تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الصدق

الصدق 2024.

دار
دار
[COLOR=#EE3B3B]دار

دار
معنى الصدق لغةً:
الصدق ضدُّ الكذب، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقًا وصِدْقًا وتَصْداقًا، وصَدَّقه: قَبِل قولَه، وصدَقَه الحديث: أَنبأَه بالصِّدْق، ويقال: صَدَقْتُ القوم. أي: قلت لهم صِدْقًا وتصادقا في الحديث وفي المودة .
معنى الصدق اصطلاحًا:
الصدق: (هو الخبر عن الشيء على ما هو به، وهو نقيض الكذب) .
وقال الباجي: (الصدق الوصف للمخبَر عنه على ما هو به) .
وقال الراغب الأصفهاني: (الصدق مطابقة القول الضمير والمخبَر عنه معًا، ومتى انخرم شرط من ذلك لم يكن صدقًا تامًّا) .

إن الصدق أمره عظيم ، وهو محلٌّ للجزاء من الله سبحانه وتعالى
وقد أوجب الله سبحانه وتعالى على المسلمين الصدق
فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ [التوبة:119] ،
وقال تعالى:﴿وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَات﴾ [الأحزاب: 35] ،
وقال تعالى: ﴿فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ﴾ [محمد: 21] .

وأرشدنا حيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم إليه فقال:
"عليكم بالصِّدْقِ ، فإنَّ الصدْقَ يهدي إلى البِرِّ ، وإنَّ البِرَّ يهدي إلى الجنةِ ، ومَا يَزالُ الرجُلُ يَصدُقُ ، ويتحَرَّى الصدْقَ حتى يُكتَبَ عند اللهِ صِدِّيقًا ، وإيّاكُمْ والكذِبَ ؛ فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفُجُورِ ، وإنَّ الفُجورَ يهدي إلى النارِ ، وما يَزالُ الرجلُ يكذِبُ ويتَحرَّى الكذِبَ حتى يُكتَبَ عند اللهِ كذَّابًا"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4071
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال عليه الصلاة والسلام:
" دع ما يَريبكَ إلى ما لا يَريبُكَ ، فإنَّ الصِّدقَ طُمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبةٌ"
الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2518
خلاصة حكم المحدث: صحيح
دار
كان أبْغَضَ الْخُلُقِ إليه الكَذِبُ
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4618
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذنْ علينا أن نصدق ، وعلينا أن نكون صادقين ،
وعلينا أن نكون صُرحاء، وعلينا أن لا نخفي الأمر عن غيرنا مُداهنة أو مراءاةً
والله يا أختي إنه أمر في غاية البساطة ليس صعبا ولا مستحيلا
اعزمي أنك لن تكذبي بعد اليوم طاعة لله
وستجدين حلاوة ذلك في صدرك وعواقبه الحميدة في حياتك
دار
ولا يجوز الكذب بحال من الأحوال غاليتي و يستثنى من ذلك ثلاثة أشياء :
في الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث المرأة زوجها وحديثه إياها .

ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا قالت :
و لم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب
إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، و حديث الرجل امرأته ، و حديث المرأة زوجها .
الراوي: أم كلثوم بنت عقبة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الأدب المفرد – الصفحة أو الرقم: 297
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال الشيخ بن باز رحمه الله:
"وأما الرجل مع زوجته فالأمر فيه واسع ، إذا كان الكذب لا يضر أحداً غيرهما ، إنما فيما بينهما فلا بأس بذلك، كأن تقول: سوف أفعل كذا، وسوف لا أعصيك أبداً، وسوف أشتري هذا الشيء، وسوف أعمل في البيت هذا الشيء، وهو يقول كذلك، شيء يتعلق بهما، لإرضائها سوف أشتري لك كذا وكذا، وسوف أفعل كذا وكذا، يتقرب إليها بأشياء ترضيها وتنفعها ، وتجمع بينهما ، وهي كذلك في أشياء تتعلق بهما خاصة ، ليس فيهما كذب على أحد من الناس. "اهـ
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
"أما المسألة الثالثة فهي أن يحدث الرجل زوجته وتحدث المرأة زوجها ، وهذا أيضاً من باب التورية ، مثل أن يقول لها : إنك من أحب الناس إليّ ، وإني أرغب في مثلك ، وما أشبه ذلك من الكلمات التي توجب الألفة والمحبة بينهما .
ولكن مع هذا لا ينبغي فيما بين الزوجين أن يكثر الإنسان من هذا الأمر ؛ لأن المرأة إذا عثرت على شيء يخالف ما حدثها به ، فإنه ربما تنعكس الحال وتكرهه أكثر مما كان يتوقع ، وكذلك المرأة مع الرجل ."اهـ

جزاكِ الله خيراََ ونفع بك ولا حرمك الأجر

دار

بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خير الجزاء
دمتِى برضى الله وحفظه ورعايته

أختي الغالية
نسأل الله لكِ الدرجات العالية في جنة الفردوس
ورفقة النبي صلوات الله وسلامه عليه وأن تكوني من زمرة الداخلين أولاً إلى الجنة

دار

جــزاك الله خيراً ..
وبـارك بك..
الف شكـــر لكى
أختي في الله

اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
اللهم فرج همها و أقل عثرتها وثقل موازينها بما يرضيك
ويقربها منك وجعل أمر الطاعة هين عليها
و أمر المعصية عسير عليها
و أهدها الى ما تحب وترضي
وجميع المسلمين ..
اللهم آمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.