تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » امراض القلب عند النساء تختلف عن الرجال

امراض القلب عند النساء تختلف عن الرجال 2024.

دار

دار

نسبة امراض القلب عند النساء تقارب نسبة الرجال، رغم ان النساء تميل لتطوير مشاكل في القلب في مرحلة متاخرة اكثر من حياتهن، تعرفوا على اوجه الشبه والاختلاف لامراض القلب لدى الجنسين.



دار

ان النساء والرجال في نسبة خطر متشابهة للاصابة بامراض القلب او النوبات القلبية. في الواقع: امراض القلب هي السبب الاول للوفيات لدى النساء فوق 65 عاما.
ان امراض القلب عند النساء تقتل نساء اكثر فوق جيل 65، اكثر من كل انواع السرطان معا.

تميل النساء لتطوير مشاكل في القلب في مرحلة متاخرة اكثر من حياتهن، مقارنة مع الرجال، في المتوسط ​​ما بين 7 الى 8 سنوات اكثر. مع ذلك، فعند بلوغهن سن 65 عاما، فهن عرضة للخطر بنسبة مماثلة تقريبا لتلك التي عند الرجال، للاصابة بامراض القلب. علاوة على ذلك، نسبة النساء اللواتي يصبن بالنوبات القلبية بين جيل 35 – 54 ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات الـ 20 الماضية. ولذلك فانه من الضروري ايضا ان تولي النساء اهتماما لحالتهن الصحيةالعامة.

ما هي اعراض النوبة القلبية عند النساء؟

انها مثل الرجال، العلامة الاكثر شيوعا للنوبة القلبية عند النساء، هي الالم والشعور بالضيق في منطقة الصدر. ومع ذلك، من الممكن ايضا ان تصاب المراة بازمة قلبية، دون الشعور بالم في الصدر على الاطلاق. تشير بعض النساء الى الاعراض التالية عند الاصابة بالنوبة القلبية:

  • الشعور بضيق في التنفس
  • الالم الذي ينتشر على طول العنق، الفك او اسفل الظهر
  • الشعور بالغثيان، التقيؤ او اضطرابات وعسر الهضم
  • تفشي العرق غير المبرر
  • شعور بالتعب المفاجئ وغير المسيطر عليه
  • الشعور بالدوار

ما الذي يجب ان اعرفه عن امراض القلب والنوبات القلبية؟

ان النساء اقل قدرة على البقاء على قيد الحياة، بعد الاصابة بالنوبات القلبية من الرجال. لا يعرف لماذا. ربما يكمن السبب في ان النساء اقل ميلا لطلب المساعدة الطبية الطارئة بالمقارنة مع الرجال، او انهن لا يربطن بين ظهور الاعراض والنوبة القلبية، وذلك لان الاعراض عندهن مختلفة واقل وضوحا، من تلك التي عند الرجال.
قد يكون السبب ايضا، يكمن في حقيقة ان قلب المراة اصغر والاوعية الدموية معرضه للتضرر بشكل اكثر سهولة. يسعى الطب اليوم للبحث عن الاجابة على هذه الاسئلة. من الواضح انه من الافضل منع ظهور مشاكل القلب في وقت مبكر.

ما هي الخطوات التي يمكنني اتخاذها للحفاظ على نفسي من النوبة القلبية



الاسباب التي تؤدي للازمة القلبية عند كل من الرجال والنساء تشمل ما يلي:


  • التدخين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبة الكولسترول
  • ميل عائلي
  • العمر

ان من المهم ان تراجعي بعناية نمط حياتك، التاريخ العائلي ووضعك الصحي العام. يمكن لهذه المعلومات ان تساعدك وتساعد طبيب العائلة، لتقييم مستوى خطر اصابتك بامراض القلب، ووضع خطة لتفادي مشاكل محتملة في القلب. على الرغم من انه لا يمكن فعل الكثير بشان العمر او الميل العائلي عندك، فانه يمكن اجراء تغييرات على نمط حياتك، لتجنب معظم عوامل الخطر، وذلك على النحو التالي:

  • عدم التدخين
  • موازنة ضغط الدم
  • موازنة مستويات الكولسترول
  • الحفاظ على وزن سليم
  • ممارسة النشاط الرياضي بانتظام
  • الحفاظ على نظام غذائي منخفض الدهون
  • موازنة مستويات السكر في الدم
  • معرفة تاريخ عائلتك الطبي

هل العلاج بالادوية يمكن ان يخفض مستوى خطر الاصابة بامراض القلب عند النساء او النوبة القلبية؟

يمكن لادوية خفض الكولسترول ان تقلل خطر الاصابة بالنوبة القلبية عند الرجال. ولكن لا يوجد دليل كاف على ان هذه الادوية فعالة بنفس المستوى عند النساء اللواتي لم يصبن بازمة قلبية من قبل. اذا كنت قد اصبت بنوبة قلبية في الماضي، فان اخذ ادوية لخفض الكولسترول، يمكن ان تساعدك على تقليل خطر الاصابة بنوبة قلبية اخرى.



يقلل التناول المنتظم للاسبرين يوميا، من خطر ظهور المضاعفات بعد الاصابة بامراض القلب، مثل امراض الشرايين التاجية للقلب، النوبة القلبية او الذبحة الصدرية (Angina). يساعد الاسبرين على تخفيف دمك، وهكذا ينخفض احتمال حدوث جلطات الدم عندك.
ومع ذلك، فان الاسبرين يمكن ايضا ان يؤدي لحدوث نزف في الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل المختلفة. يجب عليك الحديث مع طبيبك حول عوامل الخطر لامراض القلب، والنظر في ما اذا كان يجب عليك اخذ الاسبرين.
ان الذبحة الصدرية هي الم مفاجئ، ناجم عن هبوط مفاجئ في امدادات الدم الى القلب. يمكن ايضا ان تساعدك الادوية المسماة ستاتينات، حاصرات بيتا ومثبطات الانزيم الذي يحول الانجيوتنسين، اذا كان لديك مشاكل في القلب. يجب ان تسالي طبيبك عما اذا كانت هذه الادوية هي الخيار لعلاج حالتك.

هل العلاج بالاستروجين يمكن ان يكون علاجا بديلا للحد من مخاطر اصابتي بامراض القلب؟

لا. العلاج البديل بالاستروجين، والذي يدعى ايضا علاجا هورمونيا بديلا (HRT – hormone replacement therapy)، اعطي في الماضي، من قبل الاطباء لانهم اعتقدوا انه بهذا يمكن تنفيذ علاج وقائي لامراض معينة، وكذلك لعلاج اعراض انقطاع الطمث.
كان يعتقد ان العلاج الهورموني البديل، يمكن ايضا ان يمنع حدوث امراض القلب. وقد اظهرت الدراسات الحديثة انه في كل ما يتعلق بامراض القلب، فان العلاج الهورموني البديل يضر اكثر مما ينفع. اذا كنت تاخذين العلاج الهورموني البديل لمنع امراض القلب، تحدثي مع طبيبك اذا كان يجب عليك الاستمرار او التوقف عن تناول الدواء.

دار

بارك الله فيك
مشكوره ياااقلبى
مشكرة جدااا على المجهود
تقيمى والوسام
دار
نورتى غاليتى اية شرفنى مرورك
تسلمى يا ملك اسعدنى مرورك واكيد الوسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.