تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الايمان بالقدر ادلته ومراتبه

الايمان بالقدر ادلته ومراتبه 2024.

دار

دار

الايمان بالقدر

الإيمان يتكون من ستة أركان والركن السادس الإيمان بالقدر خيره وشره
دليل الايمان بالقدر جملة
قال الله عز وجل " " وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا " "
وقال رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث جبريل "….. وتؤمن بالقدر خيره وشره "

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 3093
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دار

ثمرات الايمان بالقدر

1) العلم بأن كل شيئ مقدر بقدر الله
2) الاخذ بالاسباب وعدم التعلق بها
3) ترك الاعجاب بالنفس
4) عدم الحزن على ما فات

القضاء والقدر

القضاء والقدر مثل الاسلام والايمان ان افترقا اجتمعا وان اجتمعا افترقا
القدر : هو ماقدره الله في الازل ان يكون في الخلق
القضاء : ماقضى الله في خلقه من ايجاد او اعدام او تغيير وعلى ذالك يكون القدر سابق القضاء

دار

مراتب الايمان بالقدر وادلتها

1 الإيمان بالعلم 2 الكتابة 3 المشيئة 4 الخلق
1 الإيمان بالعلم : أي انك مؤمنة بعلم الله المحيط بكل شيء ,فالله تعالى علمه أزلي أبدي
أزلي : أي لم يسبق بجهل
أبدي : علم أبدي لا يلحق بنسيان
فعلم البشر يسبق بجهل ثم ينسى ,لكن علم الله أزلي أبدي , الله لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض
علم جميع خلقه قبل أن يخلقهم ,وعلم أرزاقهم وآجالهم وأقوالهم وأعمالهم وجميع حركاتهم وسكناتهم وأسرارهم وعلانيتهم ومن منهم من اهل الجنة ومن هو من اهل النار.
علم سبحانه وما كان وما هو كائن وعلم ما لم يكن لو كان كيف سيكون.
قال تعالى "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ _ "وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا "
وقال تعالى "عَالِمِ الْغَيْبِ لاَ يَعْزُبَ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرّةٍ فِي السّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ وَلاَ أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرُ"
في الصحيح قال رجل يا رسول الله أيعرف أهل الجنة من أهل النار قال : نعم قال: ففيمَ يعمل العاملون ؟ قال : "كل يعمل لما خلق له أو لما يسر له "

دار

2 الإيمان بالكتابة :اعلم أن الله عز وجل كتب ما سبق في علمه في اللوح المحفوظ
الله تعالى كتب جميع ما سبق به علمه أنه كائن وفي ضمن ذلك الإيمان باللوح والقلم .
واختلف اهل العلم هل المكتوب في اللوح المحفوظ جملة او تفصيلاً ؟
قال تعالى "وكل شيء أحصيناه في إمام مبين"
وقال (صلى الله عليه وسلم) :"ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة والنار وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة" رواه مسلم .

مرتبة الكتابة فيها خمسة انواع من التقادير :

1 التقدير الأزلي :كتابة المقادير قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بخمسين ألف سنة عندما خلق الله القلم .
قال الله تعالى:"مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا"
قال النبي (صلى الله عليه سلم):" كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة"
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2653
خلاصة حكم المحدث: صحيح

2 تقدير كتابة الميثاق : حين اخذ الميثاق يوم "ألست بربكم"
قال تعالىوَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا "
سئل عمر بن الخطاب عن هذه الآية,فقال عمر:"سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يسأل عنها فقال رسول الله :"إن الله تبارك وتعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه حتى استخرج منه ذرية فقال:خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون,ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال :خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون"
ورواه أبو داود والتِّرْمِذِيُّ والنَّسَائِيُّ وابنُ أبي حاتِمِ وابنُ جرير وابنُ حِبَّان في صحيحه .

3 التقدير العمري : عند تخليق النطفة في الرحم .
"قال تعالى:" هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى "
,قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي وسعيد ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، ثم يسبق عليه الكتاب فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2137
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 التقدير الحولي في ليلة القدر
قال تعالى :"فيها يفرق كل أمر حكيم * أمراً من عندنا"
قال ابن عباس :" يكتب من ام الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من موت او حياة ورزق ومطر حتى الحجاج يقال :يحج فلان ويحج فلان"

5 التقدير اليومي وهو تنفيذ كل ذلك إلى مواضعه.
قال تعالى :"كل يوم هو في شان"
قول أبي الدرداء : من شأنه تعالى أن يفرج كربا ويغفر ذنبا ويرفع قوماً ويضع آخرين"

دار

3 الإيمان بالمشيئة :هي ان أعلم وأقر إن الرب إن أراد شيئاً وإن شاء شيء فلا بد أن يحدث
قال تعالى :" ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً * إلا أن يشاء الله" , "وما تشاءون إلا ان يشاء الله رب العالمين"
قال النبي _صل الله عليه وسلم_ :"قلوب العباد بين اصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفها كيف يشاء "
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2654
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دار

4الإيمان بأن الله خالق كل شيء :الإيمان بأن الله تعالى خالق كل شيء وأنه ما من ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا فيما بينهما إلا والله خالقهما وخالق حركاتها وسكناتها سبحانه لا خالق غيره ولا رب سواه.
قال تعالى "الله خالق كل شيء" وقال تعالى "هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه" وقال تعالى "والله خلقكم وما تعملون"

تم بفضل الله من كشكول محاضراتي في العقيدة
للاستاذة منى عبد الفتاح بارك الله فيها

دار

جزاك الله خير الجزاء

مسابقة فراشة ريجيم

تبدء يوم 10 باذن الله واليوم 5

باقي 5 ايام علي بدء المسابقة

جزاكِ الله خير وبارك فيك
تقبلي تقييمي

جزاكِ الله خيرا غاليتي
وبارك فيكِ
رفع الله قدرك ومنزلتكِ في علييــن
بوركتي ..
تقبلي التقييم يالغلا

دار

تسلم الايادي
جزاك الله خير
جزاكِ الله خيرا غاليتي
وبارك فيكِ
رفع الله قدرك ومنزلتكِ في علييــن
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.