يوم السادس من اكتوبر فى اسراائيل 2024.

دار

دار

في وسط فرحة المصريين بالعبور.. والاحتفال بالساعات الأولى من انتصار أكتوبر.. كان الجانب الأخر يخيم عليه الحزن الممزوج بالصدمة.. وهو يري أسطورة إسرائيل تتهاوي.
الصدمة النفسية لم تكن لدي الشعب الإسرائيلي فقط بل أثرت بشكل كبير على قادة إسرائيل، فبعد سنوات تم الكشف على أن رئيسة وزراء إسرائيل آنذاك ”جولدا مائير” كادت أن تقدم على الانتحار.
واعترفت ”مائير” بانتصار أكتوبر، وقالت في كتاب ”حياتي” الذي ترجم تحت اسم ”اعترافات جولدا مائير”: ”ليس أشق على نفسي من الكتابة عن حرب أكتوبر – حرب يوم كيبور- ولن أكتب عنه من الناحية العسكرية لكن كأكتب عنه ككارثة وكابوس عشته بنفسي وسيظل باقيا معي على الدوام”.
ثم تقول ”لم يكن طبيعيا ان آمر بالتعبئة مع وجود تقارير مخابراتنا العسكرية التي لا تبررها، لكني في نفس الوقت أعلم تماما أنه كان واجبا على أن أفعل ذلك وسوف أحلم بهذا الحلم المزعج بقية حياتي ولن أعود مرة أخري نفس الأنسان الذي كنته قبل حرب يوم كيبور”.


وتحكي جولدا تفاصيل اليوم فتقول :” في الساعة الرابعة من صباح يوم السبت 6 أكتوبر تلقيت – كما تقول في اعترافاتها – معلومات بان المصريين والسوريين سوف يشنون هجوما مشتركا بعد ظهر نفس اليوم”، ولكنها تعود لتقول: ”كان هذا اليوم هو اليوم الوحيد الذي خذلتنا فيه قدرتنا الأسطورية على التعبئة بسرعة”.
وعند الظهر عقدت اجتماع مع الحكومة الإسرائيلية وفجأة قبل أن ينتهي الاجتماع فتح باب قاعة الاجتماعات واندفع سكرتير ”مائير” العسكري نحوها ليبلغها أن الهجوم قد بدأ وتقول: ”كان التفوق علينا ساحقا وكنا نقاسي من انهيار نفسي عميق، ولم تكن الصدفة في الطريقة التي بدأت بها الحرب فقط ولكن كانت في حقيقة أن معظم تقديراتنا الأساسية ثبت خطأها ”.


وفي التاسع من أكتوبر عام 1973 أرسلت مائير رسالة استغاثة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وكانت من كلمتين فقط هما ”أنقذوا إسرائيل”.
دار


وفي نفس اليوم التاسع من أكتوبر، عقد وزير الدفاع أثناء الحرب ”موشي ديان” مؤتمر صحفي قال فيه: ” إن الحرب قد أظهرت أننا لسنا أقوي من المصريين وأن هالة التفوق القائلة بان إسرائيل أقوى من العرب وأن الهزيمة ستلحق بهم إذا تجرأوا على بدأ الحرب لم يثبت صحتها”.


ثم قال ديان:” وبالغت في تقدير قواتنا وقدرتها على الثبات، العرب يقاتلون أفضل مما كانوا عليه سابقا، يملكون أسلحة كثيرة، يصيبون دباباتنا بأسلحة مميزة، إن الصواريخ تشكل مظلة منيعة لا يستطيع سلاحنا الجوي تدميرها، لست أدري إن كانت أي ضربة استباقية قادرة على تغيير الصورة جذريا” .
في هذا الوقت كان ديان يخشي من أن ”يتلاسن العالم على إسرائيل ويستهزئ بأنها ”نمر من ورق”، بعد أن فشل في الصمود أمام أولى الضربات التي تتلقاها من العرب، بحسب اعترافاته .


وفي ديسمبر 73 قال ديان: ”إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وأن ما حدث قد أزال الغبار عن العيون، وأظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها وادي كل ذلك لتغيير عقلية القادة في إسرائيل” .

دار

بينما قال رئيس إسرائيل حاييم هيرتزوج في مذكراته ”لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل السادس من أكتوبر وكان ذلك يمثل إحدي مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبورين كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا كانوا يقولون ويعلنون الحقائق تماما، حتي بدأ العالم الخارجي يتجه إلي الثقة بأقوالهم وبياناتهم”.


بينما وصف ”آرييل شارون” قائد الفرقة 1142 حينها ليلة الحرب بأنها: ”ليلة من أسوأ الليالي في حياتنا ”.


واعتبر رئيس الوكالة اليهودية الأسبق ”ناحوم جولدمان” أن الحرب وضعت حد لأسطورة إسرائيل في مواجهة العرب، كما كلفت هذه الحرب إسرائيل ثمنا باهظا واحدثت تغيير جذري في الوضع الاقتصادي في إسرائيل، غير أن النتائج الأكثر خطورة هي التي حدثت على الصعيد النفسي.


كما اعترف وزير خارجية إسرائيل وقت حرب أكتوبر ”أبا إيبان” قائلاً:” إن المصريين خدعوا الدبلوماسيين وخبراء الاستخبارات الأمريكيين والإسرائيليين، وشنوا حربا لم يتوقعها أحد في العالم” .


وقال لصحيفة ”هاآرتس” الإسرائيلية أن جميع قادة إسرائيل لم يفكروا أبدا في أن مصر يمكنها أن تشن حربا ضدهم، وأن الجميع تعامل مع مصر على أنها دولة ضعيفة ستهزم في أي حرب تخوضها.


وحديثا أوضح وزير الدفاع الإسرائيلى ”إيهود باراك”، إن الأوضاع التى وجدت إسرائيل نفسها فيه قبل حرب السادس من أكتوبر عام 1973 لن تكرر مرة أخرى.


وهو نفس ما أكده رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال ”بينى جانتس” إن حرب أكتوبر التى شنتها مصر على إسرائيل بصورة فجائية لن تكرر مرة أخرى فى تاريخ إسرائيل، لأن ”تل أبيب” تعلمت الدرس.

دار

حسبي الله ونعم الوكيل على اسرائيل ابنما تواجدوا
وكيف ماتواجدو….
الله يدمرهم ويذلهم
وان شاء الله النصر لنا وحليفنا
دائما…
والله مع الجميع
تقبلي مروري يالطيبه

دار

دار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top