تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الصدقة في القرآن الكريم

الصدقة في القرآن الكريم 2024.

  • بواسطة
الصدقة في القرآن الكريم
الصدقة في القرآن الكريم
الصدقة في القرآن الكريم
دار
خصائص الصدقة في القرآن الكريم:
1-أن دافع الصدقة ممدوح ذكرا أو أنثى قال تعالى(والمُتصدقين والمتصدقات)
2-أن طلب الصدقة لغير ضرورة أمر شائن أخلاقيا ودينيا قال تعالى(ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون)
3-أن الصدقة تصل إلى الله سبحانه قبل أن تصل إلى المحتاج قال تعالى(ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات)
4-أن صدقة السر خير من صدقة العلن لما في ذلك من ترك الرياء والمفخرة بين الناس وإن كان كلا الصنفين فيه قضاء حاجة المحتاجين قال تعالى(وإن تبدوا الصدقات فنعماهي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم)
دار
5-أن الصدقة ينبغي أن تكون خالصة للمحتاج بدون اذائه أو المن عليه وإلا بطلت الصدقة ولم تكن مقبولة قال تعالى(ياأيها الذين امنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)وقال(قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى)
6-أن الرياء مبطل للصدقات كماهو مبطل لسائر العبادات قال تعالى(كالذي ينفق ماله رئاء الناس)
7-أن الصدقات يجب أن تكون خالصة مخلصة لله سبحانه وتعالى قال تعالى(ومثل الذي ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل)
8-أن الله يضاعف لدافع الصدقات أضعافا مضاعفة وهو أمر مجرب عمليا مرارا وتكرارا حيث يصل الفرد إلى الرزق أضعاف مادفعه وقضى به حاجة المحتاج مضافا إلى ثواب الآخرة قال تعالى((مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:261].)

دار
من أسرار الصدقة:
هل تريدد الشفاء من الأمراض؟عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم:((داووا مرضاكم بالصدقة))المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترغيب
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
هل تريد أن يظلك الله يوم لاظل إلا ظله؟ عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم:(كلُّ امرِئٍ في ظلِّ صدقتِه حتى يُقضى بينَ الناسِ أو قال حتى يُحكمَ بينَ الناسِ
عقبة بن عامر المحدث:ابن الملقن – المصدر: تحفة المحتاج
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
دار
هل تريد أن تطفئ غضب الرب؟ عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم:(صدقةُ السرِّ تطفِئُ غضبَ الربِّ عبدالله بن جعفر و أبو سعيد الخدري المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هل تريد البرهان على صحة الإيمان؟ عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم:(الطَّهورُ شطرُ الإيمانِ . والحمدُ للهِ تملأُ الميزانَ . وسبحان اللهِ والحمدُ للهِ تملآنِ ( أو تملأُ ) ما بين السماواتِ والأرضِ . والصلاةُ نورٌ . والصدقةُ برهانٌ . والصبرُ ضياءٌ . والقرآنُ حُجَّةٌ لكَ أو عليكَ . كل الناسِ يغدُو . فبايِعٌ نفسَه . فمُعْتِقُها أو مُوبِقُهاالراوي: أبو مالك الأشعري المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دار
هل تريد أن تطهر نفسك أو تزكيها؟ عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم:((يا معشرَ النساءِ تصدقْنَ ولو من حُليِّكنَّ فإنكنَّ أكثرُ أهلِ جهنمَ يومَ القيامةِ قال : فقامت امرأةٌ ليست من عليةِ النساءِ فقالت : بِمَ نحن أكثرُ أهلِ جهنمَ يومَ القيامةِ قال : فقال : إنكنَّ تُكثرنَ اللعنَ وتكفرنَ العشيرَالراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
غ/م
من كتاب فقه الأخلاق للسيد الشهيد محمد محمد الصادق
الصدقة في القرآن الكريم
الصدقة في القرآن الكريم

