كيف اعالج التمددات والتشققات ؟ 2024.

السلام عليكم بنات

بنات التمددات كانت بجسمي قلت مو مشكلة بعالجها بعدين لكن بعد فترة من الريجيم بدأ يظهر تمددات في صدري 🙁
ارجوكم الي تعرف كريم او اي شي او حل تخبرني لو سمحتو نفسيتي تعبت وانا بدي اكمل عشان انحف بس خايفة كل ما اكمل يزيد 🙁
بالتمددات تقريبا في فبدايتها ساعدوني الله يسعدكم

التشققات الجلدية.. اسبابها وعلاجها التشققات الجلدية تندبات جلدية تظهر على شكل خطوط طولية زهرية اللون او بيضاء اللون حسب عمرها الزمني ففي البداية يكون لونها زهريا ومع مرور الوقت يتحول اللون إلى الأبيض.، وتصيب بشكل خاص منطقة البطن والامراض وتحدث بنسبة قد تصل الى (90%) عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن (الثلث الثاني والثالث من الحمل). كما تحدث هذه التشققات الجلدية خلال سن ذروة البلوغ والمراهقة وعند كلا الجنسين حيث تصل نسبة حدوثها الى (70%) عند الاناث وعند الذكور الى (40%).
الأسباب:
يمكن تقسيم الأسباب الى اسباب رئيسية ثلاثة:.
1- اسباب فيزيولوجية: حالات الحمل – حالات البلوغ والمراهقة.
2- هرمونية: اهمها مرض كو شينغ (سببه فرط افراز هرمون الكروتيزول الناجم عن فرط نشاط غدة الكظر) ومتلازمة مارفان (سببه خلل في تكوين النسيج الضام في طبقة الأدمة من الجلد وبالتالي خلل في تكون الألياف المرنة والكولاجين) وهؤلاء المرضى يكونون عادة طويلي القامة ويعانون من مشاكل قلبية وعظمية.
3- دوائية: خاصة تلك الناجمة عن تعاطي ادوية الكورتيزون سواء الشكل الفموي او الموضعي ولفترات طويلة. آلية حدوث التشققات:
تتلخص الألية بوجود عامل ميكانيكي يتمثل بحدوث تمدد وتمطط للجلد (حالات الحمل وحالات زيادة الوزن الكبيرة) مع وجود عامل هرموني يتمثل بافراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزول ”مرض كو شينغ” وما لهذا الهرمون من تأثير سلبي على سماكة الجلد حيث يصبح اقل سماكة مما يجعل الجلد سهل التعرض للرضوض وبالتالي حدوث التمزقات والتشققات.
توضعات التشققات:
في حالة الحمل تكون التوضعات بشكل خاص في الاجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الارداف والفخذ والصدر. – في حالة البلوغ والمراهقة تكون غالباً في منطقة الورك والارداف والفخذ. – في الحالات الهرمونية (كو شينغ) تكون التوضعات غالباً في منطقة البطن والفخذ والابطين وهي نفسها اماكن توضع التشققات الناجمة عن سوء استخدام الكورتيزون (الدوائية،) والعلاج يبدأ بأنقاص الوزن ،وممارسة التمارين الرياضية ،

،ولا يوجد دواء شافي أو مزيل للتشققات بشكل تام وانما هناك طرقا تساعد في تخفيفها وتحسين منظرها ،مثل ***التقشير أو باسنخدام ماكنات الليزر الخاصة .. تشققات Fractional Laserالتي تعمل على تجديد الكولاجين فتخف التشققات.
وصفات طبيعية
ويمكن استخدام كريم زبدة الكاكاو فهي تخفف التشققات ،
وزيت الميرمية مفيد جدا دهن مرتين يوميا لمدة شهر .
أما عصير الليمون فهو قايض للجلد ولكن مفعوله بطئ،
ويمكن استخدام زبدة الشيا فهي تعالج التشققات والخطوط البيضاء والحمراء النجمة عن تمدد الجلد بسبب الحمل وزيادة الوزن

الترطيب باستخدام الزيوت والكريمات المتعددة مفيد في حالتك, وتوجد علاجات أخرى أكثر فعالية, مثل استخدام الكريمات التي تحتوي على مشتقات من فيتامين (ا) مثل كريم التريتينوين, والذي يحفز نمو الكولاجين والايلاستين بالجلد, وبالتالي يحسن من المشكلة ومن مظهر الجلد.

