الحلم هو ضبط النفس، وكظم الغيظ، والبعد عن الغضب، ومقابلة السيئة بالحسنة
وهو لا يعني أن يرضي الإنسان بالذل أو يقبل الهوان
وإنما هو الترفع عن شتم الناس، وتنزيه النفس عن سبهم وعيبهم.
و الحلم صفة من صفات الله تعالى فالله سبحانه هو الحليم، يرى معصية العاصين
ومخالفتهم لأوامره فيمهلهم {واعلموا أن الله غفور حليم}
وهو لا يعني أن يرضي الإنسان بالذل أو يقبل الهوان
وإنما هو الترفع عن شتم الناس، وتنزيه النفس عن سبهم وعيبهم.
و الحلم صفة من صفات الله تعالى فالله سبحانه هو الحليم، يرى معصية العاصين
ومخالفتهم لأوامره فيمهلهم {واعلموا أن الله غفور حليم}
و الحلم خلق من أخلاق الأنبياء، قال تعالى عن إبراهيم {إن إبراهيم لأواه حليم}
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أحلم الناس، فلا يضيق صدره بما يصدر عن بعض المسلمين من أخطاء
و الحلم صفة يحبها الله عز وجل قال لأحد الصحابة
(إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة) (رواه مسلم)
يُحْكَى أن رجلا آذى أبا بكر الصديق بكلام في أثناء جلوسه مع النبي صلى الله عليه وسلم
فصمت أبو بكر، ثم شتمه الرجل مرة ثانية فسكت أبو بكر، ولما شتمه للمرة الثالثة
رد عليه أبو بكر. فقام النبي صلى الله عليه وسلم من المجلس فأدركه
أبو بكر وقال له: أغضبتَ على يا رسول الله؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم
أن ملكًا من السماء نزل يرد عنه، ويدافع عنه، فلما رد هو انصرف الملك
وقعد الشيطان. ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ليجلس في مجلس فيه الشيطان
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أحلم الناس، فلا يضيق صدره بما يصدر عن بعض المسلمين من أخطاء
و الحلم صفة يحبها الله عز وجل قال لأحد الصحابة
(إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة) (رواه مسلم)
يُحْكَى أن رجلا آذى أبا بكر الصديق بكلام في أثناء جلوسه مع النبي صلى الله عليه وسلم
فصمت أبو بكر، ثم شتمه الرجل مرة ثانية فسكت أبو بكر، ولما شتمه للمرة الثالثة
رد عليه أبو بكر. فقام النبي صلى الله عليه وسلم من المجلس فأدركه
أبو بكر وقال له: أغضبتَ على يا رسول الله؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم
أن ملكًا من السماء نزل يرد عنه، ويدافع عنه، فلما رد هو انصرف الملك
وقعد الشيطان. ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ليجلس في مجلس فيه الشيطان
ثمـــرات الحلــــم:
1- الحلم وسيلة للفوز برضا الله وجنته، فقد قال النبي
(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهْ، دعاه الله عز وجل على رءوس
الخلائق يوم القيامة، يخيره من الحور العين ما شاء) (أبوداود)
2- الحلم دليل على قوة إرادة صاحبه، وتحكمه في انفعالاته، فقد قال النبي
(ليس الشديد بالصُّرْعَة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) (البخاري)
3- الحلم وسيلة لكسب الخصوم والتغلب على شياطينهم وتحويلهم إلى أصدقاء،
{ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}
1- الحلم وسيلة للفوز برضا الله وجنته، فقد قال النبي
(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهْ، دعاه الله عز وجل على رءوس
الخلائق يوم القيامة، يخيره من الحور العين ما شاء) (أبوداود)
2- الحلم دليل على قوة إرادة صاحبه، وتحكمه في انفعالاته، فقد قال النبي
(ليس الشديد بالصُّرْعَة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) (البخاري)
3- الحلم وسيلة لكسب الخصوم والتغلب على شياطينهم وتحويلهم إلى أصدقاء،
{ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}
علاج الغضب:
بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم عدة
وسائل لعلاج الغضب، منها:
1- السكوت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا غضب أحدكم فليسكت) [أحمد]
وقال الشاعر: إذا نطـق السفيـه فـلا تُجِبْـــه
فخيــر مـن إجـابـتـه السـكـوتُ
فـإن جاوبتــَه سَرَّيـتَ عـنـه
وإن خلَّـيْـتَـهُ كَـــمَـــدًا يمـوتُ
2- الجلوس على الأرض: قال الرسول
(ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم. أما رأيتم إلى حُمْرَة عينيه
وانتفاخ أوداجه؟! فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالأرض) [الترمذي وأحمد].
