يكونون في أمس الحاجة إليها لكان في ذلك خيراً كثيراً ومواساة مشكورة.

من موقع الدين النصيحه
————————————–

صنع الولائم في العزاء من البدع المنكرة

السؤال
ما هو حكم إقامة مأدبات الطعام في العزاء؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن إقامة مأدبات الطعام في العزاء من البدع والمحدثات المنكرة ولا أصل لها في الشرع، فقد ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد." وروى أحمد وغيره عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: (كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد الدفن من النياحة.) وتحريم النياحة معلوم.

اسلام ويب
————————————-

thanx
دار

بارك الله تعالى فيك أختي الكريمة
جزاكِ الله كل خير اختى الفاضلة زهرة الإسلام

شكرا غاليتى على المعلومات المفيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.