دمتي بحفظ الله ورعايته

دار


علامات تشققالجلد أو ال Stretch Marks هي من أكثر الأمور التي تزعج المرأة، وهي عبارة عن تشققات تظهر على سطح الجلد في مناطق متعددة من الجسم قد تدوم طوال العمر إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

إذا كنتِ لا تعرفين بالضبط ماهي علامات التمدد فببساطة هي النُدب أو الآثار التي تصيب الجلد نتيجة تمزق في طبقة الأدمة، حيث يظهر الجلد بلون باهت على شكل خطوط تكون حمراء أو بنفسجية في البداية ثم تميل مع مرور الوقت الى اللون الفاتح ولكنها لا تختفي نهائياً.

إذا كنتِ تعانين من بعض علاماتتشققالجلد على بعض مناطق بشرتك فلا تقلقي فلست وحدك، فلا توجد امرأة قد سلمت منها أو لم تم تصاب بها في أحد مراحل حياتها سواء كانت مراهقة أم ناضجة أم حامل، والذي يجب أن تعرفيه أنه كلما عالجتِها مبكراً تجنبت آثارها السيئة على بشرتك.

يشير الدكتور "فادي نصر" أخصائي الجراحة الجلدية التجميلية بمدينة الرياض أن علامات التمدد التي تحدث في طبقة الأدمة هي نتيجة لزيادة إفراز هرموني "الكورتيزون" و"الكورتيزول" مما يؤدي لترقق الجلد، فهما يمنعان النسيج الضام من إنتاج مادتي "الكولاجين" و"الايلاستين" مما يفقد الجلد مرونته ويجعله أكثر عرضة للتشقق.

كما تُصاب من 75 إلى 90 % من النساء الحوامل بعلامات التمدد خلال فترة الحمل بسبب زيادة الهرمونات المسببة لعلامات التمدد، وخاصة في الأشهر الثلاث الأخيرة، حيث يزداد الوزن بشكل سريع مما يؤدي الى ظهور الخطوط البيضاء على الجلد، وخاصة منطقة البطن والأرداف والصدر. كما يمكن للمراهقين والرجال أيضاً أن يتعرضوا لآثار تمدد الجلد بسبب النمو أو ممارسة الرياضة أو زيادة الوزن، وغالباً ما تظهر هذه الآثار على الأفخاذ والساقين والخصر والذراعين أثناء مرحلة النمو.

يوضح الدكتور فادي أن الجلد يتكون من ثلاث طبقات رئيسية يجب التعرف عليها والتعرف على كيفية تمدد الجلد:

1-البشرة: وهي الطبقة الرقيقة التي تغطي الجلد.
2-الأدمة: وهي الطبقة الوسطى من الجلد التي تساعد على عودة الجلد الى شكله الطبيعي، وهي تحوي الكم الأكبر من "الكولاجين" و"الإيلاستين".
3-الطبقة الداخلية.

ويقدم الدكتور نصر بعض الحقائق والنصائح الهامة التي يجب معرفتها واتباعها لكل من تعاني من هذه العلامات والتشققات:

1- تناولي أغذية تحتوي على الفيتامينات A, C, E
2- استعملي زيت فيتامين "إي" على آثار تشقق الجلد، ودلكيها مباشرة على الجلد بعد الاستحمام.
3- احرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية، والتي تساعد بدورها على صنع جدران الخلايا. و يمكن أن تجدي هذه الأحماض في العديد من الخضار والزيوت النباتية وزيوت الأسماك.
4- يمكنك اللجوء إلى العلاج لتقليل آثار تمدد الجلد باستخدام جهاز ال "اندرومولوجي" وهو يقوم بعمل دحرجات على سطح الجلد تعمل بلطف على تدليك وتقشير المنطقة المتأثّرة.
. 5- يمكنك استعمال جراحة الليزر التي يمكن أن تساعد الحالات المستعصية جدا
6- تؤكد بعض الدراسات أن استخدام الزيت اليومي والكريمات المحتوية على فيتامين E و"الكولاجين" تؤدي إلى تخفيف ظهور العلامات بشكل كبير.
7- يعتبر البعض أن زبدة الكاكاو لها تاثير مدهش في منع حدوث هذه العلامات.
8-يعتبر الليزر ( فراكسل ) هو الحل الأمثل لإزالة علامات التمدد بعد حدوثها، حيث أجريت دراسة على 37 مريضاً تم من خلالها إجراء "الفراكسل" لهم و لوحظ على 33 من المرضى اختفاء هذه العلامات بشكل كبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top