5 مكوّنات غذائية مسبّبة للحساسية

دار

5 مكوّنات غذائية مسبّبة للحساسية

دار

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية؟

يمكن أن تتراوح أعراض الحساسية بين وخز في الفم وطفح جلدي خفيف، وتسبب في الحالات القصوى صعوبة في التنفس يمكن أن تعرض حياتك للخطر.

البيض

غالباً ما تظهر الحساسية من البيض عند معظم الذين يعانون منها قبل سن الدراسة. وتشمل أعراضها الشائعة طفحاً جلدياً يظهر على شكل نتوءات حمراء، واحمرار وتورم حول الفم، وتقلصات في المعدة، وشعور بالغثيان والإسهال. وقد تسبب هذه الحساسية كذلك سيلاناً في الأنف، وحرقة في العين، والعطس، ويمكن أن تتسبب في حدوث أزمة صدرية. وفي حالات نادرة يمكن تسبب حساسية مفرطة تعرف بالتأق.

الحليب

يمكن أن يصاب 7% من الأطفال الرضّع بحساسية من الحليب. إلا أن 80% منهم يشفون منها لدى بلوغهم سن الثالثة. وتشمل أعراض هذه الحساسية الطفح الجلدي، تقلصات في المعدة، إسهال وقيء، وصعوبة في التنفس. تنصح الأمهات باستشارة طبيب الأطفال قبل التوقف تماماً عن تقديم الحليب ومشتقاته لأطفالهن.

فول الصويا

يستخدم فول الصويا في أكثر من نصف الأطعمة المصنّعة، وهو معروف على نطاق واسع بأنه طعام مسبّب للحساسية، وتتم الإشارة إلى ذلك على العبوة. ولكن ينبغي تجنب الأطعمة التي لا يتم تغليفها مسبقاً(كالخبز والوجبات الخفيفة، الخ). وتعتبر الحساسية من فول الصويا خفيفة نسبياً، لهذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة ما هي المكوّنات التي ينبغي تجنبها.

القمح

قد تظهر أعراض الحساسية من القمح على صورة حرقة في العينين، والتهاب في الأنف، وضيق في التنفس، أو اضطراب في المعدة ومشاكل جلدية مثل الأكزيما. لحسن الحظ هناك الكثير من البدائل لهذه الأطعمة التي تحتوي على القمح كالخبز والمعكرونة. وترتبط الحساسية من مادة الغلوتين (الموجودة في القمح، والشوفان والشيلم والشعير) بالأمراض الهضمية، لهذا من الضروري استشارة طبيب لتشخيص الحالة.

الفول السوداني

حوالي 80% من الأطفال الذين يعانون من الحساسية من الفول السوداني يعانون منها حتى سن البلوغ. وغالباً ما يتم إعطاء المصابين بهذا النوع من الحساسية جرعة أدرينالين لتجنب تطور الحالة إلى الحساسية المفرطة أو التأق. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الفول السوداني لا يعانون من أية حساسية تجاه المكسرات الأخرى، إلا أن الأطباء ينصحونهم بتجنب جميع أنواع المكسرات كي لا يتعرضوا للمخاطر.

نصيحة مفيدة

يمكن إن يؤدي تجنب مجموعة كاملة من الأطعمة إلى تأثيرات سلبية على النظام الغذائي الصحي، لذلك من المهم استشارة الطبيب للحصول على تشخيص طبي قبل اتخاذ أي إجراء.

المكوّنات المسبّبة للحساسية في المنتجات الأخرى

تحتوي بعض أنواع الغراء على آثار القمح، كما تحتوي بعض مستحضرات التجميل على الصويا، أو البيض أو زيت المكسّرات. كذلك تحتوي بعض الأطعمة المخصصة للحيوانات الأليفة على الحليب أو الفول السوداني، لذلك من المهم قراءة ملصق المعلومات الغذائية قبل تناول تلك المنتجات.

حبيبتى طرح مميز وموضوع مهم ومعلومات مفيدة عن مكونات غذائية مسببه للحساسيه
تسلمى يا قلبى على الاختيار المميز والمفيد
تقبلى مرورى 🙂
دار

داردار
معلومآت صحيه قيمة مفيدة ومهمة عن
5 مكوّنات غذائية مسبّبة للحساسية
يعطيك العافيه لِ جلبك الجميل
سلمت اناملك على اختيارها الانيق
بِ انتظآر تميز آخرَ من مجهودكِ
دمتي كمآ أنت معطآء ة
لك مني كل التقدير
دارداردار

يسلمو حبيباتي عين وافنان

مانحرم من تواجدكن دوما في مواضيعي

عطرتم متصفخي شكرا لكن بالغاليات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.