حبيبتى جزاكِ الله خير الجزاء
وجعل ما سطرت هنا فى ميزان حسناتكِ
واثابكِ الجنه
اللهم اجعنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
خالص ودى وتقييمى لكِ
🙂
جزاك الله خير
وبارك فيك
انتقاء رائع وهادف
جعله الله في ميزان حسناتك.
/
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ :- }ﺇِﻥْ ﺗُﺒْﺪُﻭﺍ
ﺍﻟﺼَّﺪَﻗَﺎﺕِ ﻓَﻨِﻌِﻤَّﺎ ﻫِﻲَ ﻭَﺇِﻥْ ﺗُﺨْﻔُﻮﻫَﺎ
ﻭَﺗُﺆْﺗُﻮﻫَﺎ ﺍﻟْﻔُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻓَﻬُﻮَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟُﻜُﻢْ ﻭَﻳُﻜَﻔِّﺮُ
ﻋَﻨْﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺗِﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ
ﺧَﺒِﻴﺮٌ] {ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.[271 :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘُﺮﻃﺒﻲُّ: "ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ
ﺍﻟﻤﻔﺴِّﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻓﻲ
ﺻَﺪَﻗَﺔ ﺍﻟﺘﻄﻮُّﻉ؛ ﻷﻥ ﺍﻹﺧﻔﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞُ
ﻣﻦ ﺍﻹﻇﻬﺎﺭ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ،
ﺍﻹﺧﻔﺎﺀُ ﺃﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺗﻄﻮُّﻋﻬﺎ؛ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺮِّﻳﺎﺀ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ"
ﺍﻫـ.
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦُ ﻛﺜﻴﺮٍ: "ﻭﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺩﻻﻟﺔٌ ﻋﻠﻰ
ﺃﻥ ﺇﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺇﻇﻬﺎﺭﻫﺎ؛
ﻷﻧَّﻪ ﺃَﺑْﻌَﺪُ ﻋﻦ ﺍﻟﺮِّﻳﺎﺀ، ﺇﻻَّ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﺗَّﺐ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﻇﻬﺎﺭ ﻣﺼﻠﺤﺔٌ ﺭﺍﺟﺤﺔٌ، ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ؛ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺤَﻴْﺜِﻴَّﺔ، ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻹِﺳﺮﺍﺭ ﺃﻓﻀﻞُ"
؛ـ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘُﺮﻃﺒﻲُّ: "ﻭﻫﺬﺍ – ﺃﻱ: ﺇﻇﻬﺎﺭ
ﺍﻟﺼَّﺪَﻗﺔ – ﻟِﻤَﻦ ﻗَﻮِﻳَﺖْ ﺣﺎﻟﺘُﻪ، ﻭﺣَﺴُﻨَﺖْ
ﻧِﻴَّﺘُﻪ، ﻭﺃَﻣِﻦَ ﻣﻦ ﺍﻟﺮِّﻳﺎﺀ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣَﻦ ﺿَﻌُﻒَ
ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮُّﺗْﺒَﺔ؛ ﻓﺎﻟﺴِّﺮُّ ﻟﻪ ﺃﻓﻀﻞُ"ـ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ – ﺗﻌﺎﻟﻰ :- }ﻭَﺇِﻥْ ﺗُﺨْﻔُﻮﻫَﺎ
ﻭَﺗُﺆْﺗُﻮﻫَﺎ ﺍﻟْﻔُﻘَﺮَﺍﺀَ ﻓَﻬُﻮَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟُﻜُﻢْ{
]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.[271 :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ: "ﻭﺗﺄﻣَّﻞ ﺗﻘﻴﻴﺪﻩ – ﺗﻌﺎﻟﻰ
– ﺍﻹﺧﻔﺎﺀَ ﺑﺈﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺧﺎﺻﺔً، ﻭﻟﻢ
ﻳَﻘُﻞْ: ﻭﺇﻥ ﺗُﺨﻔﻮﻫﺎ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮٌ ﻟﻜﻢ، ﻓﺈﻥَّ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗﺔ ﻣﺎ ﻻ ﻳُﻤﻜﻦ ﺇﺧﻔﺎﺅﻩ،
ﻛﺘﺠﻬﻴﺰ ﺟﻴﺶٍ، ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻗﻨﻄﺮﺓٍ، ﻭﺇﺟﺮﺍﺀ
ﻧﻬﺮٍ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻳﺘﺎﺅﻫﺎ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ،
ﻓﻔﻲ ﺇﺧﻔﺎﺋﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ: ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﻋﺪﻡ ﺗَﺨْﺠِﻴﻠِﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺘﻪ
ﻣﻘﺎﻡَ ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﺔ، ﻭﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺃﻥَّ
ﻳﺪﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴُّﻔﻠﻰ، ﻭﺃﻧَّﻪ ﻻ ﺷﻲﺀَ ﻟﻪ؛
ﻓﻴﺰﻫﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ ﻭﻣﻌﺎﻭَﺿﺘﻪ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻗﺪﺭٌ ﺯﺍﺋﺪٌ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻪ
ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺼَّﺪَﻗﺔ، ﻣﻊ ﺗﻀﻤُّﻨﻪ
ﺍﻹﺧﻼﺹ"…؛ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ
ﻭﻗﺪ ﻣَﺪَﺡَ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
– ﺻَﺪَﻗَﺔ ﺍﻟﺴِّﺮِّ، ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻋِﻠِﻬﺎ،
ﻭﺃَﺧْﺒَﺮَ ﺃﻧﻪ ﺃﺣﺪُ ﺍﻟﺴَّﺒْﻌَﺔِ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﻈِﻠُّﻬُﻢُ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇِﻠِّﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺟﻌﻠﻪ
– ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ – ﺧﻴﺮًﺍ ﻟﻠﻤُﻨْﻔِﻖ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻪ
ﻳُﻜَﻔَّﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ؛ ﻭﻻ
ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ – ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ – ﺃﻋﻤﺎﻟُﻜﻢ ﻭﻻ
ﻧﻴَّﺎﺗُﻜﻢ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﺧﺒﻴﺮٌ..~
/‏ ‏
تقبلي مروري وتقييم.
بارك الله فيكِ

اختي منتدانا خاص لاهل السنة والجماعة

وكتاب فقه الاخلاق مؤلفة من الشيعة

هو
السيد محمد بن محمد صادق بن محمد مهدي بن إسماعيل الصدر
هو رجل دين شيعي

جزاكِ الله خيراً غاليتي

موضوع رااائع ,,,’’

لا عدمناكِ

موضوع في القمة

بوركتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.