أحبيبتي في الله
إليكن حكم مَن يُصلّي بعض الركعات من صلاة التّراويح ولم يتم مع الإمام
سأل سائل عن حكم مَن يُصلّي بعض الركعات من صلاة التّراويح ولم يتم مع الإمام
السؤال:
إذا صلى الإنسان في رمضان مع من يصلي ثلاثاً وعشرين ركعة، واكتفى بإحدى عشرة ركعة ولم يتم مع الإمام فهل فعله هذا موافق للسنة؟
الإجابة:
السنة الإتمام مع الإمام ولو صلى ثلاثاً وعشرين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة"
وفي اللفظ الآخر: "بقية ليلته"
فالأفضل للمأموم أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف سواء صلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة أو ثلاثاً وعشرين أو غير ذلك.
هذا هو الأفضل أن يتابع الإمام حتى ينصرف، والثلاث والعشرون فعلها عمر رضي الله عنه والصحابة فليس فيها نقص
وليس فيها إخلال بل هي من السنن -سنن الخلفاء الراشدين-
ودل عليها حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى" (متفق عليه)
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد فيه عدداً معيناً بل قال: "صلاة الليل مثنى مثنى" الحديث.
لكن إذا اقتصر الإمام في التراويح على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة كان أفضل يسلم من كل ثنتين
لأن هذا هو الغالب من فعل النبي صلى الله عليه وسلم
ولأن ذلك هو الأرفق بالناس في رمضان وفي غيره، ومن زاد أو نقص فلا حرج لأن صلاة الليل موسع فيها،
والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ الوالد عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله – المجلد الحادي عشر.
المفتي : الشيخ الوالد عبدالعزيز بن باز رحمه الله – – التصنيف : فضائل الأعمال
اختى افنان
فتوى مهمة جدا
سلمت يداكِ بما طرحت
لاحرمت المثوبة
أحسن الله إليكِ
اللهم أعنها على ما ينجيها مما خوفتها منه
اللهم لا تحجبها بدنياها عنك
واجعل همومها همًا واحدًا هو لقائك يا أرحم الراحمين
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه
جزااك الله كل خير
وجعله الباري في موازين حسناتك
دمتي بحفظ الباري