قَالَ الله تَعَالَى : وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ[ القصص : 55 ] ،
وقال تَعَالَى : والَّذينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ [ المؤمنون : 3 ] ،
وقال تَعَالَى : إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [ الإسراء : 36 ] ،
وقال تَعَالَى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنا فَأعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا في حَدِيثٍ غَيْرِهِ وإمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ القَومِ الظَّالِمِينَ [ الأنعام : 68 ] .
عن أَبي الدرداء رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أخيهِ ، رَدَّ اللهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَومَ القيَامَةِ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .
علمتني الحياة في ظل العقيدة أن لا أعيبَ أحداً ما استطعت إلى ذلك سبيلا. وأن أشتغلَ بإصلاحِ عيوبي، وإنها لكبيرة جد كبيرة، أما يستحي من يعيبَ الناس وهو معيب.
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها… كفى المرء نبلا أن تعد معايبه
ها هو عمر أبنُ عبد العزيز عليه رحمة الله ورضوانه يختار جلاسه اختيارا ، ويشترطُ عليهم شروطا، فكان من شروطه أن لا تغتابوا ولا تعيبوا أحدا في مجلسي حتى تنصرفوا.
ها هوَ ابنُ سيرين عليه رحمةُ الله كان إذا ذُكرَ في مجلسه رجل بسيئةٍ بادر فذكرَه بأحسنِ ما يعلمُ من أمره، فيذبُ عن عرضه فيذبُ اللهُ عن عرضه … سمع يوما أحد جلاسه يسبُ الحجاجَ بعد وفاته، فأقبل مغضباً وقال:
صه يا أبن أخي فقد مضى الحجاج إلى ربِه، وإنك حين تقدُمُ على اللهِ ستجدُ أن أحقرَ ذنبٍ ارتكبتَه في الدنيا أشدَ على نفسِك من أعظمِ ذنبٍ اقترفَه الحجاج و لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .
واعلم يا أبن أخي أن اللهَ عز وجل سوف يقتصُ من الحجاجِ لمن ظلمَهم، كما سيقتصُ للحجاجِ ممن ظلموه، فلا تشغلنا نفسك بعد اليومِ بعيبِ أحد ولا تتبعَ عثراتِ أحد.
وخواص المسلمين هم العلماء والوقيعة فيهم عظيمة جد عظيمة، لحومهم مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، ومن أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب.
بعض الأخوة ظلمة، بعضُ الأخوة غيرُ منصفين، يرون القذاةَ في أعين غيرهم ولا يرونَ الجذعَ في أعينِهم.فحالُهم كقولُ القائل:
إن يعلموا الخيرَ أخفوه……وإن علموا شرا أذاعوا… وإن لم يعلموا كذبوا.
طوبى لمن شغلته عيوبُه عن عيوبِ غيره وكان حالُه:
والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني
تقبلي مروري
طرح مميز ومهم
قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" في الحديث الصحيح ( من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعينه )
فالانشغال في عيوب الاخرين اراه بلاء على الشخص نفسه
الحمد لله الذي عافانا من هذا المرض
بوركتِ
لا عدمناك
وجزاكِ الله خيراً
واثقل الله ميزانكِ بحسن الخلق
ونجانا الله وإياكم من الخلق السيئ
تسلم الأيادي حبيبتي الغاليه
المحاسبة طريق الصلاح
والاشتغال بتقويم النفس سبيل الإصلاح
يقول محمد بن كعب القرظي – رحمه الله -:
"إذا أراد الله بعبده خيرًا جعل فيه ثلاث خصال:
فقهًا في الدين، وزهدًا في الدنيا، وبصرًا بعيوب نفسه".
جزاكِ الله خيرا غاليتي
ونفع بكِ وبعلمكِ