السلام عليكم حبيباتي
لكل محبي القوافي
وكيفيه قراتها وكتابتها
اتفضلو حبيبات القلب
ما هي القافية :
لغة : يقفو بمعنى يتبع والقفا الظهر .
في اصطلاح علماء العروض ثلاثة اقوال : 1/ هي اخر حرف في البيت الشعري 2/ هي اخر كلمة في البيت 3/ وهو تعريف الخليل بن احمد الفراهيدي واضع علم العروض قال عنها هي من اخر ساكن في البيت الى الساكن الذي قبله مع المتحرك الذي يليه . بمعنى انها أول متحرك بعد ساكنين ابتداءً من الشمال مثلا :
النيل من نشوة الصهباء سلسله وساكنو النيل سمار وندمانُ
كلمة (ندمان) تكتب عروضياً هكذا (ندمانو) فالواو التي نتجت من اشباع الضمة هي اخر ساكن في البيت الساكن الذي قبلها هو الالف والمتحرك الذي قبله الميم فيكون المقطع (مانو) هو القافية .
حروف القافية
حروف القافية ستة :الروي ، الوصل ‘ الخروج ،الردف ، التاسيس ، الدخيل
1/ الروي :هو حرف صحيح ليس بحرف مد ولا هاء يكون في اخر كل بيت من القصيدة وتسمى القصيدة باسمه فتسمى سينية ان كان سينا ونونية ان كان نونا وهكذا .. يأتي الروي ساكنا فتسمى القافية مقيدة وان اتى متحركا تسمى القافية مطلقة .
الوصل : اذا انتهت اخر كلمة في البيت بحرف الهاء او احد حروف المد يسمى وصلا .
مثلا : زوجتي صنوي ومالي غيرها صنو علمته
هذي فلسطين كادت والوغى دول تكون اندلسا اخرى واحزانا
فالبيت الاول مثال لهاء الوصل والثاني مثال لاحد حروف المد وهو الالف .. حروف المد يمكن ان تأتي من اشباع الحركات الثلاث فالضمة والفتحة والكسرة تشبع الى واو والف وياء على التوالي .
الخروج : هو حرف مد يأتي بعد هاء الوصل اما اصليا او اشباعا لحركة الهاء .
علي إن لاقيتها ضرابها
يا فتية في سبيل العلم قد سهروا يجنون من سمر طابت مجانيهِ
فالالف بعد هاء الوصل في صرابها خروجا وفي البيت الثاني مجانيه تنطق مجانيهي وهذه الياء هي الخروج.
الردف : هو حرف مد او لين يسبق الروي مباشرة :
عيد بأية حالٍ عدت ياعيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد
وزائرتي كأن بها حياء لاتزور الا في الظلام
ومن عجائب ما لاقيت من زمني اني بما انا باكٍ منه محسود
حروف المد باللون الأحمر تسمى ردفاً .
