تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر

ألهاكم التكاثر ، حتى زرتم المقابر 2024.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ

تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ

الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } التكاثر 1 – 8

يقـول تعالى موبخا عباده عن اشتغالهم عما خلقوا له من عبادته وحده

لا شريك له ، ومعرفته ، والإنابة إليه ، وتقديم محبته على كل شيء :

{ أَلْهَاكُمُ } عــن ذلك المذكور { التَّكَاثُرُ } ولم يذكر المتكاثر به، ليشمل

ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون ، من التكاثر

في الأموال، والأولاد، والأنصار، والجنود ، والخدم ، والجاه ، وغير

ذلك مما يقصد منه مكاثرة كل واحد للآخر ، وليس المقصود به

الإخلاص لله تعالى .

فاستمرت غفلتكم ولهوتكم وتشاغلكم { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } فانكشف

لكم حينئذ الغطاء، ولكن بعد ما تعذر عليكم استئنافه .

ودل قوله { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } أن البرزخ دار مقصود منها النفوذ

إلى الدار الباقية ، أن الله سماهم زائرين، ولم يسمهم مقيمين .

فدل ذلك على البعث والجزاء بالأعمال في دار باقية غير فانية ، ولهذا

توعــدهم بقولـــه : { كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا

لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } أي : لو تعلمون ما أمامكم علما يصل إلى

القلوب، لما ألهاكم التكاثر، ولبادرتم إلى الأعمال الصالحة .

ولكن عدم العلم الحقيقي، صيركم إلى ما ترون، { لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ } أي:

لتردن القيامة، فلترون الجحيم التي أعدها الله للكافرين .

{ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ } أي : رؤية بصرية، كما قال تعالى { وَرَأَى

الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً }

الكهف53

{ ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ } الذي تنعمتم به في دار الدنيا، هل قمتم

بشكره، وأديتم حق الله فيه، ولم تستعينوا به، على معاصيه، فينعمكم

نعيما أعلى منه وأفضل .

أم اغتررتم به، ولم تقوموا بشكره ؟ بل ربما استعنتم به على معاصي

الله فيعاقبكم على ذلك ، قال تعالى : { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى

النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ

عَذَابَ الْهُونِ } الآية .

الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

( ص 933 ) للشيـــخ عبد الرحمن السعـدي

داراللهـم أصلـح نياتنـا وجميـع أعمالنـا واجعلهـا خالصـة لوجـه جـل جلالـه ..
وجـزاكِ الله خيـر الجـزاء وأثابـكِ
دارزادك الله برا وتقوى وأعلى شأنك بالدنيا والآخرة.
علـى هـذا الموضــوع القيـم ..
دار" اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنآ على دينك"
غفر المولى لكِ ولوالديكِ يآغاليه~
دار

دار

جزاك الله الجنه حبيبتى
سلمت يمينكِ

دار

أسعدني تواجدكَنّ الأنيق
عبق فاتن تناثر بين صفحاتي وبث فيها الروح والنشوة
وجعل من حروفها الثكلى حضور أشبه بأشعة الأمل الطاردة لظلام اليأس
لاحرمني الله اطلاله هكذا رائعه
عظيم الأمتنان لكنّ لهذا الحضور

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.