3- تغيير الوضع الذي عليه: قال الله صلى الله عليه وسلم
(إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع) [أبوداود وأحمد].
4- تدريب النفس على الحلم: ويتم التحلي بخلق الحلم بعدة وسائل منها:
1- التربية والتعود والتكرار.
2- تذكر ثواب الحلم وفوائده, وعقوبة السفه والغضب.
3- مصاحبة الحلماء ومراجعة سيرهم.
4- تكلف الحلم وقهر النفس عليه.
5- الترفع عن السباب, وهذا من شرف النفس وعلو الهمة.
وعلى الرغم من أن الحلم كله خير, ويأتي بالخير, وأن الشر في الغضب
إلا أنه أحياناً يحمد الغضب بل يجب…فالغــــضب نوعان:
1- الغضب المحمود:
هو الذي يحدث بسبب انتهاك حرمة من حرمات الله، وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القدوة والأسوة الحسنة
لا يغضب أبدًا إلا أن يُنْتَهك من حرمات الله شيء.
2- الغضب المذموم:
وهو الذي يكون لغير الله، أو يكون سببه شيئًا هينًا
وقد ينتهي أمره إلى ما لا يحمد عقباه.
بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم عدة
وسائل لعلاج الغضب، منها:
1- السكوت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا غضب أحدكم فليسكت) [أحمد]
وقال الشاعر: إذا نطـق السفيـه فـلا تُجِبْـــه
فخيــر مـن إجـابـتـه السـكـوتُ
فـإن جاوبتــَه سَرَّيـتَ عـنـه
وإن خلَّـيْـتَـهُ كَـــمَـــدًا يمـوتُ
2- الجلوس على الأرض: قال الرسول
(ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم. أما رأيتم إلى حُمْرَة عينيه
وانتفاخ أوداجه؟! فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالأرض) [الترمذي وأحمد].
3- تغيير الوضع الذي عليه: قال الله صلى الله عليه وسلم
(إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع) [أبوداود وأحمد].
4- تدريب النفس على الحلم: ويتم التحلي بخلق الحلم بعدة وسائل منها:
1- التربية والتعود والتكرار.
2- تذكر ثواب الحلم وفوائده, وعقوبة السفه والغضب.
3- مصاحبة الحلماء ومراجعة سيرهم.
4- تكلف الحلم وقهر النفس عليه.
5- الترفع عن السباب, وهذا من شرف النفس وعلو الهمة.
وعلى الرغم من أن الحلم كله خير, ويأتي بالخير, وأن الشر في الغضب
إلا أنه أحياناً يحمد الغضب بل يجب…فالغــــضب نوعان:
1- الغضب المحمود:
هو الذي يحدث بسبب انتهاك حرمة من حرمات الله، وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القدوة والأسوة الحسنة
لا يغضب أبدًا إلا أن يُنْتَهك من حرمات الله شيء.
2- الغضب المذموم:
وهو الذي يكون لغير الله، أو يكون سببه شيئًا هينًا
وقد ينتهي أمره إلى ما لا يحمد عقباه.
Take me to the safe view >>
وأكرر أعجابي بموضوعكِ الرائع والجميل
وها نحن في شهر مبارك فما أحرانا أن نحلم ونكظم غيظنا
ونتجمل بالخلًق الطيب والصبر والإحتمال
أختي الغاليه تقبلي شكري وتقديري
وجزاكِ الله كل خير
وزينّكِ بالحلم والتقوى
وها نحن في شهر مبارك فما أحرانا أن نحلم ونكظم غيظنا
ونتجمل بالخلًق الطيب والصبر والإحتمال
أختي الغاليه تقبلي شكري وتقديري
وجزاكِ الله كل خير
وزينّكِ بالحلم والتقوى
اختى بوركتى وبارك الله فى طرحك
اكيد رمضان فرصه لكظم الغيظ
وامساك عن الغضب فهو ترويض لنفس
ما اجملك واجمل هذا الموضوع الرائع
اكيد رمضان فرصه لكظم الغيظ
وامساك عن الغضب فهو ترويض لنفس
ما اجملك واجمل هذا الموضوع الرائع
جزاكن الله خيرا على مروركن المميز
موضوع رائع كما عهدناك
سلمت يداك
سلمت يداك