التأسيس : عبارة عن الف هاوية لا يفصلها عن الروي سوى حرف واحد :
يا كبرياء الجرح لو متنا لحاربت المقابر
الدخيل : هو الحرف الذي يفصل بين الف التأسيس والروي وفي البيت السابق هو حرف الباء
* معرفة حروف القافية يساعد على معرفة حركاتها وهذه تساعد على معرفة عيوب القافية
حركات القافية ست :
1/ المجرى : هو حركة الروي المطلق (المتحرك )
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسمُ
فالضمة التي على الميم من كلمة ( باسم ) هي المجرى
2/ النفاذ : هو حركة هاء الوصل الواقعة بعد الروي
الروم روم قد دنا عذابها كافرة بعيدة أنسابُهَا
النفاذ هنا الفتحة التي على الهاء في كلمة ( أنسابها )
3/ الحذو : حركة ما قبل الردف ( الردف لا حركة له فهو أحد حروف المد أو اللين )
يموت الهوى مني إذا ما لقيتها فيحي إذا فارقتها فيعُودُ
النفاذ هنا الضمة التي على عين ( فيعود )
4 / الإشباع : هو حركة الدخيل
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارِم
الكسرة على راء كلمة المكارم هي الإشباع
5/ الرَّس : حركة ما قبل ألف التأسيس
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكَارِم
الفتحة التي على الكاف في كلمة المكارم هي الرس
6 / التوجيه : حركة ما قبل الروي المقيد ( الساكن )
وامتحان ٌ صعبته وطأة شدها في العلم أستاذ نكِرْ
كسرة الكاف من (نكر ) هي التوجيه
نظم حركات القافية
قال الناظم :
والحركات ستة كالأحرفِ أولها المجرى وحدَّها اعرفِ
هي التي على الروي المطلقِ وما على الهاء نفاذ حققِ
حذو على ما قبل ردف قد بني وما على الدخيل إشباع سني
وما على ما قبل تأسيس وقع رسا يرى وغير فتح لا يقع
وما على ما قبل ذي التقييدِ يُدعى بتوجيه بلا ترديدِ
عيوب القافية
عيوب القافية نوعين : الأول يختص بالروي وحركته (المجرى)%2
انتهت عيوب القافية التي تتعلق بالروي وفي هذه المساحة اليكم العيوب التي تتعلق بالأحرف والحركات قبل الروي وهي تتمثل في أنواع السناد المختلفة .
السناد وأنواعه :
السناد عيب يقع في ما قبل الروي من أحرف وحركات وأنواعه هي :
1/ سناد الردف : هو أن يكون بيت مردَّف واخر غير مردف :
إذا كنت في حاجة مرسلا = فارسل حكيما ولا توصه
وإن ناصح منك يوما دنا = فلا تنأ عنه ولا تقصه
2/ سناد التأسيس : هو تأسيس أحد البيتين دون الاخر كقول الشاعر :
فلم ار شيئاً كان أحسن منظراً = من المزن يجري دمعه وهو ضاحكُ
مررنا على الروض الذي قد تبسمت = رباه وأرواح الابارق تسفكُ
3/ سناد الإشباع / هو اختلاف حركة الدخيل : قال الشاعر :
وهل يتكافا الناس في شتى خلالهم = وما تتكافا في اليدين الأصابِعُ
يبجل إحلالاً ويكبر هيبة = أصيل الحجافيه تُقى وتواضُعُ
4/ سناد الحذو : هو إختلاف حركة ما قبل الردف بحركتين متباعدتين في الثقل (فتح وكسر ) ( فتح وضم)
تخبرك القبائل من معد = إذا عدو سعاية أولِينا
بأنا النازلون بكل ثغرٍ = وأنا الضاربون إذا التقَينا
الردف هنا حرف الياء في كلمتي (أولينا ) و(التقينا ) ففي الأولى قبله لام مكسورة وفي الثانية قبله قاف مفتوحة
5/ سناد التوجيه : هو إختلاف حركة ماقبل الروي المقيد (الساكن) وأجاز بعضهم هذا ولم يعده عيبا فيرون ان الشاعر يوجه حركة ما قبل الروي الساكن حيث شاء أما الخليل بن أحمد فقد أباح الجمع بين الضم والكسر وعاب الضم والفتح وكذلك الفتح والكسر .
مثاله (من عندي وليس من المرجع ) قول الشاعر :
إذا الشعب يوما أراد الحياة = فلا بد أن يستجيب القدَرْ
ولا بد للظلم أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسِر
انتهى درس علم القوافي أتمنى أن ينتفع به من يسعى لذلك . . .
المراجع :
ميزان الذهب في صناعة أشعار العرب
المرشد الوافي في العروض والقوافي
الدرس طويل بس عن جد ممتع ومفيد
وجميل ماطرحتي
معلومات قيمة ومفيدة …
سلمت يمينكِ غاليتي ..
مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها..
دمت بحب وسعاده
الروعه طلتك
جميل طبعك
افادك الله
سلمتي لي
شكرا حبيبتي لكلماتك الرقيقه وشعورك الطيب
فمنك نتعلم ان نكتب معلمتي الفاضله
دمتي لنا بخير وود