أتمنى من الاخوة أن يساهموا فيه و الذي أعرفه أنه لا بأس بجمع أذكار الصباح و المساء كلها في وقت واحد …
ما فيه دليل يصرح بهذا لكن هناك أدلة وهي أحاديث الصباح و المساء نفسها أليس فيها يقول النبي
صلى الله عليه و سلم : من قال حين يصبح كذا و كذا فلا بأس بجمع هذه الأحاديث و على من منع الدليل … لكن لعل استشكل عليك أخي هو تكرار الأذكار الواردة في ركن معين كالسجود و الركوع
فهذه نختار منها واحد كل مرة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم
و قد سألت أنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن ذلك أو سأله الأخوة وأنا أسمع(نسيت)
و أذكر أنه قال لي الأفضل التنويع لا جمعها في ركن واحد.
أما أذكار الصباح و المساء فأمرها مختلف و لو تأملت حديث النبي صلى الله عليه و سلم عندما مر على جويرية رضي الله عنها ورآها تذكر الله
فقال لها : أما زلتِ في مجلسك هذا تذكرين الله فقالت نعم فقال لها ألا إني قلت بعدك 4 كلمات 3 مرات لو وزنتي ما قلتي لوزنتهم : سبحان الله وبحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته أو كما قال النبي صلى الله عليه و سلم.
إذا تأملت الحديث وجدت أن أم المؤمنين رضي الله عنها أطالت في جلوسها تذكر الله و بالتأكيد هي ستنوع و تقول كل الأذكار التي تحفظها بل وستزيد من عندها ما رغب الله فيه من الاستغفار و التسبيح و الحمد و التهليل و الدعاء و غيره و ما أنكر عليها النبي صلى الله عليه و سلم و ما سألها ماذا تقولين ؟
وهل تقولين كل الأذكار الواردة في الصباح أم هو ذكر واحد و ترددينه و إنما الذي قال لها قولي كذا و كذا ..
.
و من وفقه الله تعالى ليعلم ما نصح به النبي صلى الله عليه و سلم أصحابه من الأذكار النبوية فهنيئا له
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
ويعطيك العافية على التذكير…
إليك رد أختي الغالية تم إقتباسه من
ملتقى أهل الحديث
بسم الله الرحمن الرحيم
الأذكار التي تقال صباحا و مساءا ثم أورد الشيخ رحمه الله 26 ذكرا من القرآن و السنة
فأنا أعتقد أن الموضوع محسوم بجواز هذا الفعل إن شاء الله و الكلام الذي يدور هو فقط في تكرار الأذكار في الركن الواحد مثل قول الرجل في ركوعه سبحان ربي العظيم أو سبوح قدوس ربي الملائكة و الروح أو سبحانك اللهم ربنا و بحمدك اللهم اغفرلي فهذه كلها وردت في السنة والذي أعرفه من الشيخ ابن عثيمين أنه يقول بالتنويع و ليس التكرار و مثل ذلك أذكار استفتاح الصلاة
لأن التنويع في الوقت الواحد ما ورد في السنة
أما ذكر الله في الصباح و المساء فهذا مشروع في الكتاب و السنة وقد وردت نصوص كثيرة في بيان عظم أجر من قال سبحان الله و الحمدلله وسبحان الله و بحمده و لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير وغيرها من الأذكار و رتب عليها النبي أجرا عظيما مثل المغفرة و أجر العتق و محو السيئات و رفع الدرجات و نيل الحسنات ووووو فمن استطاع أن يزيد في الخير فهنيئا له و لا وجه لمنع ذلك
و للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى كتاب بعنوان تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار الاحاديث الشريفة ذكر فيه اذكار الصباح و المساء
ذكر فيه الشيخ أذكارا كثيرة في باب ما يقال في الصباح و المساء وأورد مجموعة كبيرة من الأذكار و ما قال اختاروا كل يوم واحدا فقط!
و للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله كتيب جميل بعنوان أذكار طرفي النهار ذكر فيها مجموعة من الأذكار أيضا وذكر أنه يستحب أن تقال جميعها كل يوم ومن لم يستطع فعليه أن يقرأ ما تيسر له و لا ينبغي للمسلم أن يغفل عن ذكر الله …
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_…le/ar_5353.pdf
و هناك غيرهم الكثير من العلماء ممن لهم كتب في الأذكار مثل الكلم الطيب لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وغيره ما ذكروا الاقتصار على ذكر واحد يقوله المسلم كل يوم بدعوى عدم جواز التنويع